روابط للدخول

الجيش الأميركي يقول إن انفجارات الزعفرانية بسبب غاز والحكومة العراقية تقول إنها تفجيرات إرهابية


ميسون أبو الحب

عناوين الأنباء:
** الجيش الأميركي يتهم ايران بتدريب متطرفين شيعة وتزويدهم بالاسلحة
** قائد القوات الأميركية المشتركة يقول ان في الامكان إحلال الاستقرار في العراق لو زادت الولايات المتحدة من قواتها هناك
** الزعفرانية: الجيش الأميركي يقول إن انفجارات الزعفرانية بسبب غاز والحكومة العراقية تقول إنها تفجيرات إرهابية

** ** **


اتهم الجيش الأميركي اليوم ايران بتدريب متطرفين شيعة وتزويدهم بالاسلحة في العراق بهدف شن هجمات.
وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن الناطق باسم قوات التحالف الميجور جنرال وليم كالدويل قوله اننا نعرف ان جماعات شيعية متطرفة تلقت تدريبا من عناصر ثالثة لها ارتباط بايران وأضاف، نحن نعرف انه تم تجهيز هذه العناصر المتطرفة بأسلحة وبتكنولوجيا العبوات الناسفة.
كالدويل قال أيضا ان قوات التحالف عثرت على أسلحة مصنوعة في إيران وأضاف: لدينا ادلة على العثور على أسلحة وذخائر في العراق من أصل ايراني. عثرنا على ذخائر واسلحة من إيران تحمل تواريخ صنع حديثة ثم أكد انه تم التحقق من ذلك. غير ان كالدويل قال أيضا أنه لم يتم العثور على ادلة على وجود اشخاص ايرانيين في العراق يشنون هجمات ثم أضاف اننا نعتقد ان عناصر شيعية كانت في إيران تتلقى تدريبا غير انه من غير المعروف إلى أي مدى تعرف حكومة إيران بهذه النشاطات وتدعمها.


قال الجنرال بيتر ببيس قائد القوات الأميركية المشتركة ان في الامكان إحلال الاستقرار في العراق لو قامت الولايات المتحدة بزيادة عدد قواتها هناك غير انه أضاف ان تكاليف هذه العملية قد تتجاوز فوائدها.
جاء حديث بيس في مقابلة يوم الاحد في ختام زيارة للعراق استمرت يومين وأضاف أنه خرج من لقاءاته مع القادة الأميركيين والقوات في العراق بانطباع بصواب سياسة وزارة الدفاع التي تركز على تدريب قوات الأمن العراقية. ببيس قال أيضا ان العدد الحالي للقوات الأميركية والبالغ مائة وثلاثة وثلاثين ألف رجل عدد مناسب لانجاز مهمة التدريب ومواجهة التمرد والمساعدة في الحد من اعمال القتل الطائفية ثم بين ان زيادة في هذا العدد قد يؤدي إلى الاسراع في انجاز هذه المهمات غير انه قد يؤدي أيضا إلى إطالة اعتماد القوات والحكومة العراقية على قوات التحالف.
هذا وقد عاد ببيس إلى واشنطن في وقت مبكر من اليوم الاثنين، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.


قال جعفر الموسوي رئيس هيئة الادعاء في المحكمة العراقية الجنائية العليا انه لو صدر حكم بالاعدام في حق رئيس النظام السابق فسينفذ في غضون ثلاثين يوما من صدوره، حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للانباء عن مصادر صحفية.
كانت المحكمة قد أعلنت ان الحكم سيصدر في السادس من تشرين الاول على صدام وسبعة من اعوانه في قضية الدجيل. الموسوي قال لصحيفة الحياة اللندنية انه لو اصدرت المحكمة حكما بالسجن المؤبد على صدام فسيحضر جميع جلسات المحاكمة في قضية الانفال أما ان صدر في حقه حكم بالاعدام فسينفذ في غضون ثلاثين يوما وفقا للمادة السابعة والعشرين من القانون الجنائي، حسب الوكالة.


