روابط للدخول

الرئيس الامريكي جورج بوش يقول ان العراق ولبنان لا يزالان ديمقراطيتين هشتين وان الامن في الولايات المتحدة يعتمد على رسوخ الديمقراطية في الشرق الاوسط


كفاح الحبيب

- قال الرئيس الامريكي جورج بوش ان العراق ولبنان لا يزالان ديمقراطيتين هشتين وان الامن في الولايات المتحدة يعتمد على رسوخ الديمقراطية في الشرق الاوسط.
بوش قال في كلمته الاذاعية الاسبوعية ان هذه الديمقراطيات حديثة العهد لاتزال هشة ، مشيراً الى ان قوى الارهاب تسعى الى وقف تقدم الحرية وتوجيه الامم الحرة حديثا الى طريق التطرف.
الرئيس الأميركي اضاف ان الطريق للامام سيكون صعبا وسيتطلب التضحية والتصميم ، مستدركاً ان أمن امريكا يعتمد على تقدم الحرية في هذه المنطقة المضطربة ، وان بامكان الولايات المتحدة ان تثق في النتيجة لأن الأميركيين يعرفون قوة الحرية التي لا يمكن وقفها.
وعن القوة الدولية لمراقبة الهدنة بين اسرائيل ولبنان ، قال بوش انها ستساعد القوات المسلحة الشرعية في لبنان على استعادة سيادة حكومته الديمقراطية على كل الاراضي اللبنانية ومنع حزب الله من التصرف على انه دولة داخل الدولة .

- قتل اربعة جنود أجانب وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في معركتين منفصلتين وقعتا في شرق افغانستان وجنوبها اليوم.
المتحدث بإسم قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان السارجنت كريس ميلر أفاد بأن ثلاثة جنود قتلوا في معركة في اقليم كونار الشرقي ، فيما قتل جندي من قوات حلف شمال الاطلسي وكذلك جندي افغاني وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في معركة بالاسلحة النارية مع مقاتلي طالبان في اقليم اوروزجان الجنوبي.
ولم تتضح بعد هوية الضحايا ، كما لم يعرف ايضا إن كانت اصابات قد وقعت بين صفوف طالبان.

- قالت مصادر أمنية إن قوات الامن المصرية اعتقلت اليوم سبعة عشر من اعضاء جماعة الاخوان المسلمين في خطوة جديدة تستهدف اقوى حركة للمعارضة في البلاد.
المصادر أشارت الى ان اعضاء الاخوان اعتقلوا في منزل في محافظة المنوفية شمالي القاهرة ، مشيرةً الى ان السلطات عثرت على كتيبات ومنشورات معادية للحكومة في المنزل.
متحدث باسم الجماعة قال ان المعتقلين كانوا في زيارة خاصة لمنزل احد اعضاء الجماعة ، مؤكداً ان عدد اعضاء الاخوان المسلمين المحتجزين في سجون مصرية إرتفع الى سبعة وثمانين.

- أعلن وزير الدفاع اللبناني الياس المر انه قد يسعى الى وقف نشر القوات في جنوب لبنان اذا لم تقدم الامم المتحدة إيضاحا لموقفها من غارة اسرائيلية شنتها ليل الجمعة في سهل البقاع.
وقال المر للصحفيين انه قد يضطر الى سؤال مجلس الوزراء في بداية الاسبوع المقبل وقف نشر الجيش اللبناني في الجنوب اذا لم يتلق اجابات واضحة من الامم المتحدة.
وقد وصل مبعوثان للامم المتحدة الى بيروت ومن المقرر ان يلتقيا مع الوزير المر في وقت لاحق من مساء اليوم.
يذكر ان الامم المتحدة لم تتخذ حتى الان موقفا من الغارة وقالت في بيان انها ليست في موقف يمكنها فيه ان تفعل هذا لأن قواتها موجودة في جنوب البلاد لا في سهل البقاع الذي وقعت فيه الغارة.

- أجرى الرئيس الفرنسي جاك شيراك محادثات هاتفية مع رؤساء وزراء كل من ايطاليا وفنلندا وتركيا تناولت تشكيل ومهمة قوة الأمم المتحدة الموسعة والمعززة في جنوب لبنان التي باتت تعرف ب(يونيفيل).
الرئاسة الفرنسية قالت ان شيراك شدد من جهة على التوازن الضروري في توزيع القوات لجهة تشكيل قوة اليونيفيل المعززة والذي سيعكس التزام المجتمع الدولي بكامله ولا سيما الدول الاوروبية ، مشيرةً الى ان الرئيس الفرنسي جدد من جهة ثانية على ضرورة توضيح المهمات وقواعد العمل وهرمية القيادة ووسائل القوة المعززة بشكل سريع.
وكانت ايطاليا وفنلندا وتركيا اعربت عن استعدادها لارسال جنود لكنها طلبت على غرار باريس توضيحات حول مهمة ووسائل القوة الدولية مستقبلاً.

- ذكرت صحيفة باكستانية اليوم إن صهر أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة كان هو المدبر لمؤامرة تفجير طائرات عبر المحيط الاطلسي اكتشفت في بريطانيا هذا الشهر.
الصحيفة نقلت عمن وصفتهم بمصادر موثوق بها القول ان صهر الظواهري يجري اقتفاء اثره ، مشيرة الى إن من المعروف ان للظواهري أصهاراً عديدين.
واضافت الصحيفة أن من المعتقد ان مدبر المؤامرة التقى بواحد او اثنين من شركائه في منطقة باجاور او عبر الحدود في كونار ، ولم تحدد الصحيفة الموعد الذي يعتقد ان الاجتماع عقد فيه ، لكنها ذكرت إن المدبر دفع مبالغ لشركائه.
من جانب آخر قالت شبكة (أي.بي.سي.) التلفزيونية الامريكية أن مسؤولين باكستانيين اعتقلوا القائد البارز في القاعدة مطيع الرحمن أثناء تحقيقاتهم في مؤامرة لندن ، فيما نفى مسؤولو أمن باكستانيون اعتقال مطيع الرحمن الذي يتصدر قائمة المطلوبين في بلادهم.
وكانت باكستان إعتقلت الاسبوع الماضي سبعة اشخاص بينهم بريطانيان من أصول باكستانية فيما يتصل بالمؤامرة ، وجرى التعرف على أحد البريطانيين ويدعى رشيد رؤوف والذي وصفته باكستان بانه احد نشطاء القاعدة وله صلات في افغانستان ولعب دورا محوريا في تلك المؤامرة.

- قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان الطاقة النووية حق لإيران وان لا احد سيمنع حكومته من تطوير البلاد.
أحمدي نجاد أشار في مقابلة مع صحيفة ذي غارديان البريطانية الى ان قرار الامم المتحدة الذي يفرض على طهران تعليق انشطتها النووية ، قد صدر بايعاز من الولايات المتحدة ، مؤكداً ان هذا القرار سيمنى بالفشل.
يذكر ان مجلس الامن الدولي وافقق على قرار في نهاية شهر تموز يدعو ايران الى تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم بحلول الحادي والثلاثين من اب الجاري.

- قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة إن الغارة التي نفذها كوماندوز اسرائيليون ضد مقاتلي حزب الله في عمق لبنان اليوم هي انتهاك فاضح لوقف الاعمال الحربية الذي اعلنه مجلس الامن الدولي.
السنيورة أشار في تصريحات صحفية الى انه احتج على الحادث لدى مبعوثي الامم المتحدة الزائرين اللذين سينقلان الموضوع الى الامين العام كوفي انان.
وكان الجيش الاسرائيلي قد أعلن مقتل جندي وإصابة إثنين بجروح من قواته الخاصة التي نفذت هجوماً كان يهدف إلى ما وصفه بقطع شحنات أسلحة الى مقاتلي حزب الله من سوريا وايران.
الجيش الإسرائيلي أكد ان العملية حققت جميع اهدافها ، مشيراً الى ان إسرائيل ستستمر في منع واحباط مثل هذه العمليات حتى تتوقف.
من جانبها قالت مصادر أمنية لبنانية ان طائرات اسرائيلية أطلقت صواريخ على معقل لحزب الله في شرق لبنان في اول هجوم كبير منذ سريان هدنة أوقفت الحرب.
المصادر قالت ان ثلاثة من مقاتلي حزب الله قتلوا في معارك أسلحة مع وحدة كوماندوز اسرائيلية ، مشيرةً الى ان مركبتين محمولتين بطائرات هليوكبتر تقلان الكوماندوز الاسرائيليين كانتا في طريقهما لمهاجمة مكتب للشيح محمد يزبك المسؤول البارز بحزب الله في قرية بوداي عندما رصدهما مقاتلو حزب الله ونصبوا كمينا لهما.
المصادر اللبنانية أكدت ان القوة الاسرائيلية مٌنيت بخسائر قبل ان تنسحب تحت ستار غارات جوية مكثفة.

