روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف المصرية ليوم السبت 19 اب


احمد رجب - القاهرة

- قال الرئيس المصري حسني مبارك في حوار نشرته له صحيفة أخبار اليوم قال حول التطورات في العراق إن الأحداث أثبتت ان القوة لا يمكن ان تكون وسيلة لحل النزاعات أو الخلافات مؤكدا ان إحلال السلام والاستقرار في أي منطقة بالعالم يحتاج إلي بناء الثقة وإيمان وقناعة الناس بأهمية السلام. وأضاف ان الحروب تترك مرارة في النفوس وهي من الأشياء البغيضة التي يكرهها البشر في كل مكان وتؤدي آثارها إلي نزعات من الكراهية والبغض تكون بداية لأعمال الإرهاب والتطرف. وقال الرئيس مبارك ان الحرب ضد الإرهاب لابد ان تشمل ايضا إزالة الأسباب التي تؤدي إليه.. إزالة الأسباب التي تؤدي بالناس إلي الموت اقتناعا بفكر معين أو نتيجة سخط وغضب واستياء، وأضاف الرئيس المصري أنه سبق وأن حذر من ضرب العراق لأن الآثار ستكون أكثر فداحة، وما يحدث اليوم في العراق خير دليل علي ذلك لكن الرئيس مبارك شدد علي أن قوة العراق سوف تظل مرهونة بتماسك مختلف أطيافه وفئاته السياسية والدينية. كما حذر الرئيس المصري من أي عمل عسكري ضد إيران.

- وفي الأهرام المسائي اعتبر مرسي عطا الله أن إن الشرق الأوسط الجديد الذي يخلو من العنف والإرهاب ويتجه صوب التنمية والتعمير والبناء لن يولد من خلال رسم خرائط جديدة في البنتاجون أو البيت الأبيض وإنما ولادته الصحيحة تتحقق عندما تشعر شعوب المنطقة بانتهاء ازدواجية المعايير وسياسة الكيل بمكيالين على حد تعبير الكاتب المصري.

- ومن جهتها نشرت صحيفة الأهرام تقريرا تحت عنوان: مسلسل اختطاف المصريين وقتلهم مستمر في العراق، جاء فيه أن عمليات قتل واختطاف المصريين المقيمين في بغداد‏ تتواصل، وقالت إن الشرطة العراقية تلقت بلاغا عن حالات قتل عمد‏,‏ تعرض له مصريون‏,‏ من بينهم‏13‏ شخصا في حي الكاظمية منذ شهرين‏.‏ كما نقلت عن بيان لرئيس الوزراء العراقي أن الشرطة العراقية اعتقلت‏5‏ مصريين خلال عمليات دهم وتفتيش في إطار خطة بغداد الأمنية‏.‏

- وتستمر حرب الأسواق في العراق كما تشير صحيفة الجمهورية التي تصدر غدا ويقول مسؤولوا التحرير فيها إن ما لا يقل عن عشرة أشخاص سقطوا في سوق ببلدة المحمودية في هجوم إرهابي وذلك في تقدير مبدئي.

- أما الأهرام في عددها الذي يصدر الأحد فتشير إلى مشاركة خمسة عشر وزيرا للخارجية في الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية الوزاري بالقاهرة، وغياب نحو سبع وزراء بينهم وزير الخارجية السوري.

- أخيرا المصري اليوم تنقل عن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان كل من يستخدم منابر المسلمين للتحريض على العنف الطائفي سيتعرض للملاحقة القانونية طبقا لقانون مكافحة الإرهاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG