روابط للدخول

رئيس الوزراء الأردني: الأردن لن يقبل بوجود أي شخص على أرضه يسيء إلى العراق أو لشعبه


حسين سعيد

**)
اجرى رئيس الوزراء نوري المالكي مباحثات اليوم في بغداد مع نظيره الاردني معروف بخيت تركزت على الشأن الامني وتزويد الاردن بالنفط باسعار تفضلية، واوضح المالكي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب المباحثات:
[[هناك مذكرة تفاهم مكتوبة حددت فيها الفترة التي يحتاج فيها الاردن الى النفط العراقي اضافة الى ان الاسعار التي تم الاتفاق عليها هي اسعار تفضلية.....]]
وفي سياق الاجابة عن سؤال لاذاعة العراق الحر حول مطالبة العراق بتسليم مطلوبين لجهات امنية عراقية بقيمون في الاردن قال رئيس الوزراء الاردني:
[[قلت بكل وضوح امام دولة الرئيس وامام السادة الوزراء خلال جلسة المباحثات الموسعة ...ان الاردن وبتعليمات وبتوجيهات واضحة من جلالة الملك لن يقبل بوجود أي شخص على أرضه يسيء الى العراق او لشعبه]]

**)
الغى وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينمر زيارته المقررة الى سوريا اثر وصف الرئيس السوري بشار الاسد في خطاب القاه اليوم اسرائيل بالعدو. وكان من المقرر ان يصل الوزير الالماني الى دمشق مساء اليوم الثلاثاء قادما من الاردن على ان يلتقي الرئيس السوري يوم غد الاربعاء.
ووصف الوزير الالماني خطاب الرئيس الاسد بانه يشكل مساهمة سلبية لا تساعد باي شكل في مواجهة التحديات الحالية واغتنام الفرص في الشرق الاوسط.
واكد شتاينماير الذي يزور المنطقة للمرة الثالثة منذ اندلاع النزاع بين اسرائيل وحزب الله في 12 تموز انه سيتوجه بعد الظهر الى السعودية التي ستشكل ثالث محطة في جولته مشيرا الى عدم رغبته بزيارة سوريا الآن بعد الخطاب الذي القاه الاسد.
وكان الرئيس السوري بشار الاسد اليوم ان اسرائيل منيت بالهزيمة امام حزب الله في حربها على لبنان وان عملية السلام في الشرق الاوسط فشلت.
وقال الاسد في كلمة وجهها الى اتحاد الصحفيين السوريين ان خطة الولايات المتحدة لاقامة شرق اوسط جديد قد انهارت بعد نجاح حزب الله في مواجهة اسرائيل. واضاف ان الحرب اظهرت ان عملية السلام في الشرق الاوسط فاشلة وان الخطط الاميركية للمنطقة هي مجرد اوهام.
واعلن الرئيس السوري ان اسرائيل كانت خططت للحرب على لبنان قبل مدة. ووجه نقدا لاذعا الى الولايات المتحدة لدعمها اسرائيل كما انتقد الامم المتحدة على عدم تحركها السريع لوقف اطلاق النار.

**)
استقبل الرئيس المصري حسني مبارك اليوم في القاهرة وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما وبحث معه التطورات على الساحة اللبنانية.
وقال داليما خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط انه أكد للرئيس مبارك التزام بلاده بارسال قوات الى لبنان ضمن القوات الدولية التي نص قرار مجلس الامن رقم 1701 على نشرها هناك.
وقال داليما ان الحرب في لبنان أثبتت من جديد أن استعمال القوة لا يؤدي الا لمزيد من التشدد والارهاب. ودعا الى ضرورة السعي من أجل التوصل الى حل بالمفاوضات يضمن حقوق الشعوب في المنطقة وأمن اسرائيل.

**)
هددت ايران بالرد في حال تعرضت لهجوم اسرائيلي او اميركي. وحذر اية الله احمد خاتمي عضو مجلس صيانة الدستور الولايات المتحدة واسرائيل من ان التطاول على الاسلام هو كالعبث بذيل الاسد، حسب تعبيره.
وفي تعليق بثه التلفزيون الحكومي قال احمد خاتمي ان لدى ايران القدرة على ضرب تل ابيب بالصورايخ.
ويعتقد خبراء غربيون في الاسلحة ان صاروخ شهاب3 الايراني الذي يصل مداه الى الفي كيلومتر بامكانه ان يصل الى تل ابيب او الى احدى القواعد الاميركية الموجودة في منطقة الخليج.

**)
اعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير ان السودان سيحارب قوات الامم المتحدة في حال ارسلت الى اقليم دارفور غرب السودان.
واكد الرئيس السوداني في تصريحات نشرتها صحف حكومية سودانية اليوم ان قواته ستلحق الهزيمة بأي قوات تدخل البلاد مثلما هزم حزب الله القوات الاسرائيلية، حسب تعبيره.
وكان البشير اعلن امس في خطاب القاه بمناسبة الذكرى الذكرى الثانية والخمسين لتأسيس الجيش السوداني رفضه السماح بدخول اي قوات اجنبية اميركية او بريطانية او غيرها يفرضها مجلس الامن الى اقليم دارفور تحت الفصل السادس او السابع من ميثاق الامم المتحدة.

