روابط للدخول

هيومن رايتس ووتش تشكك في قدرة المحكمة الجنائية العراقية إجراء محاكمة نزيهة


حسين سعيد

- شككت منظمة هيومن رايتس ووتش، التي تعني بحقوق الانسان، شككت في قدرة المحكمة الجنائية العراقية العليا على ان تكون نزيهة في محاكمة صدام حسين يوم الاثنين المقبل بتهمة ضلوعه في ممارسة الابادة الجماعية بحق الكرد مع 6آخرين من كبار مسؤولي حكمه هم علي حسن المجيد، وسلطان هاشم أحمد، وصابر عبد العزيز الدوري، وحسين رشيد التكريتي، وطاهر توفيق العاني، وفرحان مطلك الجبوري.
وقالت المنظمة انها لاحظت خلال الجلسات الخاصة بقضية الدجيل وجود افتقار شبه كامل إلى الدراية بالقانون الجنائي الدولي من قبل جميع المحامين والقضاة العراقيين الذين شاركوا في المحاكمات، ووصفت المنظمة اسلوب إدارة المحاكمة بالفوضوية والقاصرة الامر الذي ادى الى مشاكل كبيرة في أداء المهام الإدارية الأساسية اللازمة لسير محاكمات بهذا الحجم بنزاهة.
ورأت المنظمة ان تحقيق العدالة يتطلب أن تسير إجراءات المحاكمة بنزاهة، وبناء على مراقبة شاملة لسير جلسات قضية الدجيل فانها تعتقد بأن الجلسات التي ستبدأ يوم الاثنين المقبل عاجزة حاليا عن القيام بمحاكمة عادلة وفعالة على ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية طبقا للمعايير الدولية والقانون الجنائي الدولي.

- قالت صحيفة نيويورك تايمز اليوم أن تحقيقا لوزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) في مقتل اربعة وعشرين مدنيا عراقيا في حديثة في تشرين الثاني الماضي كشف عن عملية اخفاء أو تدمير محتملة للادلة من قبل مشاة البحرية المتورطين في القضية.
ونسبت الصحيفة الاميركية الى مسؤولين (اثنين) من وزارة الدفاع قالت انهما مطلعين على التحقيقات ذكرا انه تم العبث بدفتر سجل أداء الوحدة كما أن شريطا مصورا يحتوي على أدلة ادانة التقطته طائرة بدون طيار لم يسلم الى المحققين الا بعد أن تدخل مسؤول عسكري رفيع في الامر.
وتابعت الصحيفة ان تحقيقا بقيادة الميجر جنرال الدون بارغويل بخصوص الجهة التي ربما عبثت بالسجل القي باللوم على ضباط الفرقة الثانية في سلاح مشاة البحرية لعدم اجرائهم تحقيقا صارما في حوادث القتل في حديثة.

- تمنى الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم على فرنسا ان تُقدم على ارسال المزيد من القوات للانضمام الى قوات حفظ السلام في جنوب لبنان.
وقال الرئيس بوش:
[[سنواصل العمل مع الاصدقاء والحلفاء لنوضح بان الوقت قد حان للتعامل مع اساس المشكلة وهو ان حزب الله بمثابة دولة داخل دولة وخاصة في جنوب لبنان. واننا سنعمل مع الامم الاخرى لعمل ما صوتوا في الامم المتحدة من اجل عمله وهو تعزيز القوات الدولية لمساعدة الجيش اللبناني]]
وجاء تعقيب الرئيس بوش هذا اثر اعلان فرنسا بانها لن تساهم باكثر من مئتي جندي في القوات الدولية في جنوب لبنان. ولاحظ الرئيس بوش بان الولايات المتحدة عملت بشكل مباشر مع فرنسا في اطار الامم المتحدة بغية التوصل الى وقف لاطلاق النار.
في غضون ذلك دافعت فرنسا اليوم عن قرارها المساهمة بمئتي جندي اضافي فقط لتعزيز قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في جنوب لبنان مصرة على انها تريد تفويضا واضحا من الامم المتحدة قبل المساهمة بمزيد من القوات.
وعبر مسؤولون في الامم المتحدة عن خيبة املهم لان فرنسا لم ترسل قوة اكبر.
وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك ترك احتمال ارسال المزيد من القوات الى لبنان مفتوحا
اذ قال ان نحو 1700 جندي فرنسي متمركزين قرب لبنان سيوضعون تحت تصرف الامم المتحدة في حالة الطوارئ لكنهم لن يخضعوا لسيطرة المنظمة الدولية.