نقلت وكالة رويترز للانباء عن ناطق باسم وزارة الداخلية في السليمانية قوله ان قوات الأمن قامت باعتقال حوالى تسعين شخصا على مدى اسبوع شهد مظاهرات تحولت إلى العنف احيانا احتجاجا على سوء الخدمات العامة مثل الكهرباء. بينما قالت منظمة مراقبة حرية الصحافة ومقرها بغداد انه تم اعتقال تسعة صحفيين ثم اطلق سراح سبعة منهم وما يزال اثنان قيد الاحتجاز.
يذكر أن آلافا من الاشخاص شاركوا في هذه المظاهرات على مدى الاسبوع الماضي.


أصيب اربعة جنود استراليين في العاصمة بغداد اليوم جراء هجوم صاروخي داخل المنطقة الخضراء بينهم مجندة أصيبت بجراح خطيرة. هذا وقد تم نقل جميع الجنود المصابين إلى المستشفى. غير ان ثلاثة من الجنود غادروها في وقت لاحق بينما تواصل المجندة تلقي العلاج.


نقلت الوكالة الألمانية للانباء عن شهود عيان قولهم أن قاعدتين عسكريتين بريطانيتين فيي البصرة تعرضتا إلى هجمات بالصواريخ اليوم. هذا ولم تعرف في الحال الخسائر التي اوقعتها هذه الهجمات.


تعرض احمد عبد الغفور السامرائي رئيس الوقف السني إلى محاولة اغتيال اليوم الاثنين عندما فتح مسلحون النار على موكبه خلال مروره بمنطقة الصليخ. وأدى الهجوم إلى إصابة أحد الحراس، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.


قال الجيش الأميركي اليوم ان انفجارا سببه الغاز يقف وراء سلسلة انفجارات وقعت في منطقة الزعفرانية وأدت إلى مقتل سبعة واربعين شخصا غير ان الوكالة نقلت عن الحكومة العراقية قولها ان سبب الانفجارات هجمات بالصواريخ وبسيارات مفخخة.
ناطق باسم الجيش الأميركي هو الميجور جنرال وليم كالدويل قال ان خبراء توجهوا إلى المنطقة لم يعثروا على أدلة على وقوع هجمات ووجدوا ان السبب هو انفجار بسبب الغاز. بينما قال العقيد سعدون أبو العلا الناطق باسم وزارة الداخلية
ان خبراء عراقيين تفحصوا الموقع ووجدوا أدلة على انفجار سيارات مفخخة وسقوط صواريخ انطلقت من منطقة الدورة، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.


أفادت الوكالة الألمانية للانباء نقلا عن مصادر امنية بمقتل سبعة عراقيين بينهم رجل شرطة واصابة ثلاثة عشر آخرين في اعمال عنف منفصلة داخل بعقوبة ونواحيها حيث انفجرت عبوة ناسفة عند مرور حافلة تقل ضباط شرطة في طريقها إلى بغداد مما أسفر عن مقتل رجل شرطة وأصابة ثمانية. كما انفجرت عبوة ناسفة أخرى استهدفت دورية للشرطة شمالي بعقوبة فأصيب ثلاثة رجال شرطة. في وسط بعقوبة انفجرت عبوة ناسفة ثالثة أدت إلى اصابة رجلي شرطة.
وفي المقدادية فتح مسلحون النار على مدنيين مما أدى إلى مقتل شخصين.


تحدث رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم أمام البرلمان بعد ساعات من البدء بتنفيذ وقف اطلاق النار في لبنان وقال للكنيست انه يتحمل بشكل كامل مسؤولية العملية العسكرية في لبنان والتي استمرت شهرا وأعقبت قيام حزب الله بخطف جنديين اسرائيليين في الثاني عشر من تموز الماضي وعد اولمرت بقيادة الجهود الهادفة إلى استعادة الجنديين المختطفين وقال ان العملية الحقت اضرارا بقدرات حزب الله على المدى البعيد وبترسانته وثقته بنفسه واوضح ان إسرائيل ستواصل ملاحقة قادة حزب الله في أي مكان وزمان.
هذا وقد تم إخراج ثلاثة من النواب من القاعة لاحداثهم ضجة خلال حديث اولمرت الذي اقر بوجود نواقص في قيادة الحرب غير انه قال ان الحكومة لن تعتذر عن قراراتها.


حث وزير خارجية ايطاليا ماسيمو داليما الحكومة اللبنانية اليوم على الاسراع في نشر قواتها في جنوب لبنان لضمان سحب سريع للقوات الإسرائيلية. داليما قال في مؤتمر صحفي عقده في بيروت ان قوات ايطالية قد تنضم إلى قوات الامم المتحدة في غضون اسبوعين لتكون جزءا من قوات دولية لحفظ السلام يبلغ عديدها خمسة عشر ألف رجل من شأنها ان تنشر في جنوب لبنان إلى جانب قوات تابعة للجيش اللبناني.


وصلت إلى ميناء صور اليوم ومنذ ايام اولى شحنات المساعدات التي ترسلها الامم المتحدة إلى جنوب لبنان وبعد ساعات من تنفيذ وقف اطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله. تتكون الشحنات من اربع وعشرين شاحنة تحمل تجهيزات طبية وواغذية ومياه ومواد صحية. ناطق باسم الامم المتحدة قال ان المساعدات ستصل أيضا إلى قرية الرميش المسيحية التي عزلت تقريبا عن بقية البلاد.


قالت المستشفى التي يرقد فيها رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق آرييل شارون ان وضعه الصحي يتدهور. يذكر ان شارون يبلغ من العمر ثمانية وسبعين عاما وانه في حالة إغماء منذ تعرضه إلى جلطة في الدماغ في كانون الثاني الماضي.


قال وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيرتز ان وقف اطلاق النار الذي بدأ صباح هذا اليوم ما يزال متماسكا عدا مناوشات قليلة مع مقاتلي حزب الله.
وقال الجيش الاسرائيلي ان اثنين من مقاتلي حزب الله قتلا في حادثين منفصلين في جنوب لبنان خلال عملية دفاعية.
هذا وعقد ضباط لبنانيون واسرائيليون ومن الامم المتحدة لقاءا في المنطقة الحدودية اليوم لمناقشة انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان ونشر الجيش اللبناني في المنطقة. ناطق باسم الامم المتحدة قال ان الاجتماع الذي عقد بعد مضي اربع ساعات على البدء بتنفيذ وقف اطلاق النار يمثل الخطوة الاولى لفك الارتباط الذي طالب به قرار مجلس الأمن الدولي. إسرائيل قالت أيضا انها ستواصل حصارها الجوي والبحري على لبنان لمنع تهريب الأسلحة.


وصل إلى العاصمة اللبنانية بيروت اليوم وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليمو لاجراء محادثات مع القادة اللبنانيين بشأن تبادل محتمل لسجناء بين إسرائيل وحزب الله. وكان رئيس وزراء ايطالي رومانو بردي قد أكد في وقت سابق انباءا تحدثت عن مشاركة قوات ايطالية في قوات حفظ السلام الدولية التي سيبلغ عديدها خمسة عشر ألف رجل والتي من المفترض ان تنتشر في جنوب لبنان.

** ** **

أخبار عالمية:

قامت كل من بريطانيا والولايات المتحدة اليوم بتخفيض مستوى التأهب الامني لديها والذي كانت قد رفعته الاسبوع الماضي بعد الكشف عن خطة لتفجير طائرة ركاب في طريقها من بريطانيا إلى اميركا. جهاز المخابرات البريطاني الداخلي MI-5 قال انه تم تخفيض المستوى من حرج إلى شديد مما يعني ان السلطات ما تزال تعتقد باحتمالية عالية لوقوع هجمة ارهابية.
بريطانيا قالت أيضا انها خففت من القيود المفروضة على الحقائب وانه سيسمح للمسافرين بحمل حقائب صغيرة داخل الطائرة غير ان المنع سيستمر على حمل السوائل عدا الادوية وحليب الاطفال.
في الولايات المتحدة قالت وزارة الأمن الداخلي انها ستخفف من مستوى التأهب على الطائرات التجارية القادمة من بريطانيا إلى اميركا من المستوى الاحمر إلى البرتقالي أي من الحرج إلى عالي الخطورة.


أصيب ثلاثة جنود من حلف شمالي الاطلسي وثلاثة مدنيين أفغان في الاقل جراء هجومي انتحاري في العاصمة الافغانية كابول اليوم. مسؤولون في قوات حفظ السلام التابعة للحلف قالوا ان الهجوم قوع في ضاحية تقع شمال العاصمة. بينما قال مسؤولون في ولاية باكتيكا الجنوبية الشرقية ان انتحاريا آخر فجر نفسه في بارمال مما أسفر عن إصابة ستة من القوات الافغانية ومدني واحد.

على صلة

XS
SM
MD
LG