روابط للدخول

عمرو موسى يؤكد عقد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الأحد القادم


أحمد رجب –القاهرة

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم في القاهرة أن موعد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب قد تحدد ليكون الأحد القادم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، ومن جهته قال هشام يوسف مدير مكتب الأمين العام للجامعة العربية إن الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية العرب سيناقش ثلاثة محاور رئيسية أولها متابعة تنفيذ القرار الدولي الصادر عن مجلس الأمن الدولي رقم 1701 بشأن وقف العمليات العدائية بين لبنان وإسرائيل ومناقشة كيفية التحرك العربي لمساعدة لبنان سياسيا وفى مجال إعادة الإعمار. وأوضح ان ثاني هذه المحاور يتمثل فى بلورة التحرك العربي السياسي خلال الفترة المقبلة خاصة فى مجلس الأمن الدولي من اجل عرض قضية الشرق الأوسط برمتها على المجلس خلال سبتمبر المقبل " ليعود ملف النزاع العربي الاسرائيلى مرة أخرى إلى الأمم المتحدة".

وذكر يوسف أن ثالث هذه المحاور يتمثل فى التشاور بين وزراء الخارجية العرب حول المقترح اليمنى الذي أيدته السعودية وأبدت استعدادها لاستضافة قمة عربية استثنائية.
وقال إن الجامعة العربية بصدد بلورة خطة شاملة للتحرك العربي السياسي والدبلوماسي وكذلك لدعم لبنان ماليا وماديا وإنسانيا وذلك بالتشاور مع الدول العربية المانحة والدول الكبرى فى العالم لتقديم العون للبنان لمساعدة فى إعادة الإعمار وعودة النازحين إلى قراهم. وأضاف ان هذه الخطة تتضمن كذلك دعم الجهود اللبنانية الخاصة بتعزيز مهمة قوات الطوارئ الدولية العاملة فى لبنان (يونيفيل) والعمل على انسحاب القوات الإسرائيلية إلى خارج الحدود الدولية مع لبنان.

هذا فيما يستعد نازحون لبنانيون لمغادرة الإسكندرية والعودة إلى قراهم في الجنوب، وأعلنت وزارة الكهرباء المصرية بدء خطة عاجلة لإعادة إعمار شبكة كهرباء التي تدمرت بالكامل خلال الأيام القليلة القادمة.

على صعيد آخر يصل إلى مدينة الإسكندرية غدا الثلاثاء ماسيمو داليما وزير الخارجية الإيطالي لإجراء مباحثات مع الرئيس المصري حسني مبارك في إطار جولة له بالمنطقة بدأها اليوم بلبنان، لإجراء مشاورات حول تطورات الأزمة اللبنانية والأوضاع في الشرق الأوسط التي تسعى ايطاليا لإنعاش التحرك الدبلوماسي الدولي والإقليمي بشأنها.

على صلة

XS
SM
MD
LG