روابط للدخول

طالباني يؤكد أن العراق لا يتجه نحو حرب أهلية وخطة أمنية شاملة قبل رمضان


فارس عمر

اكد الرئيس جلال طالباني اليوم الاثنين ان العراق لا يواجه خطر حرب اهلية بسبب اعمال العنف الطائفي.
وكان الطالباني عقد جلسة محادثات مع قائد القوات الاميركية الجنرال جورج كايسي تركزت على الوضع الأمني.
وقال طالباني في مؤتمر صحفي مشترك عقب المحادثات انه لا يتفق مع الرأي القائل ان اعمال العنف الطائفية تدفع البلد الى حرب اهلية. واكد ان الوضع آخذ في التحسن ومع تحسنه سوف تتحسن الاوضاع الاقتصادية ايضا.
ولفت طالباني الى ان الكلام كان في البداية عن حرب اهلية بين الكرد والعرب فلم تحدث هذه الحرب. واليوم يجري الحديث عن حرب بين السنة والشيعة "وهذه ايضا لن تحدث" ، بحسب رئيس الجمهورية.
واشار طالباني الى اختلاط السنة والشيعة ومعارضة قياداتهم للحرب الاهلية والى وجود عشائر فيها سنة وشيعة. وتساءل كيف يمكن لهؤلاء ان ينقلبوا ضد بعضهم البعض. وقال رئيس الجمهورية ان اعمال العنف هي ردود على افعال معينة.
الجنرال كايسي من جهته اعلن في المؤتمر الصحفي المشترك انه بحث مع رئيس الجمهورية خطة أمنية شاملة لاحداث تغيير جوهري في الوضع الأمني قبل حلول شهر رمضان.
وأكد القائد العسكري الاميركي ان القوات العراقية والاميركية ستطرد فرق الموت والمسلحين من بغداد. وقال الجنرال كايسي: "من الواضح للجميع ان العراقيين تعبوا من الارهاب ويريدون السلام والأمن. وهذا السلام والأمن سيأتي عندما يرفض العنف كلُ العراقيين ويقبلون بالسلام" ، على حد تعبير القائد العسكري الاميركي.


ناشد رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة وزراء الخارجية العرب ان يعملوا من أجل وقف فوري وغير مشروط لاطلاق النار في لبنان.
وقال السنيورة في كلمة القاها بصوت متهدج تخنقه العبرات في افتتاح الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية في بيروت ان وقوف العرب مع لبنان حق وواجب.
ودعا رئيس الوزراء اللبناني الى موقف عربي موحد لتعديل مشروع القرار الاميركي ـ الفرنسي المقدَّم الى مجلس الأمن الدولي.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول لبناني ان وزراء الخارجية العرب قرروا ارسال وفد الى الامم المتحدة اليوم للمطالبة بادخال التعديلات التي اقترحها لبنان على مشروع القرار.
وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الامين العام للجامعة العربية ووزيري خارجية قطر والامارات العربية سيتوجهون الى نيويورك لهذا الغرض.
وقال سفير قطر في الامم المتحدة ناصر عبد العزيز الناصر ان مجلس الأمني سيعقد جلسة عامة يوم غد الثلاثاء يحضرها مبعوثون من دول عربية على المستوى الوزاري.
في غضون ذلك قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان قرار الامم المتحدة مطلوب بأسرع وقت ممكن محملا حزب الله مسؤولية تفجير الازمة:
"ان الهدف من قرار مجلس الأمن هو التوثق من معالجة جذر المشكلة المتمثل بوجود دولة داخل دولة. وحزب الله حركة مسلحة فجرت الأزمة وبالتالي فان كل ما يخرج من القرارا يجب ان يعالج السبب الأساسي".
ميدانيا اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان حدودا لم تُفرض على عمليات الجيش الاسرائيلي في لبنان. واعترف الجيش الاسرائيلي اليوم الاثنين بأن حزب الله لم يندحر بعد سبعة وعشرين يوما من القصف الجوي والبحري والمدفعي. ونقلت وكالة رويترز عن البريغادير كوبرفاسر الذي كان حتى الآونة الأخيرة رئيس قسم الابحاث في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية ، ان سحق حزب الله يحتاج الى وقت. واشار الى ان حزب الله ما زالت لديه آلاف الصواريخ قصيرة المدى ومئات الصواريخ الأبعد مدى. وقال الجيش الاسرائيلي انه اسقط طائرة بدون طيار ارسلها حزب الله فوق اسرائيل. وأفادت وكالة فرانس برس ان القصف الاسرائيلي على لبنان اليوم اسفر عن مقتل اربعة وثلاثين مدنيا.


استأنف الجيش السريلانكي اليوم الاثنين قصفه المدفعي لمواقع المتمردين التاميل شمال شرقي الجزيرة رغم تحذيرهم من ان القصف يمكن ان يؤدي الى حرب شاملة. وقالت حركة نمور تحرير تاميل ايلام ان خمسة عشر مدنيا على الاقل قُتلوا اليوم الاثنين في القصف قرب مدينة ماتور ذات الغالبية المسلمة التي اندلع فيها قتال عنيف الاسبوع الماضي. واكد الجيش السريلانكي مواصلة حملته لاستعادة السيطرة على خزان لامداد الماء شرقي الجزيرة. وكان المتمردون التاميل عرضوا يوم امس الأحد ان يستأنفوا ايصال الماء الى الاراضي الحكومية لانهاء اعنف المعارك منذ اعلان وقف اطلاق النار بين الجانبين في عام 2002.


نفت وزير الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان يكون ما يجري في العراق حربا أهلية. وأوضحت في مقابلة نشرتها مجلة "تايم" الاميركية ان الحرب الأهلية الاميركية اندلعت عندما اختار الجنوب ان ينفصل عن الولايات المتحدة. وأضافت: "ان الكرد لم يختاروا الانفصال عن العراق والشيعة لم يختاروا الانفصال عن العراق" ، بحسب وزيرة الخارجية الاميركية.


قالت مصادر الشرطة ان تسعة على الأقل من عناصر الأمن قُتلوا اليوم الاثنين وأُصيب عشرة مدنيين في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف مبنى مغاوير وزارة الداخلية في مدينة سامراء. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رائد الشرطة ليث محمد ان الشاحنة التي كانت محملة بالخضار اندفعت مخترقة حواجز الاسلاك الشائكة حول المبنى.


قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الاثنين ان أكثر من اربعين شخصا قُتلوا في غارة شنها الطيران الاسرائيلي على قرية حولا في جنوب لبنان. واعلن السنيورة في افتتاح الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في بيروت ان مجزرة مروِّعة وقعت في قرية حولا نتيجة القصف الاسرائيلي المتعمد سقط فيها أكثر من اربعين شهيدا ، بحسب رئيس الوزراء اللبناني.
ونقلت وكالة رويترز عن سكان من اهالي حولا انهم يخشون ان يكون نحو ستين شخصا قُتلوا في الغارة الاسرائيلية على القرية بينهم العديد الاطفال. واضافوا ان غالبية الضحايا رعاة رفضوا النزوح هربا من القتال.
وفي صور قُتل خمسة اشخاص على الاقل في غارة شنها الطيران الاسرائيلي على عمارة سكنية بعد ظهر اليوم. وقال مسعفون انهم لم يتمكنوا من انتشال الضحايا بسبب القصف الاسرائيلي. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن شادي جرادي الذي يعمل سائق سيارة اسعاف ان صاروخا اسرائيليا اصاب سيارة اسعاف كانت منطلقة من مكان الحادث.
وكان تسعة عشر شخصا قُتلوا في عمليات قصف منفصلة استهدفت قرى اخرى في جنوب لبنان وسهل البقاع.
وقال وزير الصحة اللبناني محمد خليفة قبل نبأ الهجوم على حولا ان تسعمئة وخمسة وعشرين شخصا غالبيتهم من المدنيين قُتلوا وخمسة وسبعين فُقدوا في الحرب التي دخلت يومها السابع والعشرين.
وكانت اسرائيل توعدت في وقت سابق من اليوم بتصعيد عملياتها في لبنان. وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان القادة العسكريين اجتمعوا مع رئيس الوزراء ايهود اولمرت لأخذ موافقته على توسيع الهجوم الارضي بعد مقتل ثلاثة مدنيين من عرب اسرائيل واثني عشر جنديا من جنود الاحتياط بصواريخ حزب الله يوم أمس الأحد.
واعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي انه اجرى اليوم مشاورات مع القادة العسكريين قرب الحدود اللبنانية ايضا. ونقلت وكالة رويترز عن بيان اصدره المكتب ان اولمرت عقد جلسة تقييم في مقر القيادة الشمالية حيث جرى نقاش حول القتال في لبنان والهجمات الصاروخية على اسرائيل والتطورات اللاحقة ، بحسب البيان.


أكد رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الاثنين ان شخصا واحدا قُتل في الغارة التي شنها الطيران الاسرائيلي على قرية حولا في جنبو لبناني. وكان السنيورة اعلن في وقت سابق ان اربعين شخصا قُتلوا في القصف الاسرائيلي على القرية. في غضون ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر الشرطة اللبنانية ان ثلاثة وثلاثين شخصا قُتلوا في مناطق متفرقة غالبيتهم دُفنوا تحت انقاض المباني التي دمرها القصف الاسرائيلي.


ناشد رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة وزراء الخارجية العرب ان يعملوا من أجل وقف فوري وغير مشروط لاطلاق النار في لبنان.
وقال السنيورة في كلمة القاها في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في بيروت ان وقوف العرب مع لبنان حق وواجب. واشار الى ان الامن العربي واحد ، على حد تعبيره.
واتهم رئيس الوزراء اللبناني اسرائيل بممارسة ارهاب الدولة مطالبا بموقف عربي موحد لتعديل مشروع القرار الاميركي ـ الفرنسي المقدَّم الى مجلس الأمن الدولي. وقال السنيورة متسائلا: "إذا لم يكن هذا ارهاب دولة فما هو ارهاب الدولة".
وافادت وكالات ان السنيورة انفجر باكيا وهو يحيي امهات الاطفال القتلى مشددا على ان لبنان يجب ألا يصبح ساحة للنزاعات والمواجهات ايا يكن مبررها.


قال قائد المنطقة العسكرية الشمالية في اسرائيل الجنرال الون فريدمان ان الجيش الاسرائيلي سيواصل عملياته عملياته في جنوب لبنان وتحقيق الاهداف التي حددها بصرف النظر عن أي وقف محتمل لاطلاق النار. ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الأمن العام الاسرائيلي آفي ديختر ان الهدف الأول هو وقف القصف الصاروخي على اسرائيل وليس للجيش الاسرائيلي أي حد زمني لتحقيق هذا الهدف دون اعتبار لوقف اطلاق النار ، بحسب تعبيره. وحذر الجيش الاسرائيلي اللبنانيين الذين يعيشون جنوب نهر الليطاني من البقاء خارج منازلهم بعد الساعة العاشرة ليلا.


قُتل ثمانية اشخاص وأُصيب تسعة عشر آخرون في انفجار وقع على متن حافلة لنقل الركاب جنوب الصين بعد ثلاثة ايام على مقتل احد عشر شخصا في حادث مماثل. وافادت وكالة الانباء الصينية "شنخوا" في نبأ لها اليوم الاثنين ان الانفجار وقع مساء امس الأحد في اقليم هونان. وبدأت السلطات تحقيقا لمعرف اسباب الانفجارين.

على صلة

XS
SM
MD
LG