**)
اعلنت فرنسا انها لن ترسل جنودها الى لبنان دون الحصول على ضمانات جدية ولا سيما بشأن سلاح حزب الله. وقال وزير الخارجية الفرنسي دوست بلازي الذي يزور بيروت حاليا ان آلية نزع سلاح حزب الله يعود الى الحكومة اللبنانية.
وجاءت تصريحات الوزير الفرنسي في سياق التعقيب على كلمة الامين العام لحزب الله حسن نصرالله يوم امس التي اشار فيها الى ان قضية سلاح حزب الله لا يحسم بالعجلة وبالتهويل.

**)
أُعلن في كابول ان وحدة مشتركة من القوات الاميركية والافغانية قتلت اليوم احد المشتبه بانتمائه الى تنظيم القاعدة وذلك خلال عملية دهم لمجمع سكني في قرية يعقوبي في ولاية خوست جنوب افغانستان.
واشار بيان عسكري الى ان 13 من المشتبه بهم تم اعتقالهم خلال العملية التي جرى خلالها ايضا مصادرة كمية من المتفجرات والعبوات الناسفة.
من جهة اخرى قتل مسلحون خمسة من افراد الشرطة الافغانية خلال مواجهات مع الشرطة في ولاية فرح غرب افغانستان.

**)
حث رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ باكستان على التوقف عن دعم ما سماه بالارهاب عبر الحدود ودعاها الى اتخاذ اجراءات عملية للقضاء عليه.
وحذر سينغ في كلمة بمناسبة عيد استقلال الهند من انه اذا لم تتخذ باكستان اجراءات عملية لتجسيد وعودها الرسمية بمنع الارهاب ضد الهند انطلاقا من المناطق التي يسيطر عليها فان ذلك سيثير بلبلة كبيرة في الرأي العام الهندي الذي ايد عملية السلام.
وتابع سينغ قوله ان الارهابيين يسعون لنسف اقتصاد الهند الذي وصفه بالقوي والنيل من وحدة الهند، منبها الى ان بلاده لايمكنها القبول بذلك وانها سنقوم بكل ما هو ممكن لضمان السيطرة على كل العناصر الارهابية في الهند والقضاء عليها.

**)
اغلقت السلطات السريلانكية جميع مدارس البلاد اعتبارا من اليوم وحتى اشعار آخر خشية وقوع اعمال عنف انتقامية اثر قصف دار للايتام اسفر عن مقتل 61 تلميذا.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن مسؤول حكومي ان قرار اغلاق المدارس اتخذ خشية استهدافها من قبل مقاتلي نمور تحرير التاميل، موضحا ان الاهالي اعربوا عن قلقهم من عمليات انتقامية محتملة.
وكان متمردو التاميل اتهموا الطيران السريلانكي بقصف دار للايتام في منطقة مولاي تيفو
شمال شرق سريلانكا وراح ضحية القصف 61 تلميذا، لكن السلطات نفت الاتهام مؤكدة انها استهدفت مركزا لتدريب المتمردين.

**)
من المقرر ان يلتقي عدد من المسؤولين الاوروبيين بينهم 6 وزراء داخلية يوم غد الاربعاء في لندن للبحث في سبل صيانة الامن الداخلي بعد الكشف عن مخطط ارهابي مفترض في بريطانيا.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن الناطق باسم المفوضية الاوروبية فريسو روسكام ابينغ انه من المنتظر ان يشارك في اجتماع لندن المفوض الاوروبي للشؤون الداخلية فرانكو فراتيني ووزراء داخلية كل من فنلندا ، وبريطانيا ، والمانيا ، وفرنسا والبرتغال وسولفينيا .
واوضح الناطق باسم المفوضية ان الاجتماع الذي ينظم بمبادرة من الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي سيسمح بتوفير التماسك في المقاربة الشاملة للاتحاد الاوروبي في مجال الحريات والامن والقضاء، مضيفا ان من الضروري تقييم انعكاسات احداث الاسبوع الماضي على سياساتنا في مجال مكافحة الارهاب. واضاف الناطق ان اجتماعا ثانيا على مستوى الخبراء في مجال النقل والامن الجوي ومكافحة الارهاب من المقرر ان يعقد في بروكسل نهاية الاسبوع الحالي او بداية الاسبوع المقبل.

**)
اثارت زيارة رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي الى نصب ياسوكوني المثير للجدل الذي يخلد ذكرى قتلى الحرب العالمية الثانية اثارت احتجاجا سريعا من قبل الصين وكوريا الجنوبية. وقال بيان لوزارة الخارجية الصينية ان تصرف كويزومي هذا يدمر الاسس السياسية للعلاقات الصينية اليابانية، اذ بين من يخلدهم النصب عدد من الذين كانوا بين المخططين والقادة الذين شنوا ونفذوا عدوانا خارجيا.
اما حكومة كوريا الجنوبية فاعتبرت زيارة رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي اانصب التذكاري في طوكيو يوم الثلاثاء بانها تظهر عدم احترام تام للدول التي احتلتها اليابان في السابق.
وقال وزير الخارجية الكوري بان كي مون للصحفيين في العاصمة الاسترالية كانبيرا ان زيارة كويزومي يعكس عدم احترام تام للحكومة والشعب الكوري خصوصا في يوم الاستقلال وقد
واستدعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية السفير الياباني في سيئول اليوم وسلمته احتجاجا شديد اللهجة على زيارة كويزومي لنصب ياسوكوني.

على صلة

XS
SM
MD
LG