روابط للدخول

ضيف الحلقة الفنان الموسيقي أنور أبو دراغ الذي حقق شهرة واسعة بتطويره لآلة الجوزة التراثية


سميرة علي مندي

حلقة جديدة من برنامج (عراقيون في المهجر).في هذه الحلقة نستضيف فيها فنانا عراقيا يقيم في بلجيكا..

ضيفنا موسيقي ارتبط اسمه بالة الجوزة الشهيرة، ضيفنا هو الفنان الموسيقي أنور أبو دراغ الذي حقق شهرة واسعة بتطويره لآلة الجوزة التراثية التي تعتبر من اقدم الآلات الوترية التي عرفها العالم, ومزجها مع الآلات الموسيقية الغربية..
ولد الفنان أنور أبو دراغ في إحدى المناطق الشعبية ببغداد عام 1970
وكان قد تعلق بالموسيقى منذ الصغر حيث تعود على سماع الأغاني العراقية الأصيلة..

((أنور أبو دراغ))

الفنان أنور أبو دراغ حاصل على شهادة الدبلوم من معهد الدراسات الموسيقية كما حصل على شهادة البكلويوس من أكاديمية الفنون الجميلة وقد تتلمذ على يد أساتذة وفنانين كبار نذكر منهم الفنان نصير شمة والفنان محمد حسين كمر الذي كان قد تعرف عليه في أحد مراكز الشباب..

((أنور أبو دراغ))

عمل الفنان أبو دراغ كمعيد في معهد الدراسات الموسيقية وأيضا في مدرسة الموسيقى والبالية في بغداد كما عمل كعازف لآلة الجوزة في فرقة البيارق عام 1986.

((أنور أبو دراغ))

عام 1997 ترك الفنان انور ابو دراغ العراق متوجها إلى الأردن وفي عام 2000 وصل الى بلجيكا حيث يقيم هناك, وهو حاليا يواصل دراسته العليا في العلوم الموسيقية في أكاديمية للفنون الموسيقية في بروكسل..
ويقوم ايضا بتقديم أمسيات موسيقية كعازف لآلة الجوزة والعود وكقارئ للمقام العراقي, اذ له تجربة غناء في عمل غنائي موسيقي من كلمات الشاعر ابو الطيب المتنبي والحان الفنان العراقي فاروق هلال تم عرضه في القاهرة, كما يواصل الفنان أبو دراغ تقديم عروض موسيقية مع فرق فنية ذات أصول مختلفة.

((أنور أبو دراغ))

الفنان أنور أبو دراغ يعمل حاليا أستاذا للموسيقى العربية في المركز الثقافي العربي في بروكسل وقد قدم عروضه الموسيقية في بلجيكا وهولندا وألمانيا وفرنسا والبرتغال. وهو يرى بأن المستمع الغربي يتذوق الموسيقى العربية..

((أنور أبو دراغ))

وعن عمل المركز الثقافي العربي في بروكسل وابرز نشاطاته وبدايات تأسيسه يقول الفنان أنور أبو دراغ..

((أنور أبو دراغ))

اصدر الفنان أنور أبو دراغ اسطوانتين وهما صوفيات الهمايون صدر في الاردن عام 2000 وضفاف النهرين صدر في بلجيكا عام 2002 كما صدرت له بروكسل معزوفات موسيقية تحمل عنوان اشعار لبغداد عام 2003 وأغاني من التراث العراقي عام 2004, والعديد من القنوات التلفزيونية والإذاعية تبث هذه المعزوفات لكن بدون ذكر اسم الفنان وهذا ما يحز في نفس الفنان أنور أبو دراغ..

((أنور أبو دراغ))

الفنان أبو دراغ يعمل حاليا على طرح رؤية جديدة للمقام العراقي انطلاقا من جذور المقام الكلاسيكية الأصيلة واعتمادا على خبراته الجديدة. كما يواصل البحث والدراسة لتطوير آلة الجوزة..
وعن مشاريعه المستقبلية وآخر نشاطات فرقة الميزوبوتاميا التي هو عضو فيها إلى جانب فنانين عراقيين آخرين يقول الفنان أنور أبو دراغ..

((أنور أبو دراغ))

سنوات الغربة التي قضاها الفنان انور ابو دراغ في بلاد المهجر رغم قسوتها الا انها تميزت بالنجاح لانه تمكن من تعريف الغرب بالة الجوزة وبالموسيقى العراقية الأصلية, لكن مع ذلك تبقى الغربة قاسية كما يصفها الفنان ابو دراغ..

((أنور أبو دراغ))

كان هذا الفنان العراقي وعازف آلة الجوزة المعروف أنور أبو دراغ وقد حدثنا عن بدايات تعلقه بالموسيقى ومدى حبه لآلة الجوزة العريقة وسنوات الدراسة وأساتذته الذين تتلمذ على أيديهم, كما حدثنا عن قسوة الغربة وجوانبها الإيجابية ومشروعه الفني الجديد وعروضه الموسيقية..

((الختام))

على صلة

XS
SM
MD
LG