روابط للدخول

تقرير دولي جديد عن الفساد في قطاع النفط العراقي، مشرّعون يقترحون تعديل مشروع قانون الاستثمار


ناظم ياسين

الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، نسلّط فيها الأضواء على أحدث تقرير دولي عن الفساد في قطاع النفط العراقي وذلك عبر مقابلة مع الخبير الاقتصادي الدكتور محمد علي زيني.

وفي حلقة اليوم متابعة من بغداد عن المداولات الجارية في شأن تشريع قانون الاستثمار الجديد في العراق.

- تقرير دولي جديد عن الفساد في قطاع النفط العراقي

ذكر أحدث تقرير دولي عن النفط العراقي أن هذا القطاع ما زال يعاني سلبيات عديدة أبرزها الفساد. وجاء في التقرير الذي أعدته مؤسسة التدقيق ومراجعة الحسابات (إرنست آند يونغ) لصالح المجلس الدولي للاستشارة والمراقبة التابع للأمم المتحدة
(IAMB) ونُشرت مقتطفات منه الخميس الماضي أن آلية عراقية وضعت للمساعدة في تتبع استخدام بغداد لثروتها النفطية تعاني من سوء الإدارة وثغرات في نظمها الحسابية وضعف في المراقبة الداخلية.
ويتضمن التقرير الذي يغطي صادرات النفط العراقية في النصف الثاني من عام 2005 انتقادات لبعض الجهود الحكومية المتعلقة برصد مبيعات النفط واستخدام العائدات.
يشار إلى أن تقريرا داخليا أعدّه المفتش العام في وزارة النفط العراقية في وقت سابق تحدث أيضاً عن الفساد في قطاع الطاقة وما يكلفه من خسائر لاقتصاد العراق تُقدّر بمئات الملايين من الدولارات.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن التقرير الدولي الجديد أن نحو 22 مليار دولار من الإيرادات أودعت في حساب الصندوق الإنمائي للعراق في عام 2005 هي حصيلة بيع 509 ملايين برميل من النفط.
لكن التقرير أضاف أن المديرين لم يحتفظوا بسجلات كاملة وكانت نظم رقابتهم الداخلية غير فعالة والهيكل التنظيمي ضعيف وطاقم العمل يفتقر الخبرة.
وللحديث عن أبرز النقاط التي تضمنها التقرير الجديد ومدى اختلافه عن تقارير سابقة مماثلة وموضوعات أخرى تتعلق بالإنتاج النفطي والاستثمارات الأجنبية، أجريت المقابلة التالية مع الخبير الاقتصادي الدكتور محمد علي زيني من مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن.

(المقابلة مع خبير النفط والاقتصاد الدكتور محمد علي زيني)

- مشرّعون يقترحون تعديل مشروع قانون الاستثمار

فيما يُتوقَع أن يُصادق مجلس النواب العراقي على مشروع قانون الاستثمار الجديد قريباً طالبَ بعض المشرّعين أن يتضمن بنوداً تُراعي انسجامه مع قانون الاستثمار الذي شُرّع في إقليم كردستان العراق.
مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث أحمد وافانا بالتفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلتين أجراهما مع النائبين سيروان الزهاوي وعامرة البلدواي.

(التقرير الصوتي – بغداد)

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG