روابط للدخول

السفير خليلزاد: إيران تستغل القتال في لبنان لإشاعة المزيد من عدم الاستقرار في العراق


حسين سعيد

**)
اتهم السفير الاميركي الى العراق زلمي خليلزاد ايران اليوم بان لها قوات في العراق وقال ان طهران قد تستغل القتال بين اسرائيل وحزب الله في لبنان في محاولاتها اشاعة المزيد من عدم الاستقرار في العراق.
وقال السفير ان المنطقة متشابكة بدرجة كبيرة. ما يحدث في لبنان يؤثر على الامور هنا، مضيفا ان لايران بعض القوات هنا. وثمة امكانية ان تشجع هذه القوات على اشاعة مزيد من عدم الاستقرار. وكان خليل زاد يتحدث في مدينة تكريت خلال احتفال بمناسبة تسليم القوات الاميركية المسؤولية الامنية للقوات العراقية.
واتهمت الولايات المتحدة ايران مرارا باذكاء العنف وعدم الاستقرار في العراق من خلال ارسال اسلحة ومقاتلين وهو ما تنفيه طهران.

**)
اعلن بيان لوزارة الخارجية العراقية ان الوزير هوشيار زيباري طلب في رسالة بعث بها الى الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان تمديد ولاية بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق التي ستنتهي في 11من الشهر الجاري لمدة سنة اخرى مع احتفاظ الحكومة العراقية بحقها في طلب انهاء الولاية قبل انتهاء تلك المدة.

**)
تتواصل الغارات الجوية الاسرائيلية على لبنان والمعارك البرية في جنوب لبنان بينما يبذل الوفد الثلاثي العربي الذي وصل الى نيويورك جهوده لتعديل مشروع القرار الفرنسي الاميركي حول وقف العمليات الحربية بين اسرائيل وحزب الله.
وأعلن الجيش الاسرائيلي أن صواريخ مضادة للدبابات قتلت جنديا وأصابت خمسة اخرين قرب بلدة بنت جبيل. وقتل جنديان آخران في معارك مع حزب الله في قرية لبونة الحدودية.
وقال حزب الله ان مقاتليه دمروا جرافة اسرائيلية قرب بنت جبيل، ودبابتين قرب بلدة عيترون ما ادى الى مقتل واصابة طاقميهما،كما دمروا دبابة على مشارف بلدة عيناتا ما تسبب في وقوع خسائر بشرية اسرائيلية.
الى ذلك قتل ما لايقل عن ستة لبنانيين نتيجة غارة شنتها المقاتلات الاسرائيلية على قرية الغازية في جنوب لبنان اثناء تشييع اهالي القرية خمسة عشر من أقاربهم قتلوا في غارات يوم أمس.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان من المحتمل صدور قرار من الامم المتحدة يوم الاربعاء يدعو الى وقف اطلاق النار.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اعلن يوم امس ان أي انسحاب فوري للقوات الاسرائيلية من لبنان يمكن أن يخلق فراغا يسمح لحزب الله المدعوم من سوريا وايران باعادة التسلح.
وكان لبنان قرر يوم امس نشر خمسة عشر الف جندي من الجيش اللبناني في الجنوب بمجرد انسحاب اسرائيل. ووصف رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت القرار اللبناني بالخطة المثيرة للاهتمام واعدا بدراستها، لكنه اوضح ان مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر المعني بالشؤون الامنية سيجتمع يوم غد الاربعاء لبحث احتمالات توسيع نطاق العمليات العسكرية الاسرائيلية في لبنان.
الى ذلك اعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا لدى الامم المتحدة ان روسيا لن تدعم أي مشروع قرار غير موات للبنان، اذا ان قرارا كهذا سيؤدي الى استمرار النزاع فحسب.

**)
نظم نحو 75 نائبا في مجلس الشعب المصري مسيرة الى القصر الجمهوري اليوم وسلموا الرئيس حسني مبارك رسالة تطالب بطرد السفير الاسرائيلي من مصر وسحب السفير المصري من تل أبيب ردا على الغارات الاسرائيلية على اللبنانيين والفلسطينيين.
ودعت الرسالة بحسب وكالة انباء رويترز الى مراجعة كافة الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والامنية المبرمة مع اسرائيل التي وصفها النواب بالكيان الصهيوني الغاصب، وتعليق تلك الاتفاقيات أو تجميدها.
واوضح المصدر ان أغلب الموقعين على الرسالة ينتمون الى جماعة الاخوان المسلمين المحظورة.