- وصل نحو خمسين جنديا فرنسيا من قوات حفظ السلام الى جنوب لبنان اليوم في اول تعزيزات لقوة الامم المتحدة المكلفة بمساعدة الجيش اللبناني في السيطرة على المنطقة.
وتعهدت فرنسا بارسال مئتي مهندس من الجيش في وقت كانت الامم المتحدة والولايات المتحدة تأملان في ان تقدم باريس القوة الاساسية وتتولى قيادة القوات التي ستراقب هدنة بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله.
من جانبه رحب نائب الامين العام للامم المتحدة مارك مالوك براون بالوعود التي قدمتها ايطاليا وفنلندا بنشر جنود والالتزامات القوية من جانب اندونيسيا وماليزيا وبنغلادش ، إلا ان مسؤولين اسرائيليين أكدوا على ضرورة عدم مشاركة الدول التي ليس لها علاقات مع اسرائيل في هذه القوة ، واندونيسيا وماليزيا من بين هذه الدول .
وتأمل الامم المتحدة ان ترسل 3500 جندي في غضون اسبوعين للاشراف على الهدنة وعلى انسحاب القوات الاسرائيلية من لبنان.

- قال عضوان في المجلس الوطني الفلسطيني ان اسرائيل اعتقلت فجر اليوم ناصر الشاعر نائب رئيس الوزراء الفلسطيني واحد كبار المسؤولين في حركة حماس بمنزله في مدينة رام الله.
متحدث باسم الجيش الاسرائيلي أكد ان الشاعر أعتقل بسبب انتمائه لتنظيم ارهابي.
يذكر ان اسرائيل تحتجز أربعة وعشرين من نواب حركة حماس والعديد من الوزراء الفلسطينيين منذ اواخر حزيران رداً على أسر جندي في غارة عبر الحدود من قطاع غزة.

- تدفق الآلاف من الزوار على مدينة الكاظمية لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم في وقت فرضت قوات الأمن العراقية إجراءات مشددة في بغداد تحسبا لأعمال عنف.
شوارع بغداد خلت من السيارات بعد أن فرضت السلطات حظراً على مرور السيارات لمدة يومين ، فيما أعلنت الحكومة لاحقاً أن الحظر اتسع ليشمل بغداد بأكملها وأنه سيظل ساري المفعول إلى أجل غير مسمى.
من جانبها قالت وزارة الدفاع إن نقاط تفتيش أقيمت حول مدينة الكاظمية لتطبيق حظر على حمل الزوار للأسلحة والحقائب والهواتف المحمولة.
من جانبه اعلن الجيش الامريكي ان قوات الأمن العراقية اعتقلت امس ثلاثة ممن أسماهم بزعماء فرق الموت من المتورطين بمذبحة وقعت في حي الجهاد ببغداد.
البيان اكد ان الإعتقالات جرت بعد تنفيذ عمليات مداهمة بالغة الدقة على ثلاثة أهداف مختلفة في حي الرشيد جنوب العاصمة ، مشيراً الى ان المعتقلين الثلاثة قادة بارزون في الجماعات المتمردة ويعتقد انهم شاركوا فى تنفيذ العديد من الكمائن ضد العائلات العراقية في نقاط تفتيش أقيمت في حي الجهاد ، بالإضافة الى قيامهم بتنفيذ هجمات بعبوات ناسفة واختطاف وقتل مدنيين والتمثيل بجثث المختطفين بجرها خلف سيارات في الشوارع.
يذكر ان حي الجهاد شهد فى التاسع من تموز الماضي مجزرة منظمة من قبل جماعات مسلحة عن طريق نصب حواجز وهمية وتنفيذ عمليات اعدام في الشوارع اودت بحياة اكثر من عشرين شخصا واصابة العشرات من المدنيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG