روابط للدخول

رئيس الوزراء الأردني يزور بغداد في أول زيارة رسمية له ورئيس مجلس النواب العراقي في عمّان


حازم مبيضين –عمّان

بشكل مفاجئ ودون اعلان مسبق وصل إلى بغداد اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت على رأس وفد وزاري ضم وزراء الخارجية والداخلية والتجارة والصناعة والطاقة والثروة المعدنية.
وقال ناصر جوده الناطق الرسمي باسم الحكومه ان البخيت سيجري مع المسؤولين العراقيين مباحثات رسمية تتناول المجالات السياسية والاقتصادية والامنية دوم اعطاء مزيد من التفاصيل.
وفور وصوله اجتمع رئيس الوزراء الاردني مع نظيره العراقي نوري المالكي فيما عقد الوفد المرافق محادثات مع نظرائهم العراقيين لعقد اتفاقيات مشتركة على جميع الأصعدة بما يخدم مصالح البلدين كما سيلتقي البخيت رئيس الجمهورية جلال طالباني.
ومن المقرر ان يصل الى عمان اليوم رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور محمود المشهدانـي على رأس وفد برلماني تلبية لدعوة رسمية من مجلس النواب الاردنـي بحسب ما اعلنت وكالة الانباء الاردنية التي قالت ان جدول اعمال الزيارة التي تستمر خمسة ايام يتضمن مباحثات رسمية بين مجلسي النواب الاردنـي والعراقي يترأسها عن الجانب الاردنـي رئيس مجلس النواب عبدالهادي المجالي وعن الجانب العراقي الدكتور المشهدانـي تتناول العلاقات البرلمانية الاردنية العراقية اضافة الى بحث مختلف مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها.
كما سيلتقي المشهداني والوفد المرافق له عددا من المسؤولين الاردنيين ويبحث معهم العلاقات الثنائية بين البلدين لجهة تفعيلها حيث سيلتقي الوفد رئيس الوزراء ووزيري الداخلية والخارجية ورئيس مجلس الاعيان زيد الرفاعي.
واذا كانت وكالة الانباء الاردنية الرسمية غطت هذا الجانب من الزيارة العتيدة للمشهداني فان الاوساط العراقية تتحدث عن اسباب اخرى ابرزها عقد اجتماعات مع العراقيين المقيمين في الاردن تستهدف ادماجهم في العملية السياسية خاصة وان معظمهم من القيادات السنية في محافظة الانبار.
ومعروف ان عددا من السياسيين العراقيين السنه المنخرطين في العملية السياسية يسعون لضم الممتنعين عن المشاركة فيها والمقيمين في عمان ومن ابرز هؤلاء نائب رئيس الوزراء لشؤون الامن الوطني الذي زار عمان عدة مرات كان يعلن انها للتباحث مع المسؤولسن الاردنيين بينما كان يتم خلالها وبعيدا عن الاضواء عقد اجتماعات مع العراقيين المقيمين في الاردن.

على صلة

XS
SM
MD
LG