**)
اعلنت اليابان اليوم انها قررت التبرع بمبلغ مليوني دولار لمساعدة النازحين اللبنانيين عن ديارهم هربا من الهجمات الاسرائيلية.
واوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية اليابانية ان اليابان ستتبرع بمليون دولار الى منظمة الصحة العالمية، وبنصف مليون دولار لبرنامج الغذاء العالمي وبنفس المبلغ الى المفوضية العليا لشؤون اللاجئيين.
ويأتي التبرع الياباني تلبية لنداء وجهته الامم المتحدة في الرابع والعشرين من الشهر الماضي لجمع مبلغ 150 مليون دولار لمساعدة منكوبي الحرب في لبنان.

**)
اعلن وزير الامن الداخلي الاسرائيلي آفي ديخير ان جميع من وصفهم بالارهابيين الذين يحيطون باسرائيل يستخدمون اسلحة روسية او سوفيتية الصنع مثل رشاشات كالاشنيكوف وصواريخ كاتيوشا. واضاف الوزير في تصريح نشرته صحيفة فريميا نوفوستي ان اسرائيل لا تمتلك دلائل بوجود بوجود علاقات بين روسيا وحزب الله ولكن ايران وسوريا وهما دولتان زودتهما روسيا بصواريخ مضاده للجو، ولهاتين الدولتين علاقات مباشرة مع الجماعة اللبنانية التي وصفها بالمتشددة.

**)
ادعت جماعة اسلامية اندونيسية متطرفة تعرف نفسها بجبهة حماة الاسلام ان 20من اعضائها توجهوا الى لبنان للانضمام الى المقاتلين ضد اسرائيل.
وذكرت وكالة انباء اسوشيتدبرس التي اوردت النبأ انه لم يتسن التأكد من صحة الخبر من مصادر مستقلة، وكانت ثبتت زيف ادعاءات ممثلة صدرت خلال الاشهر الماضية من هذا العام عن جماعات مسلحة اخرى.
ونقل المصدر عن صالح محمد المتحدث باسم الجماعة الاندونيسية ان الاشخاص العشرين غادروا اندونيسيا قبل 5 ايام وانهم يتلقون حاليا التدريبات اللازمة في لبنان تحت اشراف حزب الله.

**)
اجلت محكمة جنايات طرابلس اليوم الى 29 من الشهر الجاري محاكمة ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني متهمين بنقل فايروس مرض نقص المناعة المكتسب الايدز الى اطفال ليبيين.
وكانت المحاكمة استؤنفت الثلاثاء في ظل تدابير امنية مشددة. ورفضت المحكمة برئاسة القاضي محمد الهويسة من جديد طلب الدفاع باخلاء سبيل المتهين بكفالة.

**)
اعلن المتحدث باسم المفوضية الاوربية ستيفان دي رونخ ان عملاق الغاز الروسي مؤسسة غاز بروم وشركة النفط والغاز الجزائراية سوناطراك باتتا قريبتين جدا من صفقة بينهما.
وكانت غازبروم وقعت هذا الشهر مذكرة تفاهم مع سوناطراك للتعاون في الانشطة المتعلقة بالغاز الطبيعي المسال وتبادل الاصول الخاصة بعمليات التنقيب والانتاج والتقدم بعطاءات مشتركة لشراء اصول في دول ثالثة.
وقال وزير الصناعة الايطالي بيرلويجي برساني في رسالة وجهها الى مفوض الاتحاد الاوروبي لشؤون الطاقة اندريس بيبيلاغس ان الاتفاق سيزيد الاعتماد على عدد محدود من موردي الغاز وربما يرفع اسعاره في اوروبا.
وتزود غازبروم وهي اكبر منتج للغاز في العالم تزود اوروبا بربع احتياجاتها من هذه المادة كما ان سوناطراك مصدر رئيسي لتزويد القارة الاوروبية بالغاز.

على صلة

XS
SM
MD
LG