روابط للدخول

البيت الأبيض يقول إن الرئيس بوش لا يشعر بالإحباط تجاه قيادة الحكومة العراقية الجديدة


ناظم ياسين

- صرح الناطق الرئاسي الأميركي توني سنو الأربعاء بأن الرئيس جورج دبليو بوش لا يشعر بالإحباط تجاه قيادة الحكومة العراقية الجديدة ولا يتوقع "نجاحات بين عشية وضحاها"، على حد تعبيره.
وكان سنو يردّ على تقارير صحافية أفادت بأن الرئيس الأميركي أعرب في اجتماعات غير رسمية عن قلقه إزاء إحراز تقدم في العراق وإحباطه من الحكومة الجديدة.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن سنو قوله أيضاً إن العراق ليس في حرب أهلية. كما رفضَ وصفَ التقارير الصحافية بوش بأنه يشعر بالإحباط إزاء إحراز تقدم في العراق أو إزاء حكومة رئيس الوزراء نوري كامل المالكي.

- ذكرت الشرطة العراقية أن سيارتين ملغمتين انفجرتا في وقت واحد مما أوقع 13 قتيلا على الأقل و43 جريحاً في بغداد اليوم الأربعاء.
ووقع الهجومان في شارع تونس وهو شارع تجاري مزدحم في وسط العاصمة العراقية.

- وكان مصدر في وزارة الدفاع العراقية أعلن في وقت سابق الأربعاء مقتل ثمانية مدنيين وإصابة 28 آخرين بينهم أربعة من رجال الشرطة في انفجار سيارة ملغمة وسط العاصمة بغداد.
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن السيارة الملغمة كانت متوقفة تحت الجسر السريع بالقرب من سوق الجمعة عندما انفجرت عند الساعة 11,30 بالتوقيت المحلي، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.

- وفي البصرة، أعلنت الشرطة الأربعاء أن أحد شيوخ العشائر قتل مساء الثلاثاء برصاص مسلحين مجهولين. وصرح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة فتحوا النار على سيارة الشيخ فيصل الخيون شيخ عشائر بني أسد في جنوب العراق وأردوه قتيلا"، بحسب تعبيره.

- وفي كربلاء، أُعلن الأربعاء أن الشرطة أغلقت المدينة ثلاثة أيام بعد اشتباك مع مؤيدي رجل الدين محمود الحسني أسفرت عن مقتل عشرة من اتباعه واعتقال نحو 300 آخرين صباح الثلاثاء.
وقالت الشرطة العراقية في بيان إن "السلطات في كربلاء قررت غلق المدينة لمدة ثلاثة أيام تحسّباً لوقوع أي أعمال عنف في المدينة نتيجة التوتر الدائر في المحافظة"، وبعد أن دعا أنصار الحسني اتباعه للتوجه إلى كربلاء.
من جهتها أعلنت وزارة الدفاع العراقية أن "القوات العراقية تمكنت من قتل عشرة من أتباع الحسني واعتقلت 281 آخرين"، بحسب ما أفادت فرانس برس.

- وفي شمال البلاد، ذكرت الشرطة أن ستة مسلحين قُتلوا وأصيب سبعة آخرون في اشتباكات بينهم وبين الشرطة في مدينة الموصل.

- نُقل عن ناطقة باسم الجيش الأميركي قولها الأربعاء إن القائد العسكري للفرقة الرابعة مشاة سيقرر الشهر المقبل ما إذا كان سيحيل أربعة جنود أميركيين إلى المحكمة العسكرية بتهمة اغتصاب وقتل فتاة عراقية وقتل باقي أفراد أسرتها في آذار الماضي.
وذكرت الناطقة الميجر جوسلين ابيرلي أن محكمة عسكرية أميركية في العاصمة العراقية بغداد عقدت جلسات إجرائية خلال الشهر الحالي ودرست المذكرات وستقدم توصياتها إلى الميجر جنرال جيمس ثورمان قائد الفرقة الرابعة مشاة في الجيش الأميركي، بحسب ما نقلت عنها وكالة رويترز للأنباء.

- في بيروت، ذكر مسؤولون أن الحكومة اللبنانية أقرّت في اجتماعٍ عقدته اليوم الأربعاء خطة نشر الجيش في جنوب لبنان تماشيا مع قرار مجلس الأمن الأخير الذي أوقف القتال بين حزب الله وإسرائيل.
وأوضح المسؤولون أن القوة التي يبلغ قوامها 15 ألف فرد ستبدأ عملية انتشار في جنوب نهر الليطاني في وقت مبكر من يوم غد الخميس.
وسيكون الجيش مسؤولا عن فرض سيطرته على المنطقة ولن يسمح بوجود أية جماعة مسلحة فيها.

- أعلن رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال دان حالوتس الأربعاء أن الجيش الإسرائيلي قد يبقى عدة اشهر في جنوب لبنان في المنطقة الحدودية.
وأفادت فرانس برس بأن كلام حالوتس جاء تعليقا على تقويم للوضع عرضته الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية خلال اجتماع للجنة الخارجية والدفاع في الكنيست.
واعتبر ضابط كبير في الاستخبارات العسكرية أن "الانتشار الكامل لقوة الطوارئ الدولية المعززة (يونيفيل) في لبنان سيستغرق عدة اشهر"، بحسب تعبيره.

- وفي نبأ آخر بثته رويترز، نُقل عن رئيس الأركان الإسرائيلي قوله في الكنيست أيضاً إن إسرائيل ستوقف الانسحاب من جنوب لبنان إذا لم يتم نشر قوات من الجيش اللبناني هناك في غضون أيام.

- من جهة أخرى، أظهر استطلاعان للرأي نشرت نتائجهما الأربعاء أن ثلثي الإسرائيليين يؤيدون تشكيل لجنة حكومية للتحقيق حول قيادة الحرب ضد حزب الله في لبنان.
وكشف استطلاعان نشرت صحيفتا (معاريف) و(يديعوت احرونوت) على التوالي نتائجهما أن بين 67 و69% من الأشخاص يؤيدون تشكيل لجنة تحقيق مقابل 28% عارضوا ذلك ولم يعبر الباقون عن أي رأي.
وأفاد الاستطلاعان أيضاً بأن شعبية رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس تراجعت إلى حد كبير.

- في القاهرة، أعلن ناطق باسم الجامعة العربية الأربعاء أن وزراء الخارجية العرب سيجتمعون في مقر الجامعة في العاصمة المصرية يوم الأحد المقبل لإجراء محادثات في شأن لبنان بعد الهدنة التي أنهت قتالا دام أكثر من شهر.
وأضاف الناطق أن الوزراء الذين اجتمعوا آخر مرة في بيروت أثناء الحرب بين إسرائيل ومقاتلي حزب الله سيبحثون عقد قمة طارئة للزعماء العرب وكيف يمكنهم الإسهام في إعادة إعمار لبنان.

- في برلين، ذكر ناطق باسم الحكومة الألمانية أن بلاده يمكن أن تساهم بقوات في قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الشرق الأوسط لكنها لن تبتّ في الأمر إلى أن تتحدد طبيعة المهمة.
ويناقش كبار قادة الائتلاف الحاكم وعلى رأسهم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الأربعاء قضية المساهمة بقوات في لبنان وهي قضية تُعتبر حساسة في ألمانيا، ولن يُتخذ قرار نهائي في ذلك الاجتماع. كما أن ميركل لم تلتزم بشيء محدد في شأن هذا الموضوع حتى الآن.

- وفي موسكو، أُعلن الأربعاء أن شحنة جديدة من المساعدات الإنسانية الروسية ستُرسَل إلى لبنان.
مزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارينكو:
"قال نائب مدير المكتب الإعلامي لوزارة الطوارئ الروسية فيكتور بيلتسوف في حديث إلى وكالة إنترفاكس للأنباء إن طائرة محملة بـ25 طنا من المعونة الإنسانية من المرتقب أن تغادر إلى قبرص صباح غد. ومن هناك سيتمّ توجيه هذه الدفعة إلى لبنان. فيكتور بيلتسوف أشار إلى أن الشحنة تحتوي على خيام ولحف وأدوات للأكل. يذكر أن هذه هي الدفعة الثانية للمساعدات الإنسانية التي ترسلها روسيا إلى لبنان. وقد استلم لبنان الدفعة الأولى في التاسع من الشهر الجاري. ويُنتظر أن ترسل روسيا طائرتين إضافيتين إلى لبنان في القريب العاجل."

- ذكر وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي الأربعاء أن بلاده مستعدة لبحث قضية تعليق تخصيب اليورانيوم خلال محادثات مع الغرب لكنها ستسعى لشرح وجهة نظر طهران التي ترى أن هذا الوقف "غير منطقي"، على حد وصفه.
يذكر أن ست دول غربية عرضت على إيران مجموعة من الحوافز مقابل تعليق التخصيب قبل بدء المفاوضات. وأعلنت طهران أنها سترد على اقتراح الحوافز بحلول 22 آب لكن المسؤولين الإيرانيين لم يعطوا أي مؤشرات تفيد بأنهم سيقبلون التعليق.

- ذكر مسؤولون يابانيون الأربعاء أن صياداً يابانياً توفي بعد أن أطلق زورق دورية روسي النار على قارب صيد في البحر قبالة جزيرة هوكايدو في أقصى شمال اليابان ما أدى إلى احتجاج طوكيو على ما يبدو انه أول حالة وفاة في نزاع إقليمي يمتد 50 عاما.
وقالت وزارة الخارجية اليابانية إنها طالبت بالإفراج الفوري عن الزورق وأفراد الطاقم الثلاثة الذين تم احتجازهم شرقي جزيرة هوكايدو، بحسب ما أفادت رويترز.
فيما نقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن ميخائيل غالوزين وهو دبلوماسي في السفارة الروسية قوله إن الدورية الحدودية أطلقت النار بعد أن تحدى الزورق أمرا بالتوقف واحتجزته في مياه روسية.
وذكرت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء أن جنود حرس الحدود أطلقوا طلقات تحذيرية في الهواء ووجدوا في وقت لاحق رجلا يابانيا ميتا على متن الزورق مصابا بجرح ناجم عن طلقة في الرأس.

- في أفغانستان، ذكر ناطق باسم قوات التحالف الأربعاء أن مسلحين من حركة طالبان أطلقوا قذائف هاون على قاعدة تابعة لحلف شمال الأطلسي ما أدى إلى إصابة نحو سبعة جنود كنديين بجروح.
وأوضح الناطق الميجر كوينتين اينيس أن بين ستة وسبعة جنود أصيبوا بجروح في الهجوم الذي وقع مساء الثلاثاء في منطقةٍ بإقليم قندهار الجنوبي وتم نقلهم من القاعدة للعلاج.
كما أصيب بعض جنود الحكومة الأفغانية في الهجوم لكن الناطق صرح بأنه لا يعرف عددهم.
يذكر أن لكندا نحو 2200 جندي في أفغانستان قتل تسعة منهم منذ أوائل الشهر الماضي.

- في الهند، قال ناطق باسم الجيش إن القوات الهندية قتلت بالرصاص الأربعاء خمسة يعتقد أنهم من المتشددين المسلمين أثناء محاولتهم العبور إلى الجزء الهندي من كشمير قادمين من باكستان.
ووقعت محاولة التسلل في مقاطعة كوبوارا إلى الشمال الغربي من سريناغار العاصمة الصيفية لكشمير بعد يوم من إعلان باكستان أن القوات الهندية أطلقت النار على الجزء الباكستاني من كشمير مما أسفر عن إصابة شابين.

- أخيراً، وفي إثيوبيا، أُعلن الأربعاء أن حصيلة قتلى أحدث فيضان في سلسلة من الفيضانات المدمرة التي تجتاح البلاد ارتفعت إلى 194 قتيلا.
وحدثت الوفيات في جنوب إثيوبيا حيث فاضت مياه نهر اومو يوم الأحد مما يرفع إلى 700 عدد الذين يخشى انهم قُتلوا جراء الفيضانات التي شهدتها البلاد خلال الشهر الحالي.
ونقلت رويترز عن التلفزيون الحكومي أن 6000 شخص شردوا بسبب الفيضان الأخير ويحتاجون مساعدات عاجلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG