روابط للدخول

الأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على نوبل يمر بحالة صحية حرجة


أحمد رجب - القاهرة

- المصريون يتابعون باهتمام الحالة الصحية للأديب والروائي نجيب محفوظ

في القاهرة، ذكر الأطباء أن الحالة الصحية للأديب المصري والعالمي نجيب محفوظ غير مستقرة. وكان الأديب المصري الحائز على جائزة نوبل والذي يبلغ من العمر أربعة وتسعين عاماً قد نقل إلى إحدى مستشفيات القاهرة الشهر الماضي بعد سقوطه وإصابته في رأسه..

- الأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على نوبل يمر بحالة صحية حرجة..
يتابع المصريون عن كثب الحالة الصحية للأديب المصري نجيب محفوظ -94 عاما - الذي يعاني من حالة صحية حرجة بسبب أمراض الشيخوخة كما أعلن ذلك الفريق الطبي المعالج في القاهرة، ولد نجيب محفوظ في القاهرة عام 1911. وأمضى طفولته في حي الجمالية الشعبي حيث ولد، ثم انتقل إلى العباسية والحسين والغورية، وهي أحياء القاهرة القديمة التي أثارت اهتمامه في أعماله الأدبية وفي حياته الخاصة. حصل على ليسانس في الفلسفة عام 1934 وأثناء إعداده لرسالة الماجستير وقع فريسة لصراع حاد بين متابعة دراسة الفلسفة وميله إلى الأدب الذي نمى في السنوات الأخيرة لتخصصه بعد قراءة العقاد وطه حسين. وبدأ كتابة القصة القصيرة عام 1936 . وانصرف إلى العمل الأدبي بصورة شبه دائمة بعد التحاقه في الوظيفة العامة. عمل في عدد من الوظائف الرسمية، ونشر رواياته الأولى عن التاريخ الفرعوني. ولكن موهبته تجلت في ثلاثيته الشهيرة ( بين القصرين، وقصر الشوق، والسكرية) التي انتهى من كتابتها عام 1952 ولم يتسن له نشرها قبل العام 1956 نظر لضخامة حجمها. وتحولت ثلاثية نجيب محفوظ إلى أفلام عاش تفاصيلها الوطن العربي كله، والعالم فيما بعد......
- مسمع من فيلم بين القصرين........
نقل نجيب محفوظ في أعماله حياة الطبقة المتوسطة في أحياء القاهرة، فعبر عن همومها وأحلامها ، وعكس قلقها وتوجساتها حيال القضايا المصيرية. كما صور حياة الأسرة المصرية في علاقاتها الداخلية وامتداد هذه العلاقات في المجتمع. ولكن هذه الأعمال التي اتسمت بالواقعية الحية لم تلبث أن اتخذت طابعا رمزيا كما في رواياته " أولاد حارتنا" التي منع الأزهر نشرها لعقود طويلة ثم أفرج عنها مؤخرا، و "الحرافيش" و "رحلة ابن فطوطة". بين عامي 1952 و 1959 كتب عددا من السيناريوهات للسينما. ولم تكن هذه السيناريوهات تتصل بأعماله الروائية التي سيتحول عدد منها إلى الشاشة في فترة متأخرة. ومن هذه الأعمال " بداية ونهاية" و " الثلاثية" و " ثرثرة فوق النيل" و" اللص والكلاب" و " الطريق ". صدر له ما يقارب الخمسين مؤلفا من الروايات والمجموعات القصصية. ترجمت روايته " زقاق المدق" إلى الفرنسية عام 1970 ، ونقل عدد من أعماله البارزة إلى لغات متعددة، ولا سيما الفرنسية والإنكليزية، بعد حصوله على جائزة نوبل للآداب عام 1988.
وقبل شهور أطلقت إحدى دور النشر المصرية الكبرى دار الشروق موقع نجيب محفوظ على شبكة الإنترنت بمناسبة عيد ميلاده الرابع والتسعين، ويضم الموقع شهادات عن محفوظ من عدد من الأعلام، وينقل المفكر والكاتب الإسلامي الدكتور أحمد كمال أبو المجد الذي يعرف بقربه من جماعة الإخوان ينقل في شهادته عن محفوظ قوله إن رواية أولاد حارتنا التي أساء البعض فهمها لم تخرج عن رؤيا تقول إن الإسلام هو منبع الخير في مجتمعنا، والمشكلة كما يراها الأديب الكبير أن أولاد حارتنا كتبها هو كرواية، وقرأها البعض كتابا، والرواية تركيب أدبي فيه الحقيقة، وفيه الرمز، وفيه الواقع والخيال.
ويدافع أبو المجد عن محفوظ قائلا أدرأ عن هذه الكتابات الصنيع القبيح الذي يصر به بعض الكتاب على أن يقرؤوا في أدب نجيب محفوظ ما يدور في رؤوسهم هم من أفكار ما نحين أنفسهم قوامة لا يملكها أحد على أحد فضلا عن أن يملكها أحد منهم على كاتب وأديب له ما لنجيب محفوظ.

على صلة

XS
SM
MD
LG