روابط للدخول

الرئيس الأميركي جورج بوش يقول أنه في حال فشلت حكومة بغداد في جهودها فسيتحول العراق إلى ملاذ آمن للارهابيين والمتطرفين مما يمنحهم الفرصة للحصول على عوائد مبيعات النفط


ميسون ابو الحب

- قال الرئيس الأميركي جورج بوش أنه في حال فشلت حكومة بغداد في جهودها فسيتحول العراق إلى ملاذ آمن للارهابيين والمتطرفين مما يمنحهم الفرصة للحصول على عوائد مبيعات النفط ثم أوضح أنه سيكون من الخطأ مغادرة العراق قبل ان تنجز الولايات المتحدة مهمتها هناك.

" لن نغادر العراق ما دمت الرئيس. سيكون ذلك خطأ كبيرا وسيوجه إشارة سيئة إلى المصلحين في المنطقة مفادها اننا تخلينا عن رغبتنا في تغيير الاوضاع التي تنتج الارهاب. وستعطي الإرهابيين ملجأ آمنا لشن هجمات كما سيعزز ذلك من إيران والمتطرفين. لا لن نغادر. الهدف الستراتيجي هو مساعدة الحكومة العراقية على تحقيق النجاح ".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بوش في البيت الأبيض مساء هذا اليوم أضاف فيه بالقول:

" سمعت الكثير من الحديث عن حرب اهلية وأنا أشعر بالقلق من ذلك بالتأكيد وتحدثت إلى الكثيرين عن ذلك وما خرجت به من هذه الاحاديث هو ان العراقيين يريدون بلدا موحدا وان القيادة لاعراقية عازمة على إفشال جهود المتطرفين والراديكاليين ".

وعن لبنان قال الرئيس بوش بأن الحاجة ماسة إلى تشكيل ونشر قوات حفظ سلام دولية بعد تنفيذ وقف اطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.
بوش قال:

" على المجموعة الدولية ان تحدد الآن قيادة لهذه القوة الدولية الجديدة وان تزودها بقواعد اشتباك واضحة وان تنشرها في أسرع وقت ممكن من أجل ضمان السلام ".

هذا ومن شأن قوات حكومية لبنانية يبلغ عديدها خمسة عشر ألف رجل ان تنتشر في جنوب لبنان إلى جانب عدد مماثل من قوات حفظ السلام الدولية.
بوش أضاف بان الولايات المتحدة ستقدم مساعدات انسانية إلى لبنان تبلغ قيمتها الاجمالية مئتين وثلاثين مليون دولار أميركي.

- مثل رئيس النظام السابق صدام حسين وستة من أعوانه أمام المحكمة الجنائية العليا اليوم في محاكمة ثانية في قضية الانفال.
رئيس المحكمة القاضي عبد الله علي حسين العامري قرأ في جلسة الافتتاح لائحة التهم الموجهة إلى صدام حسين:
( العامري )

- هذا وقد رفض صدام حسين الاجابة على السؤال ووصف المحكمة بكونها محكمة تابعة للاحتلال. بعدها أبلغ القاضي الكاتب بأن يسجل غير مذنب نيابة عن صدام.
هذا وقد غادر إثنان من المحامين القاعة احتجاجا على رفض القاضي السماح لهم بالتوجه إلى المحكمة باعتبار انهم ليسوا عراقيين.
هذا وقد تم رفع الجلسة حتى يوم غد الثلاثاء.
يذكر ان صدام حسين وستة من أعوانه يحاكمون على دورهم في حملة الانفال التي جرت في عامي 1987 و 1988 حيث اتُهمت القوات العراقية بشن هجمات باستخدام الغاز السام ضد الأكراد مما أدى إلى مقتل مائة ألف شخص وتدمير مناطق كردية بالكامل.

- أعلن الجيش الأميركي اليوم ان ما يزيد على مليون شخص زاروا مرقد الامام موسى الكاظم عليه السلام في بغداد خلال عطلة نهاية الاسبوع.
من جانب آخر، قال مسؤولون في وزارات الصحة والداخلية والدفاع أن ما بين ثمانية عشر إلى عشرين شخصا قتلوا يوم الاحد في كمائن نصبها متطرفون. وكان سبعة آخرون قد قتلوا الجمعة ليلا لدى وصولهم المرقد. هذا واعتبر مسؤولون عراقيون عمليات الحماية والامن ناجحة بهذه المناسبة كما نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن الميجور جنرال جيمس تورمان قائد القوات الأميركية في بغداد وضواحيها قوله ان قوات الأمن العراقية أدت عملا جيدا باحتواء العنف وحماية الناس.
هذا وقتلت الشرطة ارهابيا واعتقلت اثنين آخرين بعد اطلاقهم النار على جموع الزوار، حسب ما ورد في بيان للجيش الأميركي.

- أعلن وزير النفط حسين الشهرستاني النية في إنشاء عدد من مصافي النفط الجديدة وتطوير المصافي الحالية للبدء بتصدير الغازولين ومنتجات نفطية أخرى بحلول عام 2010. الشهرستاني أقر بان هجمات المتمردين على أنابيب النفط ما تزال تمثل مشكلة كبيرة وأضاف ان في نية العراق زيادة انتاجه من النفط الخام من مليوني برميل نفط يوميا إلى ثلاثة ملايين بحلول نهاية هذا العام، دون اعطاء تفاصيل.

- اعتقلت قوات الأمن العراقية في مداهمة جنوبي بغداد يوم الاحد زعيمي خليتين ارهابيتين أحدهما متهم بتعذيب ضحايا داخل مسجد.
بيان عسكري أعلن ان هذين الشخصين يشرفان على جميع نشاطات فرق الموت في ثلاث من ضواحي بغداد بضمنها الدورة وأن أحدهما يسيطر على حسينية في بغداد يقوم فيها بقتل وتعذيب مواطنين عراقيين. تمت عملية إلقاء القبض في منطقة الرشيد في إطار حملة أمنية تشنها قوات عراقية واميركية، حسب نبأ لوكالة رويترز للانباء.

- قتل مسلحون مجهولون ثلاثة جنود ومدنيا واحدا في حادثين منفصلين باطلاق النار من سيارة محاذية في العاصمة بغداد اليوم، حسب ما أعلن مسؤول في وزارة الداخلية.
في الحادث الاول أطلق مسلحون وابلا من الرصاص على دورية عسكرية في منطقة اليرموك فقتلوا ثلاثة جنود وأصابوا اثنين آخرين. وفي وقت لاحق، قتل مسلحون مدنيا قرب الكاظمية، حسب وكالة فرانس بريس للانباء.

- قتل متمردون إثنين من رجال مشاة البحرية الأميركية وأحد البحارة في محافظة الانبار، حسب بيان للجيش الأميركي أضاف ان الحادث وقع يوم أمس العشرين من آب.

- دعا الرئيس الأميركي جورج بوش المجموعة الدولية إلى وقف طموحات إيران النووية من خلال مجلس الأمن الدولي التابع للامم المتحدة. بوش تعهد في مؤتمر صحفي مساء اليوم في البيت الأبيض بان تعمل واشنطن بشكل مشترك مع قوى العالم الاخرى من اجل التعامل مع إيران من خلال وسائل دبلوماسية فعالة. يذكر ان على طهران ان توجه حتى الحادي والثلاثين من هذا الشهر ردا رسميا على قرار لمجلس الأمن يطالبها بتعليق برنامج تخصيب اليورانيوم الذي يؤدي إلى إنتاج أسلحة نووية أو مواجهة عقوبات محتملة.
بوش قال:

" بدأنا الحصول على إشارات غير اننا سننتظر ردهم الرسمي. قرار الامم المتحدة يدعونا إلى عقد اجتماع في الحادي والثلاثين من آب. هذه المواعيد جيدة غير ان المهم هي الارادة. أحد الامور التي سأواصل تذكير اصدقائنا وحلفائنا بها هي الخطر الذي تمثله إيران مسلحة نوويا ".
هذا وذكرت إيران انها سترد رسميا على المقترحات الدولية يوم غد الثلاثاء.

- قال المرشد الاعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي اليوم ان طهران ستواصل سعيها لامتلاك الطاقة النووية غير انه لم يقل ان إيران ترفض المطالب الدولية لوقف عمليات تخصيب اليورانيوم التي قد تؤدي إلى إنتاج أسلحة نووية. هذا وذكرت انباء ان تعليقات خامنئي تعني ان الحكومة الايرانية سترفض هذه المطالب في ردها الرسمي على المقترحات الدولية والذي من المفترض ان يصدر عن طهران يوم غد الثلاثاء.

- وقع حادث تصادم بين قطارين شمال القاهرة اليوم مما أودى بحياة ثمانية وخمسين شخصا وإصابة مائة وثلاثة وأربعين. أنباء أولية ذكرت ان أحد القطارات تجاهل الاشارة الحمراء مما أدى إلى اصطدامه بقطار مقابل ثم انحراف عدد من عرباته. هذا وما يزال عمال الانقاذ يبحثون عن جثث وعن جرحى في موقع الحادث.

- تبادلت قوات الأمن السعودية اطلاق النار مع مسلحين في مدينة جدة اليوم وقالت وزارة الداخلية ان مشتبها بهم فتحوا النار انطلاقا من مبنى لجؤوا اليه بعد مطاردتهم من قبل قوات الأمن التي طوقت المبنى وردت على النار بالمثل. يذكر ان السعودية تشن حملات مطاردة على عناصر من تنظيم القاعدة متهمين بتنفيذ سلسلة من الهجمات. يذكر أيضا ان تسعين مدنيا وخمسة وخمسين من رجال الأمن ومائة وستة وثلاثين عنصرا قتلوا منذ آيار في عام 2003.

- قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم ان بلاده لن تدخل مفاوضات مع سوريا حتى تتوقف الأخيرة عن رعاية المنظمات الإرهابية، وذلك في اشارة إلى حزب الله في لبنان. جاء حديث اولمرت بعد دعوة وجهها أحد اعضاء حكومته اليوم إلى استئناف المحادثات مع سوريا والى إعادة مرتفعات الجولان إليها مقابل السلام. هذا ويجري اولمرت جولة في شمال إسرائيل التي تعرضت إلى سقوط اربعة آلاف صاروخ اطلقها حزب الله على المنطقة.

- ذكرت وكالات انباء ايرانية رسمية ان الحكومة الايرانية دعت إلى ملاحقة وسائل الاعلام بتهم التشنيع وتشويه السمعة ونقلت عن غلام حسين الهام الناطق باسم الحكومة انه وجه الدعوة في التاسع عشر من آب الماضي في رسالة إلى المدعي العام في طهران. الأنباء ذكرت ان الهام انتقد الصحف ومواقع الاعلام الالكترونية التي توجه انتقادا إلى سياسة الحكومة الايرانية الاقتصادية.

- يقوم مكتب إشراف إسرائيلي بالتحقيق في مسار الحرب مع حزب الله في لبنان ومن المتوقع ان يكون لهذا التحقيق وقع على السياسة الداخلية في البلاد رغم ان نتائجه لن تكون ملزمة. هذا وقد رفض رئيس الوزراء ايهود اولمرت دعوات إلى تشكيل هيئة تحقيق تابعة للدولة في طريقة إدارة الحرب سياسيا وعسكريا.

- وقع انفجار في سوق في العاصمة الروسية موسكو اليوم وأودى بحياة عشرة اشخاص بينهم طفلان حسب قول نائب محافظ موسكو فلاديمير ريزين كما أصيب ثلاثون شخصا آخر في الانفجار.
ناطق باسم مكتب المدعي العام قال ان التحقيق يجري حاليا في احتمال ان يكون وراء الانفجار عصابة حرب محلية. هذا وذكرت انباء سابقة ان تسربا للغاز كان سبب الانفجار غير ان ناطقة عزت الحادث إلى انفجار عبوة ناسفة.

- بدأت كارلا ديل بونتي رئيسة الادعاء في محكمة لاهاي لجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة بالتقديم لمحاكمة مشتركة لسبعة ضباط من صرب البوسنة لدورهم في مجزرة سريبرينيتسا في عام 1995 والتي راح ضحيتها آلاف من مسلمي البوسنة بين شباب وصبيان. ديل بونتي قالت في تقديمها أنه لا يمكن ايجاد مبرر لعدم إلقاء صربيا القبض على الجنرال الصربي البوسني راتكو ملاديتش.

- بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مناورات عسكرية مشتركة اليوم. وكانت كوريا الشمالية قد انتقدت المناورات واعتبرتها عملا استفزازيا وتدريبات لشن حرب عليها. الجيش الأميركي الذي وصف المناورات بكونها ذات طبيعة دفاعية قال ان حوالى سبعة عشر ألفا من القوات منهم عشرة آلاف من القوات الأميركية سيشاركون في هذه المناورات.

- قال مسؤولون بريطانيون انه تم توجيه تهم إلى أحد عشر شخصا لعلاقتهم بخطة لتفجير عشر طائرات متوجهة إلى الولايات المتحدة. مدير مكافحة الارهاب في شرطة لندن بيتر كلارك قال ان المحققين عثروا على معدات لصنع قنابل بينها مواد كيمياوية وكهربائية إضافة إلى أشرطة فيديو. وقال نواب ادعاء انه تم اتهام ثمانية اشخاص بالتآمر لغرض القتل والتهيئة لاعمال ارهابية بينما وجهت تهم أخرى إلى ثلاثة آخرين.

على صلة

XS
SM
MD
LG