- أعلن متحدث باسم الامم المتحدة ان عددا من الدول من بينها بنغلادش واندونيسيا وماليزيا والنيبال ابدت استعدادها للاشتراك في قوات حفظ السلام الدولية في لبنان.
وقال مارك مالوك بروان الامين العام المساعد للامم المتحدة بعد جولة من المباحثات بشأن تشكيل تعزيز القوة الدولية في جنوب لبنان ان نحو ثماني دول ابدت استعدادا غير مشروط للمساهمة في هذه القوات بينما وضعت مجموعة اخرى من الدول شروطا لقاء مساهمتها.
واوضح المتحدث ان هدف تأمين قوة من ثلاثة آلآف وخمسمئة فرد على الارض خلال عشرة ايام يتطلب منا المزيد من الجهد.
في غضون ذلك اعلن سفير اسرائيل الى الامم المتحدة دان غيليرمان رفض بلاده مشاركة قوات من دول لاتقيم علاقات دبلوماسية مع اسرائيل مثل اندونيسيا وماليزيا من الاشتراك في القوات الدولية في جنوب لبنان.
واعرب مارك براون عن شعور الامم المتحدة بخيبة امل لأن فرنسا لم تقدم سوى 200 فرد ليضافوا الى 200 جندي فرنسي يعملون ضمن قوات يونفيل في جنوب لبنان حاليا. وفي روما اعلنت الحكومة الايطالية اليوم موافقتها على ارسال قوات الى جنوب لبنالن.
في غضون ذلك اعلنت المانيا استعدادها لتقديم مساهمة تتكون من سفن بحرية لمراقبة السواحل اللبنانية لمنع تهريب الاسلحة وعناصر برية للقيام بدوريات على الحدود اللبنانية ـ السورية.

- قدر مجلس الانماء والاعمار اللبناني قيمة الخسائر الناجمة عن القصف الاسرائيلي لاكثر من شهر للبنان بثلاثة مليارات و600 مليون دولار.
وقال الفضل شلق رئيس المجلس في تصريح خاص بوكالة انباء رويترز انه لم يشهد حربا بهذه الشراسة ولم يشهد استجابة بالحجم ذاته لازالة اثار الحرب.
واضاف عندما يقولون ان هناك حوالي 900 الف مهجر فهذا يعني ربع سكان لبنان. وقال ان 30 الف وحدة سكنية تعرضت للقصف والدمار وربعها تقريبا كان في الضاحية الجنوبية لبيروت.
وتابع رئيس مجلس الانماء والاعمار اللبناني ان حجم الخسائر الحالية يمكن مقارنته بالخسائر التي لحقت بلبنان على مدى سبعة عشر عاما ولكن هذه المرة شهدناها في شهر واحد، وشدد على ان هناك كارثة حقيقية.
وتمنى المسؤول اللبناني ألا تعيق النقاشات وما يدور في البلد من انقسامات البدء في عملية اعمار جدية تقودها الدولة. كما تمنى ألا يستمر اللبنانيون في تلك المناكفات والكيديات،حسب تعبيره.

- اعلن الرئيس الايراني الاسبق هاشمي رفسنجاني إنه يأمل أن تتعلم الولايات المتحدة من الحرب في لبنان، حسب تعبيره، وأن تسمح بحل الخلاف حول البرنامج النووي الايراني من خلال المفاوضات بدلا من المواجهة.
واعرب رفسنجاني في خطبة صلاة الجمعة التي أذاعها راديو ايران على الهواء عن الامل في أن تتعلم أمريكا الدرسنحسب تعبيره، وألا تدخل حربا جديدة لتعكير الامن في هذه المنطقة.
ودعا رفسنجاني الولايات المتحدة الى ترك ايران لكي تحل مشكلة الخلاف النووي التي وصفها بالاقليمية والعالمية من خلال المفاوضات.

- قضت محكمة دنماركية في كوبنهاغن على احد قياديي حزب التحرير الاسلامي بالحبس لمدة 3 اشهر بعد ادانته بتهمة تهديد رئيس وزراء الدنمارك والتحريض على قتل اليهود.
وقد اصدرت المحكمة حكمها على المتحدث باسم حزب التحرير الاسلامي فادي عبد اللطيف لتوزيعه منشورات تحث المسلمين المقيمين في الدول الغربية ومنها الدنمارك على تصفية الحكام الذين يمنعوهم من الالتحاق بحركة التمرد في العراق. كما ادين عبد الطيف هذا بخرق قوانين منع التفرقة العنصرية بدعوته من خلال موقع جماعته على شبكة الانترنت الى قتل اليهود.

