روابط للدخول

جنود أميركيون يواجهون عقوبة الإعدام لاتهامهم بقتل معتقلين عراقيين


فارس عمر

تظاهر أكثر من مئة الف شخص في بغداد اليوم الجمعة تضامنا مع حزب الله ضد الحرب التي تشنها اسرائيل في لبنان. وكان رجل الدين مقتدى الصدر دعا الى التظاهر احتجاجا على الهجمات الاسرائيلية ضد لبنان ودعم الولايات المتحدة لاسرائيل.
وداس المتظاهرون على اعلام اسرائيلية واميركية رُسمت على الأرض.


وصف مدعٍ عسكري اميركي اليوم الجمعة اربعة جنود اميركيين متهمين بقتل معتقلين عراقيين بأنهم مجرمو حرب وطالب بتقديمهم الى محكمة عسكرية.
وكان المدعي العام العسكري الكابتن جوزيف ماكاي يتحدث خلال تقديم مطالعته الختامية في اليوم الأخير من جلسة استماع قانونية لتقرير ما إذا كانت هناك أدلة كافية لمحاكمة الجنود الاربعة بعد مقتل ثلاثة معتقلين عراقيين في التاسع من ايار الماضي.
واتهم المدعي الاميركي الجنود الاربعة بقتل المعتقلين العراقيين الثلاثة بدم بارد.
ويمكن ان يواجه الجنود الاميركيون الاربعة عقوبة الاعدام في حال ادانتهم بالقتل العمد مع سبق الاصرار.


قال مصدر أمني لبناني ان سبعة مدنيين قُتلوا وأُصيب عشرة آخرون اليوم الجمعة عندما قصفت الطائرات الاسرائيلية منزلا من طابقين في قرية الطيبة جنوب لبنان. ونقلت وكالة رويترز عن المصدر ان القصف دمر المنزل الذي لجأ اليه مدنيون بسبب المعارك الضارية في محيط القرية بين القوات الاسرائيلية ومقاتلي حزب الله. وكانت مصادر أمنية اعلنت في وقت سابق ان ثلاثة وثلاثين عاملا على الأقل بينهم اكراد وسوريون قُتلوا اليوم الجمعة عندما قصفت الطائرات الاسرائيلية شاحنات كانت تُحمَّل بالفواكه في مزرعة على الحدود اللبنانية مع سوريا. ونُقل غالبية القتلى ونحوُ عشرين مصابا الى مستشفيات في سوريا بعد قطع الطرق المؤدية الى المستشفيات اللبنانية بسبب القصف الاسرائيلي.
وكانت الغارات الجوية الاسرائيلية دمرت اربعة جسور على الطريق الساحلي شمالي بيروت الذي يربط لبنان بسوريا. وافادت وكالة فرانس برس ان حصيلة اربعة وعشرين يوما من القصف الاسرائيلي على لبنان بلغت حتى الآن تسعمئة وخمسة وخمسين قتيلا وثلاثة آلاف ومئتين وثلاثة وتسعين مصابا. وقال مفوضية الاغاثة العليا اللبنانية ان ثمنمئة وثمانية وستين على الأقل من القتلى كانوا مدنيين ثلثُهم من الاطفال دون سن الثانية عشرة.
في غضون ذلك واصلت الولايات المتحدة وفرنسا مفاوضاتهما في سرية تامة للتوصل الى اتفاق على نص قرار لوقف اطلاق النار يُصدرُه مجلس الأمن الدولي. ولكن مسؤولين قالوا ان الخلافات التي حالت دون التوصل الى اتفاق حتى الآن ما زالت قائمة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر دبلوماسية ان العقبة الرئيسية هي توقيتُ وقف القتال.
في القاهرة اعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم الجمعة ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا طارئا في بيروت يوم الاثنين المقبل للمطالبة بوقف اطلاق النار. ونقلت وكالة رويترز عن بيان اصدرته الوزارة ان مصر ابدت استعدادها لنقل وزراء الخارجية العرب الى العاصمة اللبنانية بطائرة شحن عسكرية.
وقالت مصادر سياسية لبنانية ان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ديفيد ولش سيزور بيروت يوم غد السبت لاجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين بشأن سبل انهاء حرب اسرائيل مع حزب الله.
ميدانيا حاولت القوات الاسرائيلية توسيع نطاق سيطرتها في جنوب لبنان تحت ستار من القصف الشديد. واشتبك مقاتلو حزب الله مع القوات الاسرائيلية التي حاولت القيام بعمليات توغل جديدة قرب قرية مركبا. وأكد الجيش الاسرائيلي مقتل ثلاثة من جنوده بقذيفة مضادة للدبابات اطلقها مقاتلو حزبِ الله في المنطقة. وقال متحدث عسكري اسرائيلي ان سبعة من مقاتلي حزب الله أُصيبوا خلال المعركة التي جرت في مركبا.
وقالت مصادر ان الطائرات الاسرائيلية شنت أكثر من مئة وخمسين غارة على اهداف في انحاء الجنوب اللبناني فيما قصفت المدفعية مناطق قريبة من الحدود بمئات القذائف. واطلق حزب الله عشرات الصواريخ على شمال اسرائيل. ونقلت وكالة فرانس برس عن خدمة الانقاذ الاسرائيلية ان اربعة اشخاص قُتلوا في هذه الهجمات الصاروخية. وكان ثمانية اشخاص قُتلوا يوم أمس الخميس بصواريخ حزب الله.


قُتل ثلاثة وعشرون شخصا على الأقل غالبيتهم من عناصر الأمن في سلسلة من التفجيرات التي شهدتها مناطق متفرقة اليوم الجمعة. وكان بين القتلى قائد شرطة الموصل اللواء جاسم محمد بلال وامرأة حامل كانت في طريقها الى المستشفى للولادة.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان اثنين من جنوده قُتلا يوم امس الخميس في حادثين منفصلين في محافظة الانبار.


قالت وكالات تابعة للامم المتحدة ومنظمات دولية انسانية ان القصف الاسرائيلي على لبنان منذ ليل أمس الخميس قطع الشريان الذي تُنقل المساعدات الانسانية عن طريقه وأوقف عمليات اجلاء النازحين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن ناطقة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان هذا كان الطريق الرئيسي للمفوضية. واضافت قائلة: "ان كل مؤننا تأتي من سوريا".
وحذرت المفوضية ووكالات اغاثة اخرى تابعة للامم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية من ان الازمة الانسانية في لبنان ازدادت تفاقما بعد عمليات القصف الاسرائيلية.
في غضون ذلك دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الجمعة الى بذل جهود قصوى لوقف اطلاق النار بقرار من الامم المتحدة والتوصل الى اتفاق سياسي قبل نشر أي قوات دولية.
وافادت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن مكتب الرئيس الفرنسي ان شيراك تحادث هاتفيا مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وانهما شددا على ضرورة التوصل بسرعة الى اتفاق على قرار يُصدِرُه مجلس الأمن الدولي.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس توقعت أن يوافق مجلس الأمن خلال ايام على قرار يدعو الى وقف القتال ويحدد مبادئ احلال سلام دائم.
ميدانيا قالت مصادر امنية لبنانية ان خمسة وعشرين عاملا زراعيا على الأقل بينهم أكراد وسوريون ، قُتلوا اليوم الجمعة في غارة جوية شنتها الطائرات الاسرائيلية على شاحنات كانت تُحمَّل بالفواكه في مزرعة على الحدود اللبنانية مع سوريا. ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان الطائرات الاسرائيلية اطلقت ثلاثة صواريخ على الأقل على الشاحنات وان القتلى ونحو خمسة عشر مصابا نُقلوا الى مستشفيات في سوريا.
وفي الجنوب اللبناني حاولت القوات الاسرائيلية توسيع رقعة الاراضي التي تسيطر عليها تحت ستار من القصف الشديد.
وقالت مصادر أمنية لبنانية ان مقاتلي حزب الله فجروا عبوات ناسفة واطلقوا قذائف مضادة للدبابات واستخدموا الاسلحة الآلية ضد القوات الاسرائيلية التي تحتل سبعة جيوب صغيرة في جنوب لبنان. كما اشتبك مقاتلو حزب الله مع القوات الاسرائيلية التي حاولت القيام بعمليات توغل جديدة قرب قرية مركبا وتلة استراتيجية قرب بلدة الناقورة. وأكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي مقتل اثنين من جنوده واصابة اثنين آخرين بقذيفة مضادة للدبابات اطلقها مقاتلوا حزب الله في المنطقة.


قُتل ثلاثة فلسطينيين اليوم الجمعة برصاص الجنود الاسرائيليين فيما واصل الجيش الاسرائيلي عملية توغل واسعة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.
وقالت مصادر طبية ان فلسطينيين قُتلا وأُصيب ثالث بقذائف الدبابات الاسرائيلية في ساعة مبكرة من اليوم. وان فلسطينيا آخر ينتمي الى الجناح العسكري لحركة حماس قُتل في هجوم جوي اسرائيلي على المنطقة نفسها.


قالت مصادر سياسية لبنانية ان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ديفيد ولش سيزور بيروت يوم غد السبت لاجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين بشأن سبل انهاء حرب اسرائيل مع حزب الله. وسيُجري ولش محادثات مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ومسؤولين آخرن تتركز على الجهود التي تُبذَل في الامم المتحدة للتوصل الى وقف اطلاق النار ونشر قوة دولية في جنوب لبنان. وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في حديث صحفي انه سيرحب بمشاركة قوات المانية في القوة الدولية فيما افادت وكالة انباء "برناما" الماليزية نقلا عن قائد الجيش الماليزي ان بلاده سترسل الف جندي الى جنوب لبنان للمشاركة في هذه القوة ما ان يدخل وقف اطلاق النار في حيز التنفيذ.


قال الجيش الفنلندي انه عُثر على جثة مراقب عسكري رابع من مراقبي الامم المتحدة قُتل في غارة اسرائيلية على جنوب لبناني في الخامس والعشرين من تموز الماضي. وجرى التعرف على جثتي مراقبَين من الصين وكندا فيما لم يتم التعرف على جثة ثالثة. ومن بين المراقبين المفقودين فنلندي وآخر نمساوي.


قُتل واحد وعشرون مدنيا في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف على ما يبدو رتلا عسكريا لقوات حلف شمالي الاطلسي في اقليم قندهار جنوبي افغانستان. وقالت قوات الاطلسي في بيان اليوم الجمعة ان الهجوم وقع يوم أمس الخميس عندما اقترب الانتحاري من قافلة عسكرية كندية في سوق مزدحمة في بلدة بانجواي التي تبعد نحو خمسة وعشرين كيلومترا عن مدينة قندهار. وقالت السلطات المحلية ان واحدا وعشرين شخصا قُتلوا وأُصيب ثلاثة عشر آخرون في الهجوم. وكانت قوات التحالف اعلنت في وقت سابق ان خمسة وعشرين من عناصر حركة طالبان قُتلوا في عملية مشتركة مع القوات الحكومية في اقليم هلمند جنوبي البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG