روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف المصرية ليوم الاحد 13 اب


احمد رجب - القاهرة

- قال الرئيس المصري حسني مبارك في تصريحات خاصة لرئيس تحرير المساء التي تصدر الليلة في القاهرة إن قرار مجلس الأمن رغم التعديلات التي نجح الوفد العربي في إدخالها عليه في اللحظات الأخيرة يفتقر للتوازن المطلوب في مواضع عديدة.. فهو لم ينص بصراحة ووضوح علي وقف فوري غير مشروط لإطلاق النار. ويتجاهل بعض النقاط السبع التي طرحها فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني أمام اجتماع روما.. كما يتجاهل بعض التعديلات التي تقدمت بها حكومة لبنان لمجلس الأمن.

- وفي الشأن العراقي قالت المساء إن عدد الجنود الأمريكيين الذين لقوا مصرعهم منذ بدء الحرب علي العراق في مارس 2003 وصل إلي 2591 جنديا وفقا لإحصائيات وزارة الدفاع الأمريكية بعد مقتل جنديين أميركيين يوم أمس، كما أشارت إلى استمرار عمليات التفجير التي تستهدف مدنيين عراقيين حيث لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب عشرة آخرون في انفجار سيارة مفخخة في أحد الأسواق الشعبية بحي الشرطة الرابعة جنوب غرب بغداد.

- وفي صحيفة الأهرام المصرية الصادرة اليوم حوار مع أحد أقطاب التحالف الكردستاني وعضو البرلمان العراقي محمود عثمان قال فيه أن المصالحة صعبة في العراق لأنها جاءت متأخرة وكان من المفروض أن تبدأ بعد سقوط النظام فورا ‏,‏ لأن المشكلات تراكمت من العنف المذهبي والإرهاب وغيره الكثير والكثير‏,‏ فالعمل أصعب الآن إلا أن هذا لا يعني أنه غير ممكن وهناك تجاوب في الحوار لكن الصراحة تقتضي القول إن العمل أصبح أصعب‏,‏ وأنا أعتقد أن وضع شروط كثيرة للمصالحة يؤخرها وهو عقبة، كما عبر عثمان عن اعتقاده بأنه إذا كانت هناك إرادة لدي القيادات الدينية والسياسية واتفاق بينهم علي القواسم المشتركة فهذا هو الذي يحل المشكلة.

- وإلى صحف القاهرة التي تصدر غدا حيث تهتم الأخبار بمباحثات وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إلى الرئيس المصري حسني مبارك بمدينة الإسكندرية الساحلية فى إطار زيارة إلى مصر تأتى ضمن جولة فى المنطقة بدأها بزيارة إلى كل من اليمن وتركيا، وتشير الصحيفة إلى أن المباحثات تتناول الأوضاع في المنطقة وبوجه خاص تطورات الأزمة اللبنانية.

- وتهتم الجمهورية بمداهمة القوات المشتركة في العراق مسجدا في الضاحية الغربية من بغداد وقيامها باعتقال ثلاثة مسلحين داخله، ومصادرة كميات من الأسلحة والذخائر.

- أما الأهرام فتهتم بزيارة المبعوث الصيني للشرق الأوسط سون بي جان للقاهرة الأحد، والتي تأتي في إطار جولة للمنطقة، وتركز على إجراء مباحثات صينية مع دول المنطقة حول الملفات اللبنانية، والفلسطينية والملف العراقي.

- وأخيرا تشير المصري اليوم إلى إعلان الرئيس العراقي ان الاجتماع الذي ضم الحزبين الكردستانيين والحزب الإسلامي الكردستاني وجبهة التوافق والائتلاف العراقي حقق خطوات متقدمة لإنجاح عملية المصالحة الوطنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG