روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف المصرية ليوم الخميس 10 اب


احمد رجب - القاهرة

- كتب محسن محمد في صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة يقول إن حرب العراق أدت إلي انقسام حاد بين فرنسا والولايات المتحدة الأميركية، فقد تمسكت فرنسا بضرورة صدور قرار من مجلس الأمن يجيز للقوات الأمريكية أن تحارب صدام حسين.
وكانت فرنسا تهدد باستعمال حق الفيتو ضد أي مشروع قرار بالحرب.
ورأي الرئيس الأمريكي بوش وأيده بلير ألا داعي لعرض الأمر علي مجلس الأمن بل تحارب أمريكا وبريطانيا صدام حسين دون قرار دولي. وظلت العلاقة بين فرنسا والولايات المتحدة في حالة توتر شهورا طويلة. الآن يتكرر الموقف. بصورة مختلفة بين فرنسا وأمريكا.
والسبب هذه المرة حرب لبنان.

- ومن جهتها تقول صحيفة الأهرام الصادرة اليوم إن القوات العراقية والأمريكية أطلقت رسميا أمس المرحلة الثانية من الخطة الأمنية لإعادة السيطرة علي أمن بغداد واحتواء أعمال العنف الطائفية من خلال نشر نحو‏12‏ ألف جندي أمريكي وعراقي وذلك في الوقت الذي أعلن فيه الجيش الأمريكي تحطم طائرة هليكوبتر تابعة له غرب العراق مما أسفر عن سقوط‏4‏ جرحي وفقد اثنين من أفراد طاقمها‏.‏

- وتشير صحيفة الأخبار إلى إعلان لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك العثور علي جثتي اثنين من الصحفيين العراقيين كان احدهما قد تلقي تهديدا بالقتل مؤخرا. وتقول إن البيان أدان مثل هذه الاغتيالات البغيضة التي لا معني لها مشيرا إلي ان أكثر من 77 صحفيا وما لا يقل عن 30 من العاملين في مجال الإعلام قتلوا منذ بدء الحرب في العراق في مارس .2003

- وإلى صحف القاهرة التي تصدر الجمعة والتي تندد بانفجار وقع في مدينة النجف الخميس، وتقول الأهرام إن الانفجار الذي وقع في مدينة النجف الخميس أسفر عن مصرع 30 شخصا وإصابة نحو 60 آخرين بجراح في حين ذكرت مصادر أمنية ان انفجارا آخر هز بلدة العباسية القريبة من النجف، كما تشير الصحيفة إلى إعلان جماعة مجهولة تسمى جند الصحابة مسؤوليتها عن التفجير الإرهابي.

- وتهتم الجمهورية بإعلان وزارة الدفاع العراقية عن تمكن جنود عراقيين من اعتقال 27 مسلحا وتفكيك سيارتين مختلفتين في مناطق متفرقة من العراق خلال ال24 ساعة الماضية، كما تشير الصحيفة إلى ان قوات الجيش العراقي عثرت كذلك على مخبأ في منطقة الأعظمية ببغداد يستخدم لصنع العبوات الناسفة ووجدت بداخله مخزنا للأسلحة وسيارتين إحداهما تستخدم كقاعدة لإطلاق قذائف الهاون.

- أخيرا تنقل الأخبار تأكيدات الرئيس العراقي جلال طالباني على أهمية دور الجامعة العربية في تدعيم مشروع المصالحة الوطنية في العراق. كما تشير إلى تأكيد مبعوث الجامعة إلى العراق مختار لماني عن الاستعداد للإسهام في التقريب بين وجهات النظر من اجل إنجاح مشروع المصالحة الوطنية والتأكيد على ضرورة تبني لغة الحوار كطريق امثل إزاء كافة القضايا على الساحة العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG