روابط للدخول

عمل مجلس الأقليات العراقي


ديار بامرني

عمل مجلس الأقليات العراقية في الدفاع عن حقوق الأقليات الدينية والقومية وأهم المشاكل التي يتعرضون لها والتوصيات التي يطالب بها المجلس في تحسين أوضاعهم, لقاء مع السيد (ماجد ثاني عيدان - مدير مكتب حقوق الأنسان في المجلس)

**********

تأسس مجلس الأقليات العراقية وهو أحد منظمات المجتمع المدني عام 2005, ويعنى بشؤون الأقليات والدفاع عن حقوقهم القومية والثقافية والسياسية والدينية والاجتماعية في الدستور الدائم وضمان تطبيق قواعد حقوق الإنسان ونشر قيم ومبادئ المساواة أمام القانون دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو اللغة أو القومية أو الدين أو المذهب, وكذلك العمل على إلغاء كافة القوانين والأنظمة والتعليمات التي سلبت حقوقاً شخصية وعامة لأبناء الأقليات وتعويض المتضررين بسببها.

ويمثل المجلس الأقليات الدينية وهم المسيحيون (بكافة مذاهبهم) والصابئة المندائيون والإيزيديون, بالأضافة الى الأقليات القومية وهم الكورد الفيليون والتركمان والكلدوآشوريين سريان والشبك والأرمن, عن عمل المجلس والحريات التي تتمتع بها الأقليات وما هي الأنتهاكات التي تتعرض لها, البرنامج يستضيف اليوم السيد (ماجد ثاني عيدان – مدير مكتب حقوق الأنسان في المجلس) :

مجلس الأقليات العراقية – مقابلة مع السيد (ماجد ثاني عيدان)
وقد عقد مجلس الأقليات العراقية العديد من المؤتمرات ناقشت المشاكل التي تتعرض لها هذه الأقليات وكيفية أزالتها ومنها تعرّضهم الى أشكال عدّة من الاضطهاد المدروس والمنظَّم مثل الغبن السياسي والاجتماعي وعدم الحرية في ممارسة العادات الاجتماعية وأسلوب العيش, وتعرّض المناطق التي تسكنها إلى عمليات تدمير وهدم عشرات المعابد والكنائس والأديرة والمراكز والمساكن مع ما لحق ذلك من عمليات تهجير. وأخيرا غياب حرية الفكر والوجدان وحيادية التعليم في مؤسسات الدولة العامة.
وللحد من هذه الانتهاكات, خرجت المؤتمرات التي عقدها مجلس الأقليات العراقية بتوصيات عدة منها مشاركة ممثلي الأقليات العراقية في اللجنة البرلمانية الخاصة بمراجعة الدستور وأشراكهم في مجالس الأقاليم والمحافظات والبلديات وتعديل المادة 125 بإضافة السريان والشبك والصابئة المندائيين والايزيديين الى النص الدستوري، وحماية وجود الأقليات وفتح مدارس باللغة الام وإستعادة الأراضي المصادرة ومعالجة اوضاع المهاجرين وتسمية ممثل للأقليات في المفوضية العليا لحقوق الإنسان، وعدد آخر من التوصيات.
نستمر بالحديث في الأسبوع المقبل مع السيد (ماجد ثاني عيدان) حول تأثير تزايد العنف الطائفي في العراق على الأقليات والتهجير القسري الذي يتعرضون له ونوع المساعدات التي تقدم لهم وكيف هو أداء الجهات الرسمية في هذا الشان وماهي الخطوات التي يجب ان تتبع لأيقاف موجات الهجرة المستمرة.
في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659


أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

على صلة

XS
SM
MD
LG