روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف القاهرية ليوم الاثنين 21 اب


احمد رجب - القاهرة

- تهتم صحف القاهرة الصادرة اليوم ببدء محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ومعاونيه في قضية الأنفال، وتشير صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة إلى ان معاوني صدام حسين الستة هم علي حسن المجيد وصابر عبد العزيز الدوري وطاهر توفيق العاني وسلطان هاشم رشيد وحسين رشيد التكريتي وفرحان مطلق الجبوري.

ويواجه المتهمون السبعة عددا من الاتهامات أهمها استخدام أسلحة محرمة دولياً وكيماوية خلال عمليات عسكرية بمناطق كردية خلال عامي 1987 و1988 وقتل عشرات الآلاف من الأكراد في إقليم كردستان العراقي.

- وعن الهجمات الإرهابية التي شهدها العراق يوم أمس تقول صحيفة الجمهورية الصادرة اليوم إنه وسط ضجيج الانفجارات وأصوات إطلاق الرصاص بلا انقطاع منذ الفجر احتفل العراقيون الشيعة أمس بذكري وفاة الإمام موسي الكاظم الإمام السابع من أئمة الشيعة الإثني عشر.. وبرغم الإجراءات الأمنية المشددة التي شاركت فيها قوات عراقية وأمريكية وقوات الشرطة والميليشيات فإن الهجمات علي مسيرات الزائرين لضريح الكاظم أسفرت عن مقتل وإصابة مالا يقل عن 320 مواطنا في أحياء متفرقة وسط بغداد حسب بيانات حكيم الزاملي مدير عام وزارة الصحة العراقية.. فضلا عن مقتل وإصابة عدد من رجال الشرطة.

- ومن جهتها اعتبرت صحيفة الأهرام الصادرة اليوم أن القمم الثنائية التي تشهدها مصر حاليا والتي شملت قمة بين الرئيس المصري وأمير قطر، وتليها القمة المصرية الكويتية، ثم المصرية البحرينية، اعتبرتها الأهرام تمثل أهمية كبيرة للتشاور والتنسيق حول الأوضاع المتردية في العالم العربي، وفي المقدمة لبنان وفلسطين والعراق والسودان على حد تعبير الصحيفة المصرية، التي اعتبرت أن لواشنطن ولندن تأثير كبير في هذه القضايا، ولذا تأتي أهمية القمة المصرية الكويتية قبل جولة لأمير الكويت تشمل واشنطن ولندن، وأنه من المقرر أن ينقل وجهات النظر العربية حول هذه الملفات.

- وإلى صحف القاهرة التي تصدر الثلاثاء، ومن الأخبار يأتي في مقدمة اهتماماتها متابعة محاكمة صدام وأعوانه بتهمة الإبادة الجماعية للأكراد، وتنقل الصحيفة المصرية عن جعفر الموسوي رئيس هيئة الادعاء ان الحملة انطوت على استخدام أسلحة دمار شامل وغارات جوية وترحيل المسنين والنساء والأطفال إلى معسكرات اعتقال ليس لأنهم ارتكبوا جرائم ولكن لأنهم أكراد.

- وتنقل الجمهورية عن الجيش الأميركي أن القوات الأمنية نجحت يوم بحماية الزائرين العراقيين الذين بلغوا نحو مليون زائر يحتفلون بذكرى الإمام الكاظم وان حوادث العنف التي رافقت عملية الزيارة كانت قليلة نسبيا .

- أخيرا وعلى شاكلة ضحايا الإرهاب في العراق تشير الأهرام إلى ضحايا حادث مأساوي في شمالي القاهرة بمدينة قليوب حين تصادم قطاران فقتل أكثر من ثلاثين، وأصيب أكثر من مائة وخمسين مواطنا مصريا.

على صلة

XS
SM
MD
LG