روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية ليومي الأحد 6 آب والاثنين 7 آب


أحمد رجب –القاهرة

قالت صحيفة المساء في افتتاحيتها إنه رغم الدعم الذي تحظي به إسرائيل من قبل الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية. إلا أنها باتت الآن تعيش في عزلة دولية لم تعرفها من قبل بسبب عدوانها الوحشي الذي تشنه علي الشعبين الفلسطيني واللبناني.

أما محسن محمد فينقل إعلان مركز مصادر تجارة السلاح في نيويورك الذي يقول إن أمريكا ساعدت إسرائيل بمدها بأسلحة قيمتها 15 بليون دولار. وأن واشنطن مسئولة عن بناء ترسانة إسرائيل من السلاح.

وطالب رئيس التحرير خالد إمام في المساء رأى ضرورة مقاطعة البضائع الأميركية، قائلا إن في إمكاننا توجيه ضربة قوية للاقتصاد الأمريكي إذا امتنعنا عن شراء المنتجات الأمريكية واعتقد أن هذا أسلوب عملي ومضمون أفضل مليون مرة من خروج مظاهرة حاشدة تطلق الشعارات والصرخات والتنديدات في الهواء ولا يسمعها أحد، على حد تعبيره.

وفي الأهرام المسائي اعتبر الدكتور نبيل بشر أن المستوى الذي وصل إليه مجلس الأمن الدولي يجعله معول هدم لنظام الأمن الجماعي الذي قامت عليه الأمم المتحدة أملا في إنقاذ الأجيال المقبلة من ويلات الحرب وتدعيما لحقوق الإنسان واستقلال الشعوب، وأضاف لقد أدي عجز المجلس عن القيام بصلاحياته بسبب استخدام الدول الكبري دائمة العضوية خاصة الولايات المتحدة للفيتو إلي وقوع حروب العدوان وارتكاب الجرائم الدولية علي نحو ما شاهده العالم في الحرب العالمية الثانية، وليست مذبحة قانا التي ارتكبتها إسرائيل منذ أيام إلا شاهدا علي هذه الممارسات الإجرامية.

وفي صحيفة الأهرام تقرير من العراق يقول إن كربلاء دفنت 1147‏ جثة لأشخاص لم يتم التعرف عليهم، كما نقلت الصحيفة عن مصادر عراقية أمس عن مفاوضات تجري بين زعماء وقادة أحزاب وعسكريين سابقين‏,‏ وعناصر بعثية‏,‏ وشيوخ عشائر‏,‏ والقوات متعددة الجنسيات‏,‏ ووجهاء في المناطق الساخنة بالعراق للاتفاق علي صيغة ترضي جميع الأطراف لوقف العنف‏.

ومن صحف الغد الاثنين تشير الأهرام إلى العثور على16 جثة، منهم 12 جثة في أنحاء مختلفة من العاصمة بغداد، بينهم جثة لامرأة، وأربع جثث موثقة وملقاة في نهر دجلة.

وتهتم الأخبار بالحكم بالسجن والغرامة على نائبين أردنيين وتبرئة ثالث في قضية التعزية بالزرقاوي،

أما الجمهورية فتنقل عن الشرطة العراقية أن قياديا بارزا في تنظيم القاعدة كان بين قتلى الاشتباكات التي حدثت خلال اليومين الماضيين بين قوات الأجهزة الأمنية والجماعات الإرهابية في الموصل.

أخيرا الوفد تنقل عن عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية أن اجتماع بيروت لوزراء الخارجية العرب ربما يكون خطوة باتجاه انعقاد القمة العربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG