روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية ليومي الثلاثاء 15 آب والأربعاء 16 آب


أحمد رجب –القاهرة

كتب على زايد في صحيفة الأهرام المسائي التي تصدر الليلة في القاهرة يقول إن مشروع المصالحة العراقية خاصة مع الفصائل المسلحة يصادف عقبات ولكن قد تكون المصالحة الوطنية الشاملة شعارا صار علي نور المالكي أن يرفعه كهدف يتميز به عن سابقيه، لكنه رأى أن الأهم علي الساحة العراقية الآن هو أن تسترد أمريكا لياقتها السياسية المهدرة هناك لتصحيح أوضاعها المغلوطة فهي وإن كانت تملك الرغبة الحقيقية في الرحيل إلا أنها لم تقبض علي نجاح يذكر في إعادة بناء دولة عراقية كانت قد استطاعت أن تقوض أركانها بسهولة ولا تستطيع الآن أن تعيد بناءها بنفس السهولة إذن هي المعضلة الصعبة فنحن الآن أمام عراق مدمر كدولة وكبنية وكشعب بما يجعل من اختزال الحلول في مصالحه قد لا تأتي تبتعد عن أزمة العراق الحقيقية التي هي الوجود الأمريكي‏ على حد تعبير الكاتب المصري.

وفي صحيفة المساء تشير إلى إعلان للشرطة العراقية عن إصابة ستة عراقيين بجروح جراء سقوط صاروخي كاتيوشا قرب ضريح الإمام علي الهادي في مدينة سامراء. ‏وتشير إلى الجدل الدائر على الساحة السياسية العراقية بشأن محاولات إقصاء رئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني عن منصبه وتنقل عن خلف العليان الأمين العام لمجلس الحوار الوطني العراقي تمسك جبهة التوافق السنية برئيس مجلس النواب الدكتور محمود المشهداني. متعهدا بالوقوف أمام أي محاولة في البرلمان لإقصاء المشهداني عن منصبه.

وتنقل صحيفة الأهرام الصادرة اليوم مشهدا متكاملا من كردستان العراق عبر رسالة لمراسلها في العراق محمد لأنور الذي يقول إن التجربة الكردية العراقية جعلت الجميع يطالبون بتطبيق النموذج الفيدرالي وتعميم النموذج الكردستاني العراقي علي مختلف الأنحاء العراقية نظرا لما حققه أكراد العراق من استقرار وتنمية في المناطق التي خرجت من سيطرة الحكومة المركزية العراقية منذ أكثر من أربعة عشر عاما.

وإلى صحف القاهرة التي تصدر غدا الأربعاء حيث تهتم صحيفة الأخبار بحادث الموصل الإرهابي الذي قضى فيه تسعة أشخاص وأصيب العشرات من ضمنهم امرأة وطفلها بعد انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري أمام مقر للاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال الطالباني في مدينة الموصل.

وتهتم صحيفة الأهرام بتوقيع العراق والأردن هنا اليوم مذكرة تفاهم بشأن التعاون النفطي بين البلدين مشيرة إلى تعهد الأردن بتبادل المعلومات الاستخباراتية وطرد كل من يعمل ضد العراق من على أرضه.

على صلة

XS
SM
MD
LG