روابط للدخول

هجوم انتحاري في النجف يؤدي الى مقتل 35 واصابة ما لايقل عن 122 بجروح


حسين سعيد

- اعلنت مصادر امنية عراقية واخرى طبية مقتل ما لايقل عن 54 عراقيا في هجمات متفرقة بينها هجوم انتحاري بحزام ناسف في النجف اسفرت عن مقتل مالا يقل عن 35 شخصا فيما قتل ضابط برتبة عقيد في اشتباكات في بغداد.
ففي اعنف الهجمات التي شهدها العراق اليوم فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه في السوق الكبير في النجف عند احد حواجز التفتيش بالقرب من ضريح الامام علي بن ابيطالب اسفر عن سقوط ما لايقل عن 35 قتيلا بينهم عدد من افراد الشرطة واصابة ما لايقل عن 122 اخرين بينهم 4 من الزوار الايرانيين. بحسب تقرير لوكالة انباء فرانس برس.
الى ذلك نقلت وكالة انباء رويترز عن موقع اسلامي على شبكة الانترنت إن جماعة عراقية سنية تعرف نفسها بجند الصحابة اعلنت مسؤوليتها عن تنفيذ الهجوم الانتحاري في النجف.
ونقل تقرير لفرانس برس عن مصادر في وزارة الدفاع واخرى طبية مقتل 7 من قوات مغاوير الشرطة العراقية بينهم آمر الفوج 7 العقيد ضياء عبد اسماعيل في اشتباكات مع مسلحين مجهولين في منطقة أم المعالف.
وفي حادث منفصل اخر اعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية ان 6 مدنيين قتلوا على الاقل واصيب 3 اخرون في انفجار عبوة ناسفة داخل مطعم شعبي في منطقة حي الاعلام في السيدية.
وفي بعقوبة قتل 6 مدنيين عراقيين بيد مسحلين مجهولين في عمليات اغتيال بينهم 4 اشقاء بحسب مصارد امنية. وقال مصدر في الشرطة ان مسحلين مجهولين اغتالوا صاحب محل لبيع المفروشات داخل محله وسط بعقوبة. وفي حادث اخر قتل مسلحون شقيقين في المنطقة الصناعية في بعقوبة، كما قتل مدنيان بنيران مسحلين في حادثين منفصلين في بعقوبة والمقدادية.

- اتهمت لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني التي تضم ممثلي الاحزاب البريطانية الثلاثة الرئيسية اتهمت حكومة حزب العمال بالتقاعس عن التحرك بالسرعة اللازمة لتوفير عربات مدرعة أفضل أو طائرات هليكوبتر كافية للقوات البريطانية في العراق المكلفة بالقيام بمهام تفوق طاقتها.
ورد وزير الدفاع البريطاني ديس براون على اتهامات اللجنة بأن الجيش مكلف بمهام كثيرة لكنها لا تفوق قدراته.
يشار الى ان بريطانيا فقدت في العراق 115 من قواتها العاملة في العراق منذ اذار 2003.

- قالت مصادر امن لبنانية ان مروحية اسرائيلية اطلقت صاروخين على الاقل على برج لتقوية البث الاذاعي غير مستخدم في رأس بيروت في منطقة متاخمة للسفارة الاميركية في قلب العاصمة اللبنانية ما أدى الى اصابة اثنين بجروح طفيفة والحاق اضرار بعدد من السيارات. وبعد دقائق قصفت اسرائيل هوائيات الاذاعة اللبنانية الرسمية في بلدة عمشيت الساحلية شمال بيروت.
الى ذلك انفجر قتال عنيف في جنوب لبنان وخاصة عند بلدتي مرجعيون والخيام في القطاع الشرقي من جنوب لبنان، وأعلن حزب الله انه دمر احدى عشرة دبابة اسرائيلية وقتل او جرح أطقمها خلال القتال في المنطقة، كما دمر دبابتين بالقرب من قرية عيناتا في القطاع الغربي من الجنوب اللبناني. الى ذلك اعلن وزير الدولة الاسرائيلي رافي ايتان ان الحملة العسكرية الموسعة ارجأت لمنح الجهود الدبلوماسية فرصة اخرى للتوصل الى قرار حول وقف اطلاق النار. لكن وزير السياحة الاسرائيلي اسحاق هيرتسوغ اوضح ان اسرائيل ستواصل خططها العسكرية في حال فشلت المباحثات.

- ألقت الطائرات الاسرائيلية منشورات فوق احياء السلم وبرج البراجنة والشياح تدعو سكانها الى اخلئها فورا واخلاء كل مكان يوجد فيه عناصر من حزب الله او ينفذون منه.
وجاءت التحذيرات الاسرائيلية في الوقت الذي تستمر المواجهات بين مقاتلي حزب الله والقوات الاسرائيلية التي تتقدم باتجاه بلدة الخيام جنوب غرب لبنان.

- نفى حزب الله اليوم نفيا قاطعا وجود مقاتلين ايرانيين في صفوف قواته في جنوب لبنان. وكانت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي قالت ليل أمس ان اعضاء في حرس الثورة الايراني عثر عليهم بين عناصر من حزب الله قتلتهم القوات الاسرائيلية في جنوب لبنان.
واضافت ان الايرانيين تم التعرف عليهم من بطاقات وجدت على اجسامهم لكنها لم تذكر تفاصيل عن عدد الذين عثر عليهم او متى حدث ذلك.

- اعلن وزير الداخلية البريطاني جون ريد اليوم إنه تم إحباط مخطط إرهابي كان يهدف إلى إسقاط عدد من الطائرات من خلال تفجيرات في الجو. ورفعت بريطانيا اثر ذلك درجة الخطر الامني الى المستوى الحرج.
ونقلت تقارير عن مصدر في الشرطة البريطانية اعتقال أكثر من 15 شخصا.
ونفى متحدث باسم هيئة الموانىء البريطانية نية اغلاق مطار هيثرو، موضحا ان المطارات البريطانية الاخرى التابعة للهيئة ومن بينها مطارا غاتويك وستانستد يعملان كالمعتاد بعد تصعيد اجراءات الامن، وكانت هيئة الموانىء الجوية البريطانية طلبت الغاء كافة الرحلات الجوية القادمة من اوروبا الى مطار هيثرو في لندن مؤقتا. وحذرت الهيئة الركاب وطلبت منهم الابتعاد عن هيثرو كما حذرت من امكانية حدوث تأخير في مواعيد الرحلات نظرا لتشديد اجراءات الامن.
وكانت وزارة الامن الداخلي الاميركية اتخذت خطوات فورية لزيادة اجراءات الامن في قطاع الطيران بالتنسيق مع الاحتياطات الامنية المشددة في بريطانيا، ورفعت مستوى الخطر الى الحاد او الاحمر بالنسبة لرحلات الطيران التجارية المنطلقة من بريطانيا والمتجهة الى الولايات المتحدة.
و فرضت وزارة النقل البريطانية اليوم سلسلة من القيود تتعلق بما يسمح للمسافر حمله عند إجتياز نقاط التفتيش أثناء السفر عبر جميع المرافىء الجوية البريطانية .
وتضمنت القائمة:عدم السماح بحمل أكثر من وثائق السفر ومحفظة نقود للجيب فقط والأدوية بموجب وصفة طبية وبكمية تكفي فترة الرحلة الجوية فقط على ان يتم تحديد طبيعة الأدوية السائلة، كما منع حمل أي اجهزة الكترونية على متن الطائرة.

- هنأت منظمة الشرطة الدولية (انتربول) اليوم الشرطة البريطانية على افشالها خطط تفجير طائرات في الجو، وحثت من جانب آخر قوات الشرطة البريطانية على اطلاع الدول الاخرى على كافة تفاصيل المؤامرة للحيلولة دون تعرضها الى تهديد مماثل.
وجاء تعقيب الانتربول في بيان صادر عن امينها العام رونالد نوبل، اثر اتخاذ بريطانيا اجراءات امنية مشددة في جميع مطارات المملكة المتحدة، ودعا نوبل بريطانيا الى اطلاع الدول الاخرى على التهديدات المحتمل ان تواجهها.

- رفض الرئيس المصري حسني مبارك اتخاذ اي قرار بتجميد العلاقات مع اسرائيل مؤكدا في تصريحات اوردتها وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الخميس وتساءل قائلا ماذا سيحققه طرد السفير الاسرائيلي واستدعاء السفير المصري واضاف ان مصر تستفيد من علاقاتها مع اسرائيل في اطار معاهدة السلام معها للتحرك المستمر لانهاء الازمة واحتواء الموقف على الساحتين اللبنانية والفلسطينية.
وكان عدد من النواب في المعارضة المصرية دعوا الى تجميد العلاقات مع اسرائيل وكذلك اتفاقية السلام المبرمة معها في 1979.

- امرت اسرائيل بغلق المعبر الحدودي بين مصر وقطاع غزة بعد ساعات من افتتاحه لاول مرة منذ اسابيع، متذرعة باسباب أمنية. وكان من المقرر ان يبقى المعبر مفتوحا لمدة يومين للسماح للمئات بالعبور بعد ان بقوا محصواين في غزة لاسابيع بسبب العمليات الحربية الاسرائيلية المستمرة في القطاع.

- اعلن آفي بازنر احد المتحدثين باسم الحكومة الاسرائيلية ان توسيع العملية البرية الاسرائيلية في جنوب لبنان الذي وافقت عليه الحكومة الامنية الاسرائيلية لم يبدأ بعد.
وقال بازنر في تصريح لوكالة انباء فرانس ان الحكومة منحت رئيس الوزراء ايهود اولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس السلطة لاتخاذ قرار حول موعد بدء هذه العملية.
وقال وزير العدل الاسرائيلي حاييم رامون الى الصبر واستنفاد فرص التوصل الى حل دبلوماسي
اما وزير السياحة حاييم هرتسوغ فقال في تصريح لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان احدا لايتصور بوجود حل سحري لكن هناك عملية سياسية جارية وحس المسؤولية يتطلب منا منحها بعض الوقت، ملمحا الى انه اذا فشلت هذه الجهود فان الوضع في لبنان سيتغير بشكل جوهري.

- اعلن مفوض التنمية والمساعدات الانسانية في الاتحاد الاوروبي لويس ميشيل انه سيزور لبنان يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين على ان يزور اسرائيل يوم الاربعاء المقبل لاجراء مباحثات مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ووزير الدفاع عمير بيريتس.
واوضح المفوض الاوروبي انه سيبحث خلال لقاءاته مسالة توصيل المساعدات الانسانية الى ضحايا الصراع وانهاء القتال، مشيرا الى تدهور الاحوال في لبنان وشمال اسرائيل، ودعا الى احترام القواعد الانسانية الدولية للحد من اثارها على غير المقاتلين. واضاف ان الموقف في جنوب لبنان خطير على نحو خاص ومن الضروري الوصول مرة اخرى الى المحصورين هناك الذين يحتاجون الى مساعدات عاجلة.
وكانت المفوضية الاوروبية تعهدت بتقديم نحو 26 مليون دولار لعمليات الاغاثة.

- اتهم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الدول الغربية بالتلكؤ في وقف الحرب بين اسرائيل ولبنان لان الحرب،حسب تعبيره، تخدم اهدافها في المنطقة.
وقال احمدي نجاد في حديث الى صحيفة هيندو الهندية ان هناك حاجة ملحة لوقف اطلاق النار وان دولا بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا تضيع الوقت، كما قال، لتساعد اسرائيل على تحقيق انتصارات عسكرية.

- نزح نحو مليون ونصف المليون صيني عن ديارهم في مقاطعتي تشيجيانغ وفوجيان وذلك مع اقتراب اعصار ساوماي وهو اشد اعصار يضرب الصين منذ نصف قرن.
ونقلت التقارير من بكين ان الامطار وارتفاع الامواج المصاحبة ادت الى جرف الاراضي والطرق الساحلية وادت الى مقتل او فقدان 14 شخصا.

على صلة

XS
SM
MD
LG