روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف المصرية ليوم الاربعاء 9 اب


أحمد رجب - القاهرة

- قالت صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة إن مالا يقل عن 25 عراقيا لقوا مصرعهم في هجمات متفرقة أعنفها انفجاران الأول بسوق الشورجة مخلفا عشرة قتلي و70 جريحا وتدميرا واسعا للمحلات. والثاني كان عبارة عن عبوات انفجرت عند مرور حافلة صغيرة وسيارة أجرة بمنطقة النهضة بالرصافة وسط بغداد، كما أبرزت الصحيفة المصرية استلام القوات العراقية المسئولية الأمنية الكاملة في مدينة تكريت غرب العراق ومدينة كركوك شمال العراق وذكرت أن المهام الأمنية تشمل المدينتين وضواحيهما.

- وفي المساء وجد رئيس التحرير خالد إمام وجها للشبه بين ما يحدث في لبنان، والعراق قائلا: إن الأخطاء التي ارتكبت في لبنان هي نفسها التي وقعت في العراق.. ومع ذلك لم يتعظ أي طرف أو يستوعب الدرس. صحيح أن الشعب اللبناني هو الذي دفع ويدفع ثمن مغامرات حزب الله وإسرائيل وأمريكا مثلما دفعه الشعب العراقي.. إلا أن التمادي في التنكيل والصمود الخرافي أمام هذا الجنون قلب القضية رأساً علي عقب سواء علي أرض المعركة أو في نفوس الناس.. حتي لو انتصرت بعد ذلك إسرائيل.

- وفي الأهرام المسائي التي تصدر الليلة تساءلت الصحيفة عن دور الأمم المتحدة وقالت: إنه يتعين علي الأمم المتحدة وفي ظل الأوضاع السيئة والمتردية في لبنان ان تضطلع بمهامها بصورة تؤدي إلي وقف فوري وسريع لإطلاق النار وان تتصدي للضغوط الأمريكية المستمرة عليها والتي تصب ـ بالطبع ـ في خانة الدعم الأمريكي المستمر لإسرائيل رغم ممارساتها غير الشرعية ضد الشعب الفلسطيني وكذلك ضد الشعب اللبناني على حد تعبير الصحيفة المصرية‏.‏

- وإلى صحف القاهرة التي تصدر غدا، الجمهورية تهتم بوصف وزير الخارجية المصري الأقوال التي تتهم بعض الدول العربية بتأييد الموقف الإسرائيلي في لبنان "بالأقوال الخبيثة".

- وتنقل الأخبار عن السفير أحمد بن حلي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية قوله إن المشاورات حول القمة الطارئة ستنطلق من قبل الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بعد عودته مباشرة من نيويورك خلال اليومين المقبلين.

- ومن جهتها تهتم المصري اليوم بتقرير يشير إلى ان جماعات مسلحة ومنظمات عديدة أبدت رغبتها بالانضمام إلى مشروع المصالحة الوطنية في العراق حسب ما كشف عن ذلك رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وتشير الصحيفة إلى إعلان أحد نواب البرلمان العراقي أن من بين هذه الجماعات جماعات مهمة جدا.

- أخيرا الأهرام ترصد تحركات الوفد الوزاري العربي في نيويورك، وتشير إلى احتمال فشل مهمته بعد إصرار أميركي على المشروع الحالي المقدم لمجلس الأمن، كما تنشر الصحيفة المصرية تقريرا عن المساعدات المصرية للبنان، وتعلن أن سفينة مصرية محملة بمئات الأطنان من المواد الغذائية والمياه في طريقها على لبنان.

على صلة

XS
SM
MD
LG