- شجب الرئيس الافغاني حامد كرزي الغارة الجوية التي قامت بها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة وادت بحسب رسميين افغان الى مقتل ما لايقل عن 10 من قوات حرس الحدود الافغانية.
واعرب الرئيس الافغاني عن غضبه وصدمته من الحادث الذي وقع في 17 من الشهر الجاري في ولاية باكتيكا المجاورة للحدود مع باكستان.
واشار الرئيس الافغاني في بيان صادر عنه انه كان طلب من قوات التحالف مرارا لتكون شديدة الحذر خلال العمليات التي تنفذها، وشدد على رفضه تكرار مثل هذه العمليات.
واعلن الجيش الاميركي من جانبه بانه يواصل التحقيق في صحة التقارير التي اشارت الى مقتل افراد من حرس الحدود الافغان، واشار الجيش في بيان له ان الغارتين اللتين شنتا استهدفتا حافلين كان على متنهما متمردون متورطون في شن هجمات على القوات الاميركية والافغانية.

- اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ان موسكو لا تمتلك معلومات توكد صحة ما ذهب اليه تقرير اخباري اميركي بان كوريا الشمالية ربما تستعد لاجراء تجربة نووية. وانتقد المتحدث الروسي ما وصفها بمحاولات تأجيج الوضع. وكانت شبكة ABC التلفزيونية الاميركية نسبت الى مسؤول اميركي يوم امس الخميس ان كوريا ربما تستعد لاجراء تجرية نووية تحت سطح الارض.

- اعلنت اليابان ان روسيا وافقت على الافراج عن ثلاثة صيادين يابانيين اعتقلتهم قوات خفر السواحل بتهمة خرقهم المياة الاقليمية الروسية كما وافقت على تسليم جثة صياد ياباني رابع قتل اثناء الحادث، الذي وقع في السادس عشر من الشهر الجاري في مياه جزر الكوريل الجنوبية التي تطالب اليابان بالسيادة عليها.
وكان ياسوهيشا شيوزاكي كبير نواب وزير الخارجية الياباني وصل اليوم الى موسكو اليوم للتفاض مع الجانب الروسي حول الموضوع.
وبينما اعتبر الجانب الروسي الحادث ناجما عن انتهاك حرمة المياه الاقليمية الروسية من قبل قارب صيد ياباني، فان الجانب الياباني يصر على ان القارب كان يمارس الصيد في المياه الاقليمية اليابانية، واحتجت اليابان على رد الفعل الروسي ووصفت الحادث بانه قد يترك اثارا سلبية على العلاقات بين البلدين.

- امرت قاضية اميركية بوقف برنامج التنصت على المكالمات الهاتفية لانه مخالف للدستور.
وقالت القاضية آننا تايلور ان الرئيس الاميركي تجاوز صلاحياته باجازة مثل هذا البرنامج.
ويسمح هذا البرنامج الذي وضع بعد هجمات الحادي عشر لوكالة لاستخبارات الالكترونية الالكترونية (إن إس إيه) بمراقبة الاتصالات الهاتفية والالكترونية بين الولايات المتحدة والخارج دون الحصول على امر قضائي.
وقد تقدمت عدة جمعيات مدافعة عن الحريات الشخصية بدعوى امام المحكمة الاتحادية في ديترويت بولاية ميشيغن شمال الولايات المتحدة معتبرة ان البرنامج مخالف للدستور.
وينص القرار الذي اعلنته القاضية آننا تايلور المكلفة بالقضية انه لم يكن ابدا في نية
واضعي الدستور الاميركي ان يمنحوا الرئيس سلطة غير محدودة الى هذه الدرجة.
واوضحت القاضية ان المصلحة العامة واضحة هنا وينبغي صيانة الدستور.

- اعلن مصدر اعلامي تركي حكومي ان 17 ايرانيا لقوا مصرعهم معظمهم من السياح نتيجة تعرض حافلتهم الى حادث مروري .
وقالت وكالة انباء الاناضول التركية الرسمية ان 25 ايرانيا آخر كانوا على متن الحافلة اصيبوا بجروح نتيجة اصطدامها بحافلة أخرى قرب الحدود مع ايران في ولاية فان شرق تركيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG