روابط للدخول

وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني تقول إن القوات الإسرائيلية لن تنسحب من جنوب لبنان إلا عند نشر الجيش اللبناني والقوات الدولية هناك.


كفاح الحبيب

- قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني إن القوات الإسرائيلية لن تنسحب من جنوب لبنان إلا عند نشر الجيش اللبناني والقوات الدولية هناك.
ليفني قالت في مؤتمر صحفي ان اسرائيل سترحل بالترادف مع الانتشار في الجنوب للجيش اللبناني الى جانب القوة الدولية...
ودعت الوزيرة الإسرائيلية إلى نشر قوات الجيش اللبناني على الفور في جنوب البلاد حيث ينتشر نحو ثلاثين الف جندي اسرائيلي.
وقدرت الامم المتحدة ان نشر قوة دولية يصل عديدها الى خمسة عشر الف فرد قد يستغرق بين سبعة وعشرة ايام لكن مصدرا في الحكومة الاسرائيلية قال انه لا يتوقع نشر القوة قبل اسبوعين على الاقل.
ليفني تحدثت بعد قليل من موافقة الحكومة الاسرائيلية على قرار مجلس الامن الدولي الذي صدر يوم الجمعة ويطالب بوقف كامل للعمليات الحربية بين اسرائيل وحزب الله.
وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان قد أعلن ان زعماء اسرائيل ولبنان اتفقوا على أن وقف اطلاق النار سيسري اعتبارا من الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش من فجر يوم غد الاثنين لانهاء شهر من الحرب.
ميدانياً كثفت اسرائيل من عملياتها في جنوب لبنان قبل الهدنة وأعلنت أن تسعة عشر من جنودها قتلوا في المعارك الى جانب خمسة مفقودين بعد اسقاط طائرة هليكوبتر.
وفي حيفا أصابت صواريخ اطلقها حزب الله وسط المدينة الساحلية ، ولم ترد على الفور تقارير عن سقوط قتلى أو جرحى.

- من جهة أخرى قال مصدر أمني إن غارة جوية اسرائيلية دمرت منزلا في قرية الطيري بجنوب لبنان ما تسبب في سقوط خمسة عشر شخصا بين قتيل وجريح .
المصدر لم يستطع تحديد نوعية الاصابات بسبب صعوبة الوصول الى المنطقة ، مشيراً الى إن المنزل الذي استهدفته الغارة يبعد ثمانية كيلومترات عن الحدود .
من جانب آخر قال مسؤولون اسرائيليون إن اسرائيل تعتقد بانه سيكون لها حق استخدام القوة لمنع حزب الله من إعادة التسلح وابعاد مقاتليه عن مواقعهم في جنوب لبنان بعد سريان هدنة تم اعلانها بموجب قرار من الامم المتحدة.
المسؤولون أكدوا إن مثل هذه العمليات ذات طبيعة دفاعية وبالتالي فهي مسموح بها في إطار قرار مجلس الامن الدولي الذي يدعو اسرائيل الى وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية.
قائد المنطقة العسكرية الشمالية في اسرائيل الميجر جنرال عودي ادم قال ان بعض القوات وصلت حتى نهر الليطاني في جنوب لبنان ، فيما شنت الطائرات الاسرائيلية العشرات من الغارات على أكثر من خمسين قرية وبلدة في أنحاء لبنان.
من جانب آخر قالت الشرطة الاسرائيلية ان صاروخا اطلقه مقاتلو حزب الله اللبناني اصاب منزلا في شمال اسرائيل اسفر عن مقتل رجل يبلغ من العمر سبعين عاماً .
مسؤولون إسرائيليون قالوا ان الهجوم الذي استهدف بلدة يارا بمنطقة الجليل الغربي كان واحداً من عشرات الهجمات الصاروخية التي شنها حزب الله على شمال اسرائيل اليوم ، فيما أكد مسعفون ان سبعة اشخاص على الاقل اصيبوا بجروح.
الى ذلك قالت مصادر أمنية لبنانية ان ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب ثلاثة عشر بجروح في غارة جوية اسرائيلية على قرية علي النهري في سهل البقاع بشرق البلاد ، كما شن الطيران الحربي الاسرائيلي هجوما على الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله .
وقصفت المدفعية الإسرائيلية مناطق في الجنوب يسيطر عليها حزب الله الذي قال ان قتالا ضاريا يدور في عدة أجزاء من المنطقة الحدودية مؤكداً ان مقاتليه دمروا دبابتين على الاقل وجرافة واحدة في إشتباكات مع وحدة اسرائيلية تحاول الوصول الى حطام طائرة هليكوبتر تم اسقاطها لاستعادة جثث خمسة جنود.

- ذكرت صحيفة (ها آرتس) الاسرائيلية أن اسرائيل مستعدة لمناقشة فكرة اطلاق سراح سجناء من حزب الله مقابل الافراج عن جنديين اسرائيليين أسرهما الحزب الشهر الماضي.
الصحيفة قالت في تقرير نشر اليوم على موقعها في شبكة الإنترنيت ان اسرائيل ستتفاوض من أجل الافراج عن جندييها وانها ستكون مستعدة للافراج عن سجناء لبنانيين عديدين ونحو عشرين من رجال حزب الله أسروا خلال الهجوم الحالي على لبنان.

- أجرى الرئيس المصري حسني مبارك محادثات مع وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي بمدينة الإسكندرية حول استمرار القتال بين إسرائيل وحزب الله اللبناني رغم صدور قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف العمليات الحربية.
وكالة أنباء الشرق الأوسط قالت إن متقي ووزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط طالبا في مؤتمر صحفي مشترك بالوقف الفوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان بأسرع ما يمكن تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 الذي صدر بإجماع الدول الأعضاء.
وقال مبارك في تصريحات أدلى بها قبل اجتماعه مع متقي إن المحادثات ستتناول أيضا ملف إيران النووي ، فيما ذكرت صحيفة الجمهورية شبه الرسمية إن متقي جاء إلى مصر ليطلب تشكيل موقف مصري إيراني داعم لحزب الله في المرحلة المقبلة وفي الوقت ذاته اتخاذ مواقف قوية ضد إسرائيل وسياستها في المنطقة.

- طالب الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بالوقف الفوري للعمليات الحربية في لبنان دون انتظار للموعد الذي أعلن عنه في صباح يوم الاثنين.
موسى قال في تصريحات للصحفيين إن مشاورات نشطة تجري حاليا لعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب حول لبنان.
وعن الموعد المحتمل لعقد قمة عربية طارئة قال موسى إن وزراء الخارجية العرب يمكن أن يجتمعوا خلال أيام ، مشيراً الى ان اجتماعهم مهم في التحضير لمثل هذه القمة.

- حذر وزير الداخلية البريطاني جون ريد من إمكانية أن تتعرض بريطانيا لمحاولة ارهابية أخرى بعد أن تمكنت الشرطة من إحباط مخطط لتفجير طائرات في الجو أثناء رحلات بين الولايات المتحدة وبريطانيا.
ريد أعرب عن شكوكه في أن يكون هناك أشخاص آخرون لا تعلم السلطات الأمنية بأمرهم أضافةً الى المشتبه بهم الرئيسيين في المخطط الأخير على وجه التحديد ، مؤكداً ان التهديد بهجوم ارهابي في المملكة المتحدة ما زال كبيراً للغاية .
الوزير البريطاني لم ينف مزاعم نقلتها وسائل اعلام مفادها أن الشرطة تبحث عما يصل الى خمس وعشرين خلية ارهابية في بريطانيا ، كاشفاً في الوقت نفسه عن إحباط أربعة مخططات منذ تموز العام الماضي حين قتل إثنان وخمسون شخصاً في حافلات وقطارات بلندن .

- أعتقل خمسة حراس في غارة شنتها قوات أميركية عراقية مشتركة على مبنى وزارة الصحة فجر اليوم .
مسؤول من قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في العراق أفاد بأن قوات عراقية برفقة مستشارين أميركيين فتشوا الوزارة بناءاً على معلومات قدمها مواطن عراقي عن مخطوفين ، مشيراً الى إحتجاز خمسة من الحراس لغرض استجوابهم .
المتحدث بإسم وزارة الصحة قاسم يحيى قال ان عدداً من الموظفين تجمعوا خارج مكاتبهم إحتجاجاً على عملية الدهم وأعلنوا إضراباً مفتوحاً وطالبوا بإطلاق سراح الحراس ، واصفاً المعلومات التي تحدثت عن عمليات خطف بأنها أكاذيب .
المتحدث اوضح ان الوزارة ستقوم بتقديم شكوى الى منظمة الصحة العالمية ومنظمة الصليب الاحمر ، مهدداً باقامة دعوى قضائية من خلال القضاء العراقي.

- نقل النائب الاسلامي الأردني محمد ابو فارس الذي يقضي حكماً بالسجن بسبب تقديمه العزاء بمقتل أبو مصعب الزرقاوي من السجن الى المستشفى لتدهور حالته الصحية.
امين عام جبهة العمل الاسلامي الأردنية زكي بن ارشيد أفاد بان حالة أبو فارس متردية مشيراً الى ان الواقعة حدثت امام اهله عند قيامهم بزيارته.
بن ارشيد حمل الحكومة المسؤولية في حال حدوث اي مكروه لعضو مجلس النوا ب الأردني بسببما وصفه بالحكم القاسي الذي صدر بحقه.
يذكر ان محكمة امن الدولة الأردنية حكمت مطلع هذا الشهر على النائب ابو فارس البالغ من العمر سبعة وسبعين عاما بالسجن لمدة سنتين وعلى زميله النائب علي ابو السكر بالسجن لمدة سنة ونصف فيما برأت نائبا ثالثا.
وكان الإدعاء العام الأردني قد وجه الى النواب الثلاثة تهمة النيل من الوحدة الوطنية باثارة النعرات المذهبية والعنصرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG