روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية ليوم السبت 5 آب


أحمد رجب –القاهرة

كتب محمد فودة في صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة، إن وزراء الخارجية العرب يجتمعون في بيروت بعد غد الاثنين تنفيذاً للاقتراح السعودي وسط وابل من نيران الطائرات الإسرائيلية وقذائف المدفعية. وأضاف لست أدري ما هو الهدف من هذا الاجتماع؟! هل هو لمجرد إثبات حالة؟! وماذا يمكن أن يقدم من حلول؟! ومن الذي سيستجيب إذا كانت أمريكا وإسرائيل رفضتا كل المحاولات لوقف إطلاق النار حتي يحقق العدوان الإسرائيلي أهدافه بتدمير كل لبنان وإعمال الموت في أبنائه واحتلال جنوبه؟!

وفي المصري اليوم يتساءل محمد الشربيني لا أعرف كيف يبقي «رجل» بحجم ورؤية وتاريخ عمرو موسي مستمراً في رئاسة هذا الكيان الوهمي الملقب بجامعة الدول العربية؟

وينتقد محمد بركات في الأخبار المفهوم الأميركي للشرق الأوسط الجديد ويقول نريد شرق أوسط جديدا يصبح فيه العراق حرا، وينتهي فيه الاحتلال الأمريكي البريطاني للعراق، وتتوقف فيه أنهار الدم المنسابة يوميا، وتتوقف جميع المحاولات للدفع إلي حرب أهلية أو طائفية، ويعود العراق موحدا لكل أبنائه ينعم بالسلام والاستقرار والأمن.

أما في الأهرام المسائي فكنب نبيل عبد المعطي يقول إن إجمالي كميات الذخائر والمتفجرات التي سقطت في الأراضي اللبنانية حتي بداية الأسبوع الرابع للقتال تعادل القوة التدميرية لقنبلة ذرية قوتها‏30 ‏ كيلو‏/‏طن أي تعادل مرة ونصف من قوة قنبلة هيروشيما ومن الحقائق التي لا يجب إغفالها‏..‏ أن عملية السلام قد ماتت وانتهت إلي الأبد بعد مذبحة قانا ـ‏2..‏ وأن الغطاء العربي مثقوب ولا يصلح مطلقا‏..‏ وغالبية الأنظمة العربية عاجزة وتبحث عن مصالحها الشخصية ولا تمثل شعوبها علي الإطلاق ـ وأن الغطاء الدولي الغربي عموما متواطئ مع إسرائيل، على حد قوله.

وفي الشأن العراقي نشرت صحيفة الأهرام الصادرة اليوم حوارا للسيد عمار الحكيم نجل السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلي للثورة الإسلامية في العراق والأمين العام لمؤسسة شهيد المحراب، الذي رحب بالمصالحة الوطنية لكنه رفض أن تكون غطاء لمن استهدفوا أبناء الشعب العراقي عبر المفخخات والأحزمة الناسفة وقطع الرءوس وغيرهم من الأبرياء من غير العراقيين‏، وخص بالذكر الصداميون والتكفيريون‏,‏ لأنهما أصبح لهما مصلحة حقيقية في العمل معا ورغم اختلافهما أيدلوجيا تجمعهم مصالح في العمل‏‏ على حد قوله.

ونتحول إلى صحف القاهرة التي تصدر غدا في الأخبار تهتم الصحيفة بحرب الأسواق حيث انفجار وقع السبت في سوق بعقوبة للجملة أودى بحياة عراقي وأصاب ثمانية آخرون.

وتشير الأهرام إلى عثور الشرطة العراقية على سبع جثث جديدة في الكوت مساء الجمعة.

كما تهتم صحيفة الجمهورية بتواصل عمليات الاختطاف وقيام مجهولين باختطاف أحد عناصر الشرطة العراقية اثر هجوم مسلح على نقطة تفتيش للشرطة العراقية جنوب غرب مدينة كركوك شمالي العراق، والاستيلاء على عدد من البنادق داخل النقطة.

على صلة

XS
SM
MD
LG