روابط للدخول

قراءة في أسبوعيات القاهرة ليوم الجمعة 4 آب


أحمد رجب –القاهرة

موعدنا اليوم أعزائي الكرام مع جولة جديدة في أسبوعيات القاهرة، ونبدأ جولتنا من الأهرام العربي التي اختارت لغلافها عنوانا يقول تدمير لبنان بالقرارات الدولية..العالم ضد العــرب، ويقول مهدي مصطفى، " اختار العرب‏'‏ السلام‏'‏ واختارت إسرائيل الحرب الدائمة عليهم‏..‏ نفذ العرب قرارات‏'‏ الشرعية‏'‏ الدولية‏,‏ واعتبرت إسرائيل كل قرارات مجلس الأمن حبرا علي ورق‏,‏ فلم تعترف بأي قرار منذ عام ‏47‏ إلي اللحظة الراهنة‏.‏ وحدهم العرب الذين كانوا في متناول البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة‏,‏ ووحدهم من جاز عليهم تنفيذ القرارات الدولية بالقوة المسلحة‏,‏ وتمتعت إسرائيل بالحصانة الأمريكية‏,‏ ورفاهية قوانين لا تجد طريقها إلي الواقع أبدا‏".

أما الدكتور عبد العاطي محمد فكتب قائلا إن كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية كانت متسقة مع نفسها تماما عندما قالت إن ما يجري في لبنان الآن يعني أن هناك شرق أوسط يولد من جديد‏, ويضيف، ولأن ما يسيطر علي عقل صقور البيت الأبيض منذ أحداث ‏11‏ سبتمبر هو الانتقام لما جري آنذاك‏,‏ فإن الإستراتيجية الأمريكية تعرف ما لا تريد‏,‏ لكنها لا تعرف ما تريد‏,‏ بمعني أنها تركز علي ما لا ترغبه أو ما يعارضها في المنطقة ولا يهمها ما تقدمه بديلا من جانبها لشعوب المنطقة علي طريق النهوض بحياة هذه الشعوب وسعادتها.

‏‏وتنشر مجلة آخر ساعة استطلاعا للرأي مع عد من الخبراء حول إمكانات تنظيم القاعدة في لبنان، ويذهب هؤلاء إلى أن القاعدة لا تملك القدرة لتنفيذ عمليات في لبنان، وترى المجلة المصرية أن بيان الظواهري الغريب والغامض أساء للمقاومة اللبنانية، ولن يخدمها بمثل الطريقة التي استفادت منها إسرائيل وأمريكا وهو ما دعا الرئيس الأمريكي 'جورج بوش' للرد والتعليق بأنه سيحارب وجود القاعدة في لبنان ومحاربة 'الظواهري' وأتباعه.

ومن أخبار الأدب، لازال الكاتب الكبير نجيب محفوظ في المستشفى، بعد ان قرر الأطباء بقاءه فترة إضافية لمزيد من العناية الطبية والرعاية، ولا تزال الزيارة ممنوعة إلا لعدد محدود جدا من المقربين.

ماذا يفعل شعراء إسرائيل وقت الحرب، هذا السؤال كما تول أخبار الأدب توجهت به صحيفة هآرتس إلى الشعراء الإسرائيليين وتحدث الشاعر أهارون شبتاي عن الحرب الدائرة الآن بجنون ضد لبنان. تحدث عن صدمته من جنون هذه الحرب وعن خطة الجيش لإعادة احتلال لبنان حتي نهر الليطاني. وأضاف: أتمني أن يفشل الجيش في هذه الحرب.

أخيرا مجلة الأهرام الاقتصادي تنقل عن وزير التجارة الأمريكي كارلوس جوتيريز قوله إن اتفاق التعاون التجاري الذي وقعته العراق والولايات المتحدة سيساعد بغداد علي تحويل اقتصادها المركزي إلي السوق الحرة كما اعتبر الوزير الأمريكي الوضع الأمني السيئ في العراق بأنه التحدي الأكبر أمام العراقيين لتحقيق الاستفادة من المزيد من الاستثمارات والأعمال بين البلدين‏.‏

على صلة

XS
SM
MD
LG