روابط للدخول

تحليل الوضع العسكري على الأرض قبل ساعاتٍ من وقف النار في لبنان


ناظم ياسين

قوبلَ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الداعي إلى إنهاء القتال في لبنان بترحيبٍ دولي واسع. وفي إشادته بالقرار 1701 الذي صدر بالإجماع ليل الجمعة، أعرب الرئيس جورج دبليو بوش عن أمله في أن يبذل المجتمع الدولي كل الجهود الممكنة من أجل إرساء "سلام دائم في المنطقة"، بحسب تعبيره.
وفي بيروت، وصف رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة القرار بأنه انتصار للدبلوماسية اللبنانية. فيما أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن الحزب سيلتزم "بأي وقت" تعلنه الأمم المتحدة لوقف القتال ولن يكون عائقاً أمام أي قرار تتخذه الحكومة اللبنانية في هذا الشأن.
وفي القدس، قال أعضاء في مجلس الوزراء الإسرائيلي إن الجيش سينسحب من جنوب لبنان عندما تدخل قوات الأمم المتحدة لفرض تطبيق وقفٍ لإطلاق النار مثلما نصّ قرار مجلس الأمن.
فيما أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن نحو 30 ألف جندي إسرائيلي يعملون في جنوب لبنان ضد مقاتلي حزب الله.
وكانت القوات الإسرائيلية واصلت العملية العسكرية في لبنان إثر صدور القرار الدولي متقدمةً باتجاه نهر الليطاني. وأفاد موقع إخباري إسرائيلي على شبكة الإنترنت الأحد بأن الجيش الإسرائيلي سيبدأ الانسحاب في غضون أسبوع أو أسبوعين بعد وصول أول قوات دولية والجيش اللبناني إلى المنطقة.
ولم يكن لدى المسؤولين الإسرائيليين تعليق على هذا التقرير، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.
من جهته، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الشرق الأوسط ألفارو دي سوتو إن المنظمة الدولية تتوقع أن ينتهي الهجوم البري الإسرائيلي في يوم أو يومين وأن القوة الدولية الموسّعة ستبدأ انتشارها في جنوب لبنان في غضون ما بين أسبوع وعشرة أيام. وقد نصّ القرار الدولي على نشر ما يصل إلى 15 ألف جندي تابعين للأمم المتحدة لتطبيق وقف النار.
واليوم، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان أن الطرفين اتفقا على أن يبدأ وقف النار في ساعة مبكرة يوم الاثنين. وفي إعلانه النبأ، قال أنان:
"أنا سعيد جداً بالإعلان أنه تم الاتفاق على أن وقفَ الأعمال الحربية وانتهاءَ المعارك سيدخلان حيّز التطبيق في الرابع عشر من آب عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش".
ولتحليل الوضع العسكري على الأرض قيل ساعاتٍ من التطبيق المرتقب لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في شأن إنهاء القتال في لبنان، أجريت المقابلة التالية مع اللواء صابر السويدان، قائد سلاح الجو الكويتي سابقاً.

(المقابلة مع الخبير العسكري اللواء صابر السويدان، قائد سلاح الجو الكويتي سابقاً)

على صلة

XS
SM
MD
LG