روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية ليومي الاثنين 14 آب والثلاثاء 15 آب


أحمد رجب –القاهرة

قالت صحيفة المساء التي تصدر الليلة في تقرير لها إن وزارة الدفاع العراقية أعلنت ان 47 شخصاً علي الأقل قتلوا وأصيب 148 آخرون بجروح الليلة الماضية في سلسلة تفجيرات ضربت حي الزعفرانية جنوب شرق بغداد.. وكانت عبوة ناسفة انفجرت قرب مبني سكني في حي تجاري وسط الزعفرانية أسفرت عن انهيار جزء كبير من المبني. تلاها تفجير انتحاري بدراجة نارية استهدف مدنيين بعد تجمعهم قرب المبني.
وسبق ذلك انفجاران أولهما سقوط قذيفة كاتيوشا علي مبني سكني في سوق "الكبيسي" وسط الزعفرانية ما أدي إلي انهيار المبني المكون من خمسة طوابق بالكامل. تلاه انفجار سيارة مفخخة في سوق "مريم" علي بعد مائة متر لدي تجمع مواطنين.

ومن جهتها قالت الأهرام الصادرة اليوم إن بيانا صدر عن رئاسة مجلس الوزراء العراقي جاء فيه إن القوات العراقية تمكنت من القبض علي عصابة تتكون من‏16‏ شخصا كانوا يخططون لخطف واغتيال مقربين من المالكي في منطقة سدة الهندية التي تبعد‏100‏ كيلومتر جنوب بغداد‏,‏ حيث يسكن أقاربه‏,‏ وقال البيان‏:‏ إن المعتقلين اعترفوا بارتكاب جرائم قتل ومهاجمة مركز شرطة المحمودة وقتل ستة من عناصر الشرطة ‏، وذكرت الصحيفة أن عملية أميركية عراقية مشتركة واسعة بدأت في العامرية مشيرة إلى أن العملية تأتي في إطار خطة بغداد الأمنية حيث تواصل القوات الأمريكية والعراقية عملياتها في المناطق الساخنة‏,‏ وبدأت بمنطقة الدورة جنوب بغداد قبل عدة أيام‏.‏

وفي الصحف المصرية التي تصدر غدا تشير الصحف إلى أن وزارة الداخلية العراقية أعلنت أن حادث الزعفرانية أمس ارتفع عدد ضحاياه إلى 220 ما بين قتيل وجريح، مشيرة إلى استمرار وقوع ضحايا بالعشرات يوميا رغم بدء الحملة الأمنية الأميركية العراقية المشتركة.

ومن جهتها تشير صحيفة الأهرام أن اتجاها قويا بين الجبهتين الشيعية والكردية في مجلس النواب العراقي لتغيير رئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني، وتقول الصحيفة المصرية في عددها الثلاثاء إن الجبهتين طالبتا جبهة التوافق العراقية بترشيح عضو آخر لرئاسة البرلمان بدلا من المشهداني.

أما الأخبار فتنقل عن وزير الدفاع الاسترالي بريندان نيلسون في العاصمة الاسترالية كانبيرا ان الجنود الاستراليين الذين أصيبوا بقصف صاروخي فجر الاثنين في المنطقة الخضراء بالعراق هم ضحايا الهجمات العشوائية في بغداد.

أخيرا المصري اليوم في عددها الثلاثاء تنقل عن مرصد الحريات الصحفية ان الأسبوع الماضي شهد وقوع عدة انتهاكات بحق صحافيين أثناء تأديتهم لعملهم في مدينة السليمانية. تمثلت الانتهاكات في قيام قوات الشرطة باعتقال تسعة صحافيين واعتدت على خمسة آخرين وأطلقت الشرطة سراح سبعة من الصحفيين المعتقلين فيما لايزال اثنان منهم رهن الاعتقال.

على صلة

XS
SM
MD
LG