روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف المصرية ليوم الجمعة 18 اب


احمد رجب - القاهرة

- قراءة في أسبوعيات القاهرة...
- نعود اليوم أعزائي المستمعين إلى أسبوعيات القاهرة، وفي مجلة الأهرام العربي كتب الدكتور عبد العاطي محمد يقول إنه من الأفضل لأيمن الظواهري أن يتوقف عن بياناته التي يخرج بها علينا من وقت إلي آخر‏,‏ فلم تعد لتهديداته قيمة‏,‏ ولم يعد لتنظيم القاعدة تأثير حقيقي في الساحة السياسية‏,‏ خاصة بعد مقتل الزرقاوي في العراق‏.‏ استغل اندلاع الحرب اللبنانية فدعا إلي تشكيل جبهة دينية وحاول أن يستميل حزب الله إلي صفوفه وفشل‏,‏ ومن قبل كان قد حاول أن يخطف القضية الفلسطينية من تنظيماتها المسلحة وفشل‏,‏ ثم أعلن أخيرا أن الجماعة الإسلامية في مصر انضمت أعداد غفيرة منها إلي القاعدة‏,‏ وردت قيادات الجماعة بالاستنكار‏.‏.. محاولات بائسة من شخصيات أساءت للإسلام وقضاياه وطواها الزمن ودخلت في حيز النسيان‏.

- وفي مجلة أخبار الأدب يكتب وديع العبيدي عن الشاعر العراقي سعدي يوسف... حياته شعرا علي مدي أكثر من خمسين سنة. ترجم تاريخ بلاده وحياة مجتمعه وناسه وصيرورة فكره وإرهاصاته كلمات وموسيقي وحبا. ويعرف المتعامل في هذا المجال أي نزيف هو عندما تكون حياة المرء إقامة دائمة داخل اللغة، داخل الشعور، داخل الفكر. رهين محابس ثلاثة وليس اثنتين، لكن سعدي، الذي اصدر مجموعته الأولي قبل أن يبلغ العشرين بعنوان مثير للالتفات والعصر، ليس أسير ذاتية نرجسية منطوية وإنما تتماهي لديه الذات بالموضوع، ويختلف هنا عن آخرين أيضا، بتلك الجرأة والصلابة والاندفاع التي لم تجعل لعقدة الفوبيا مكانا في علاقته بالوجود والعالم، لذلك أمكن له أن يحرق مراحل نفسية وزمنية بينما يراوح غيره سنوات طويلة داخل مساحة مقننة.

- وتعرض مجلة آخر ساعة لدراسة عن غجر أوروبا للباحث المصري جمال جمعة، وجاء في الدراسة الغجر شعوب تقطن أوربا منذ القرن الخامس عشر، تتكلم لغة مشتركة ولها ثقافة وعادات وتقاليد متشابهة..ويشير الباحث جمال جمعة إلي الاعتقاد بأن أصول الغجر هندية وإيرانية ومن مناطق جنوب ووسط آسيا، وأنهم هاجروا من الأراضي التي كانوا يعيشون بها في القرن الرابع الميلادي..ووصلوا إلي المجر وصربيا وباقي دول البلقان في عام 1440 وفقا لآراء بعض المؤرخين، ثم انتشروا بعد ذلك في بولندا وروسيا، حتي وصلوا إلي السويد وانجلترا في القرن السادس عشر الميلادي، واستوطنوا في أسبانيا بأعداد كبيرة في ذلك الوقت..
- ومن مخاطر الإنترنت فيروسات الكمبيوتر حيث تشير مجلة لغة العصر إلى فيرس جديد هو ZOTOB ويعتبر‏ ‏أحد‏ ‏النسخ‏ ‏المعدلة‏ ‏من‏ ‏فيروس‏ ‏آخر‏ ‏شهير‏ ‏يطلق‏ ‏عليه‏ Mytop وتقول المجلة المصرية إنه قد ‏تمكن‏ ‏من‏ ‏تطوير‏ ‏نسخة‏ ‏جديدة‏ ‏من‏ ‏الفيروس‏ ‏اثنين‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏أحدهم‏ ‏من‏ ‏المغرب‏ ‏والآخر‏ ‏من‏ ‏تركيا‏, ‏وأطلق‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الفيروس‏ ZOTOB ‏وقد‏ ‏أصاب‏ ‏هذا‏ ‏الفيروس‏ ‏بعض‏ ‏المؤسسات‏ ‏الإعلامية‏ ‏الكبري‏ ‏مثل‏ ‏صحيفة‏ ‏نيويورك‏ ‏تايمز‏ ‏ ‏كما‏ ‏أصاب‏ ‏بعض‏ ‏الحاسبات‏ ‏بمطار‏ ‏لوس‏ ‏أنجلوس‏ ‏وأصاب‏ ‏حاسبات‏ ‏بالكونجرس‏ ‏الأمريكي‏‏.

على صلة

XS
SM
MD
LG