روابط للدخول

الانتخابات الاميركية المقبلة استفتاء على الحرب في العراق


فارس عمر


- قال عضو مجلس الشيوخ الاميركي عن الحزب الجمهوري جون ماكين اليوم الأحد ان الانتخابات النصفية التي ستجري في الخريف يمكن ان تتحول في بعض مناطق الولايات المتحدة الى استفتاء على الحرب في العراق.
وأوضح ماكين ان الانتخابات الاميركية تكون ذات طابع محلي في غالب الاحيان ولكن بعض هذه الانتخابات أخذ يكتسب طابعا عالميا بقدر تأثرها بالوضع في العراق.
وقال ماكين ان الحرب صعبة وان الرئيس بوش لا ينال ما يستحقه من تقدير على الوضع الجيد للاقتصاد الاميركي.
وتوقع ماكين احتفاظ الجمهوريين بالسيطرة على مجلسي الشيوخ والنواب.

- التئم في القاهرة اليوم الأحد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب تركزت اعماله على الدعم العربي لاعادة اعمار لبنان.
وكان وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ دعا الدول العربية قبل الاجتماع الى مساعدة لبنان في اعادة الاعمار بمزيد من الدعم.
ونقلت وكالة فرانس برس عن نائب وزير الخارجية المصري هاني خلف ان مصر قدمت مشروعا لادارة المساعدات يتمحور على تشارك الجامعة العربية مع البنك الدولي والامم المتحدة بالتعاون مع الحكومة اللبنانية.
واعرب وزراء خارجية الجزائر والسودان وتونس واليمين ورئيس وفد فلسطين في الجلسة الافتتاحية عن تأييدهم لمقترح العربية السعودية عقد قمة عربية في مكة. وعقد الاجتماع في غياب وزير الخارجية السوري وليد المعلم ووزراء خارجية اربع دول اخرى.

- دعا رئيس الاممية الاشتراكية جورج بابندريو ووزير الخارجية النرويجي يوناس غار شتوري الى فتح حوار مع حركة حماس وحزب الله كطريق الى حل ازمة الشرق الأوسط ، بحسب رسالة مفتوحة نُشرت اليوم الأحد.
ونُشرت الدعوة الى الحوار في صحيفة "تو فيما" اليونانية اليسارية وقد حملت توقيع زعيم اليسار الديمقراطي الايطالي بييرو فاسينو. وكان بابندريو وزير خارجية اليونان من 1999 حتى عام 2004.
وتدعو الرسالة الى البدء على الفور باجراء محادثات من اجل اقامة الدولة الفلسطينية والمطالبة بمفاوضات فورية للتوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل وسوريا. وكانت اسرائيل اعلنت اليوم تشكيل فريق عمل وزاري لسوريا في ما اعتبره مراقبون خطوة نحو امكانية استئناف مفاوضات السلام المعطلة منذ اكثر من ست سنوات.

- حذرت الامم المتحدة اليوم الأحد من ان وقف اطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله يمكن ان ينهار بسهولة.
وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان أدان يوم امس السبت عملية الانزال التي نفذتها اسرائيل في لبنان بوصفها انتهاكا لاتفاق الهدنة.
وقال المبعوث الدولي تيري رود لارسن في بيروت ان اتفاق الهدنة منح الحكومة اللبناني فرصة لبسط سلطتها على جميع الاراضي اللبنانية. ولكنه اضاف ان هذه الوضع يمكن بسهولة ان يفلت من السيطرة خلال الاسابيع أو الاشهر المقبلة.
وشدد لارسن على ضرورة تحلي سائر الفرقاء باقصى درجات ضبط النفس لتمكين الجيش اللبناني من الانتشار على طول الحدود اللبنانية مع اسرائيل.

- قال شهود ان القوات الاسرائيلية اعتقلت اليوم الأحد امين سر المجلس التشريعي الفلسطيني محمود الرمحي ، احد المسؤولين القياديين في حركة حماس. واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان قوات من الجيش الاسرائيل وعناصر من جهاز الأمن الداخلي "سن بيت" اعتقلوا محمود الرمحي من منزله في البيرة قرب مدينة رام الله. ونقلت وكالة رويترز عن شهود ان الجنود الاسرائيليين طوقوا منزل الرمحي قبل اعتقاله.
وكانت القوات الاسرائيلية اعتقلت يوم امس السبت نائب رئيس الوزراء الفلسطيني ناصر الدين الشاعر.

- قال طبيب الاديب المصري نجيب محفوظ اليوم الأحد انه يتماثل الى الشفاء من مضاعفات صحية ترتبط بالشيخوخة. ويبلُغ نجيب محفوظ من العمر اربعة وتسعين عاما. ونُقل الأديب الحائز على جائزة نوبل منذ اسبوع الى غرفة العناية المركَّزة في احد مستشفيات القاهرة بعد هبوط مفاجئ في ضغط الدم واختلال في وظائف الكلى.
وقال الدكتور حسام موافي رئيس فريق الاطباء الذي يشرف على علاج الأديب المصري العالمي في المستشفى ان قلب محفوظ وكليتيه ومخَّه كلها تعمل بصورة جيدة ولكن حالته الصحية العامة ما زالت حرجة.
وكان محفوظ نُقل الى المستشفى في التاسع عشر من تموز الماضي بعد سقوطه وإصابته في رأسه.

- دعا رئيس الوزراء نوري المالكي علماء الدين وأئمة المساجد والخطباء الى توعية المواطنين بروح الأخوة في الدين ومفاهيم الوحدة الوطنية والابتعاد عن كل ما من شأنه ان يثير النزاعات الطائفية والمذهبية. وحذر المالكي في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء من التحريض على العنف الطائفي وقال ان من يستخدم منابر المسلمين لمثل هذا التحريض سيتعرض الى الملاحقة بموجب قانون مكافحة الارهاب.
وقال مسؤولون ان سبعة عشر شخصا على الأقل قُتلوا وأُصيب عشرات آخرون عندما فتح مسلحون النار على مواكب المواطنين المتوجهين الى مرقد الامام موسى الكاظم للزيارة. وقُتل اربعة مسلحين في اشتباكات مع قوى الأمن.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم وزارة الصحة قاسم علاوي ان حصيلة الضحايا يمكن ان ترتفع مشيرا الى ان اطلاق النار على مواكب الزوار حدث في المناطق المحيطة بالكاظمية حيث توافد مئات الالوف لاحياء ذكرى وفاة الامام موسى الكاظم والذكرى السنوية الاولى لفاجعة جسر الأئمة التي راح ضحيتها مئات القتلى تحت الأقدام أو غرقا.

- قال مسؤول من كرد ايران اليوم الأحد ان شخصين قُتلا وأُصيب اربعة آخرون في قصف ايراني استهدف مناطق داخل الاراضي العراقية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بريار جباري المسؤول في حزب الحياة الحرة الكردستاني المناوئ للحكومة الايرانية ان القصف الذي وقع ليل الجمعة الماضية استهدف عدة قرى في منطقة جبل قنديل. واضاف في حديث هاتفي من قرية مرادو في جبل قنديل ان خمس قرى على الأقل بينها بَشت آشان وكرناتا تعرضت للهجوم خلال الايام الماضي من الجانبين التركي والايراني. ونزحت عشرات العائلات من المنطقة الى اطراف السليمانية.
وتقدر الامم المتحدة ان اربعة آلاف وستمئة كردي ايراني لجأوا الى كردستادن العراق.

- قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الأحد ان اسرائيل ارتكبت جرائم بحق الانسانية في هجومها الذي استمر أكثر من شهر على لبنان.
وكان السنيورة قام بزيارة الى ضاحية بيروت الجنوبية للاطلاع على حجم الدمار الذي لحق بالمنطقة. واعرب رئيس الوزراء اللبناني عن الأمل بأن تنقل وسائل الاعلام العالمية صورة الدمار في الضاحية الى كل شخص في العالم لتبين هذه الجريمة بحق الانسانية التي ارتكبتها اسرائيل في هذه المنطقة وفي كل منطقة من لبنان ، بحسب السنيورة.

- حذر وزير الدفاع اللبناني الياس المر من ان السلطات اللبنانية ستتعامل بحزم مع كل مَنْ يخرق اتفاق الهدنة باطلاق صواريخ على اسرائيل من لبنان وستُحيلُه الى القضاء لمحاكمته بتهمة العمالة.
وقال المر في مؤتمر صحفي ان الجيش سيتعامل "بقساوة ودون تقصير" مع أي خرق للهدنة. واعلن ان "أي شخص يَخرق وقف اطلاق النار سيُحال على المحكمة العسكرية حيث سيُعامل كعميل لاسرائيل وليس كشخص استخدم سلاحه فقط" ، بحسب الوزير. واشار الى ان اطلاق صواريخ من لبنان سيُعطي اسرائيل ذريعة لضرب لبنان. وأكد وزير الدفاع اللبناني التزام حزب الله التزاما تاما بهذا الشأن.

- قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الأحد انه قرر تشكيل لجنة تحقيق في اداء حكومته والجيش الاسرائيلي خلال الحرب الأخيرة في لبنان.
وقال مسؤولون اسرائيليون ان اولمرت اعلن تشيكل لجنة التحقيق خلال الاجتماع الاسبوعي لحكومته ولكنه لم يحدد صلاحيات هذه اللجنة. وقال اولمرت انه سينفذ القرار بالتنسيق مع المدعي العام ويطلب من الحكومة موافقتها على تشكيل اللجنة خلال الايام المقبلة.
وكان الجيش الاسرائيلي وحكومة اولمرت تعرضا الى انتقادات لاذعة بسبب ادائِهما خلال الحرب.

- حذر رئيس جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي اليوم الأحد من ان حركة "فتح" التي ينتمي اليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس يمكن ان تتعرض الى التفكك في قطاع غزة وان يؤدي انهيارها الى واقع شبيه بالوضع اللبناني.
ونقل مسؤول في الحكومة الاسرائيلي عن يوفال ديسكن رئيس جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي "شن بيت" ، قوله ان حركة فتح في وضع صعب للغاية وإذا لم يحدث شيء ايجابي في وقت قريب فان الاحتمالات كبيرة بأن تتعرض فتح الى التفكك وتختفي من قطاع غزة في غضون اشهر.
ونقلت وكالة فرانس برس عن ديسكن قوله: "إذا لم نتصد لتنامي قوة حماس والنفوذ الايراني في قطاع غزة فاننا سنواجه تهديدا استراتيجيا في غضون ثلاث الى خمس سنوات وواقعا شبيها بلبنان في قطاع غزة" ، بحسب المسؤول الاسرائيلي.

- اطلقت ايران اليوم الأحد صاروخ ارض ـ ارض قصير المدى فيما تحطمت طائرة تدريب عسكرية خارج العاصمة طهران بعد اشتعال النار فيها.
وقال التلفزيون الايراني ان ايران اختبرت صاروخا من نوع "الصاعقة" يصل مداه الى مئتين وخمسين كيلومترا في صحراء كاشان.
وتأتي التجربة الصاروخية الايرانية بعد يوم على بدء مناورات عسكرية واسعة تُجريها القوات المسلحة الايرانية. وكان قائد الجيش الايراني عطا الله صالحي اعلن ان ايران اعدت خططا ستفاجئ اعداءها ، بحسب تعبيره:
"ان القوة التي ترونها في المناورات هي القدرات التي اكتسبناها من خبراتنا في القتال ضد الأهداف المشؤومة لأعدائنا. وقد وضعنا خططا من المؤكد انها ستفاجئ اعداءنا".
وقالت السلطات ان الطائرة التي تحطمت اليوم لم تكن تشارك في المناورات.

- اكدت السلطات التركية اليوم الأحد ان مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور كانوا وراء عملية التفجير التي استهدفت انبوبا لنقل الغاز الايراني الى تركيا. واعلنت وزارة الطاقة ان عملية التفجير التي نُفذت يوم أمس السبت نسفت مقطعا من الانبوب في اقليم آغري شرقي تركيا. وقال حاكم الاقليم خليل ابراهيم اكبينار ان مقاتلين من كرد تركيا نفذوا الهجوم.
وبدأت اعمال التصليح على الانبوب اليوم بعد اخماد الحريق الذي سببه الانفجار. وافادت وكالة انباء الاناضول ان اكبينار توقع انجاز التصليحات في غضون ثلاثة ايام.

- قال وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس اليوم الأحد ان اسرائيل ستمنع الجيش اللبناني من الانتشار على الحدود في المناطق التي تحتلها القوات الاسرائيلية الآن حتى وصول القوات الدولية اليها.
ونقل مسؤول اسرائيلي عن بيريتس قوله في اجتماع الحكومة الاسرائيلية الاسبوعي يوم الأحد ان اسرائيل ستواصل منع الجيش اللبناني من الانتشار بعمق كيلومترين من الحدود قبل انتشار القوة متعددة الجنسيات.
وصرح المسؤول الاسرائيلي لوكالة فرانس برس ان اسرائيل لن تسمح لحزب الله بالاقتراب من الحدود بأي حال من الأحوال. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان المنع يسري على المواقع الحدودية التي ما زالت القوات الاسرائيلية تحتلها.

- قالت ايران اليوم الأحد انها لن توقف تخصيب اليورانيوم مستبعدة الاستجابة للمطلب الرئيسي في سلة الحوافز التي اقترحتها الدول الكبرى لحل ازمة الملف النووي الايراني.
واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي في مؤتمر صحفي ان تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم ليس مطروحا على جدول عمل ايران.
وتتضمن سلة الحوافز التي تقدمت بها الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا ، تزويد ايران بتكنولوجيا نووية حديثة وتخفيف بعض القيود التجارية وحوافز اخرى. وقالت ايران انها ستقدم ردها على هذه السلة بحلول الثاني والعشرين من آب الجاري.

- اعلن مسؤول في الشرطة الافغانية اليوم الأحد ان اكثر من سبعين من مقاتلي طالبان قُتلوا في اشتباكات مع قوات حلف شمالي الاطلسي والقوات الافغانية في اقليم قَندهار جنوبي افغانستان.
وقال نياز محمد سرهدي قائد شرطة منطقة بانجوي ان اربعة من عناصر الشرطة قُتلوا ايضا في المعركة التي اندلعت يوم أمس السبت في منطقة بانجوي جنوب شرقي مدينة قَندهار. واكد المسؤول الافغاني في تصريح لوكالة رويترز ان قواتِه عثرت حتى الان على جثث اثنين وسبعين من مقاتلي طالبان. وأوضح سرهدي ان المعركة بدأت عندما هاجم مئات من مقاتلي طالبان مواقع حكومية في المنطقة التي تقع فيها اشتباكات بصورة متواصلة منذ ايار عندما اتضح ان مئات من عناصر طالبان تسللوا اليها.
وقال ان طائرات الاطلسي شاركت في القتال الذي استمر طوال الليل.

- قال مسؤولون وشهود ان قوات اثيوبية دخلت الاراضي الصومالية في ساعة مبكرة من اليوم الأحد وتقدمت الى مدينة بايدوا التي تتخذها الحكومة الصومالية الانتقالية مقرا لها.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولَين من الميليشيا الاسلامية التي تسيطر على العاصمة مقديشو ان عددا غيرَ معروف من القوات الاثيوبية عبرت الحدود قبل الفجر ومرت بعدة بلدات في طريقها الى بايدوا حيث يوجد مقر حكومة الرئيس عبد اللهِ يوسف.
وكان عناصر الميليشيا الاسلامية سيطروا على العاصمة مقديشو في حزيران الماضي ثم بسطوا سيطرتهم على مناطق واسعة من جنوب الصومال.

- تشير النتائج الاولية للانتخابات الكونغولية الى حصول الرئيس الحالي لوران كابيلا على سبعة واربعين في المئة من الاصوات. ويتعين فوز الرئيس بنسبة تزيد على خمسين في المئة لتفادي خوض جولة ثانية يُرجح ان تكون ضد منافسه الأقوى والزعيم السابق لاحدى حركات التمرد في البلاد جان بيير بيمبا. وكانت المفوضية الانتخابية المستقلة اكدت انتهاءها من فرز الاصوات مشيرة الى ان النتائج النهائية ستُعلن مساء اليوم.
ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسي غربي قوله ان جولة ثانية ستجري دون شك. وينص القانون الانتخابي على اجراء الجولة الثانية في التاسع والعشرين من تشرين الأول.

على صلة

XS
SM
MD
LG