روابط للدخول

الجنرال أبي زيد: العنف الطائفي في العراق بلغ أسوأ مستوياته وقد يؤدي إلى حرب أهلية


حسين سعيد

**)
اعلن الجنرال جون ابي زيد قائد القوات الاميركية للمنطقة الوسطى اليوم إن العنف الطائفي في العراق بلغ أسوأ مستوى رآه وقد يؤدي الى حرب اهلية.
وقال الجنرال أبي زيد الذي كان يتحدث امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي ان العنف الطائفي بلغ على الارجح أسوأ مستوى رآه وبخاصة في بغداد، محذرا من انه اذا لم يوضع حد لهذا العنف فمن المحتمل ان يتجه العراق نحو حرب اهلية.
وقلل الجنرال أبي زيد من احتمال تقليص عديد القوات الاميركية في العراق هذا العام بسبب العنف المستمر، مشيرا الى امكانية تصور بعض التخفيضات في القوات.
وكان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد اعلن ليل أمس ان العنف الطائقي في العراق بلغ ذروته لكن ذلك لم يرق بعد الى مصاف الحرب الاهلية الكلاسيكية.
وابلغ رامسفيلد صحفيين في واشنطن انه من الواضح ان هناك عنفا طائفيا. فالناس يقتلون. السنة يقتلون الشيعة، والشيعة يقتلون السنة، اما الكرد فيبدو انهم لا يتدخلون. واعرب رامسفيلد عن اسفه لذلك وقال هناك ضرورة لعملية المصالحة.

**)
رجح سفير بريطانيا الى العراق وليام باني المنتهية ولايته في مذكرة قيل انه بعث بها الى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير رجح ان ينزلق العراق الى حرب اهلية لا ان يتحول الى نظام ديمقراطي مستقر.
وقد رفضت وزارة الخارجية البريطانية التعقيب على ما قيل انها مذكرة مسربه.
ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية عن مذكرة السفير الذي غادر بغداد الاسبوع الماضي ان كفة احتمال نشوب حرب اهلية محدودة وان كفة تقسيم العراق ربما تكون اكثر ترجيحا من كفة التحول الناجح والكبير الى نظام ديمقراطي مستقر في هذه المرحلة.

**)
وصل وزير الخارجية اليابانية تارو آسو الى بغداد اليوم واجرى حال وصوله مباحثات مع نظيره العراقي هوشيار زيباري في أول زيارة يقوم بها وزير ياباني للعراق منذ انتهاء الحرب التي اطاحت صدام حسين في نيسان 2003.
وكانت اليابان أرسلت نحو 600 جندي من قوات الدفاع الذاتي اليابانية الى جنوب العراق للمساعدة في جهود اعادة الاعمار وتقديم المساعدات الانسانية ضمن أكبر بعثة عسكرية غير قتالية ترسلها الى الخارج منذ الحرب العالمية الثانية، وقد عادت القوة الى اليابان الشهر الماضي.

**)
بحث رئيس مجلس النواب محمود المشهدانى والوفد المرافق له مع وزير الخارجية السورية وليد المعلم اليوم سبل انجاح العملية السياسية فى العراق بما يقود الى جدولة الانسحاب للقوات الاجنبية فى العراق وتحقيق الوفاق الوطنى العراقى .
ونقلت وكالة انباء سانا السورية الرسمية عن الوزير المعلم توكيده نية سورية الصادقة تجاه اقامة افضل العلاقات مع العراق وفى مختلف المجالات واستعدادها لتقديم الدعم اللازم للشعب العراقى .
واكد المشهدانى في تصريح للصحفيين عقب اللقاء اهمية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين بما يخدم مصالحهما المشتركة ومصلحة الامة العربية، واضاف المشهدانى ان سورية والعراق تجمعهما علاقات الاخوة مشيرا الى ان تعزيز هذه العلاقات تساعد العراق على النهوض من جديد وهذا ما يريده الشعب العراقى وتفرضه القيم، حسب تعبير المشهداني.
كما اجتمع المشهداني اليوم مع رئيس الوزراء السوري محمد ناجى عطري واستعرض الجانبان تطورات الاوضاع في المنطقة. وكان المشهداني التقى بالرئيس السوري بشار الاسد يوم امس الاربعاء.

**)
اعلن ملك الاردن عبدالله الثاني ان الحرب التي وصفها بالهمجية التي تشنها إسرائيل على لبنان أضعفت أصوات الاعتدال في المنطقة وأدخلت الشرق الأوسط في دوامة عنف سيدفع الجميع ثمنها . وشدد على ان على أميركا وعلى العالم أن يفهما الحقيقة وهي طالما هناك عدوان واحتلال، سيكون هنالك مقاومة وسيكون هنالك امتداد شعبي ودعم للمقاومة.
واضاف ان الحرب على لبنان يجب أن تتوقف فورا. وأن الحاجة تدعو إذا أرادت أميركا إن تحظى سياستها باحترام وتقدير في العالم العربي أن تسرع في إيجاد حل عادل للصراع العربي الإسرائيلي
وقال الملك في مقابلة مع صحيفتي "الرأي" و"الغد" الاردنيتين نشرتاها اليوم ان من يريد أن يطغى صوت العقل في المنطقة عليه أن يعالج أسباب الأزمات لأنه لا بد للاعتدال أن يحقق إنجازاً حتى يؤمن به الناس.
ونبه العاهل الاردني اسرائيل الى انه لا حل عسكريا للأزمة في لبنان وانها لن تحمي نفسها بدباباتها وبسلاح الجو بل عليها ان تدرك أنه لا حل دون اتفاق مع الحكومة اللبنانية ولا حل في فلسطين دون إعادة الحقوق الفلسطينية.

**)
اعلن في اسرائيل ان صواريخ اطلقها حزب الله اليوم على شمال اسرائيل ادت الى مقتل 7، كما اعلن الجيش الاسرائيلي مقتل 3 جنود من قواته اليوم خلال المواجهات مع مقاتلي حزب الله في جنوب لبنان. في هذه الاثناء اعلن كبير المتحدثين باسم حزب الله حسين الرحال ان الحزب لن يوافق على وقف اطلاق النار ما لم تنسحب القوات الاسرائيلية من الاراضي اللبنانية.

**)
قصفت طائرات حربية اسرائيلية اهدافا في ضاحية بيروت الجنوبية خلال الساعات الاولى من اليوم، وافاد مصدر في الشرطة اللبنانية ان جنوب لبنان شهد اليوم وهو اليوم 23 للحرب معارك عنيفة على 4 محاور بين القوات الاسرائيلية التي تحاول تعزيز مواقعها داخل الاراضي اللبنانية او التقدم الى مواقع اخرى وبين مقاتلي حزب الله. وواصل حزب الله اليوم اطلاق الصواريخ على شمال اسرائيل.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن المصدر ان هذه المواجهات التي سبقتها عشرات الغارات الجوية الاسرائيلية على سهل البقاع وجنوب لبنان ترافقت مع قصف مدفعي اسرائيلي بري وبحري على منطقتي صور ومرجعيون دون الاعلان عن وقوع ضحايا.
وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم ان نحو 10 الاف جندي اسرائيلي يشاركون في العمليات في حوالى 15 قرية في جنوب لبنان، وان هدف هذه العمليات هو اقامة حزام امني بعمق 6 الى 8 كيلومترات على طول الحدود اللبنانية.
من جهة اخرى اعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في رسالة بالفيديو بعث بها الى الدورة الطارئة لمنظمة المؤتمر الاسلامي في ماليزيا ان الهجوم الاسرائيلي المستمر منذ 3أسابيع على لبنان تسبب في مقتل أكثر من 900 مدني واصابة ما لايقل عن 3000 اخرين وان ثلث الضحايا أطفال دون 12 من العمر، وان ربع سكان لبنان أي نحو مليون نسمة نزحوا عن ديارهم.

**)
اعلن وزير الخارجية الاسباني ميخيل أنخيل موراتينوس في دمشق إن سوريا مستعدة للمساعدة على وضع نهاية للحرب بين اسرائيل ولبنان وانها تحرص على أن تشارك في المفاوضات بشأن سلام شامل ودائم في المنطقة.
وكان موراتينوس يتحدث بعد محادثات اجراها اليوم مع الرئيس السوري بشار الاسد في ختام زيارة الى المنطقة استمرت يومين، وقال، بحسب وكالة انباء رويترز، أنه لا يوجد حل عسكري لاي صراع أو أزمة في الشرق الاوسط وعلينا أن ندعو الى وقف فوري لاطلاق النار والى اتفاق سياسي.

**)
اعرب رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير عن الامل في التوصل خلال الايام القليلة القادمة الى اتفاق بشأن قرار للامم المتحدة يؤدي الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنان.
واعلن بلير في مؤتمر صحفي في لندن انه يأمل في التوصل الى مثل هذا القرار في القريب العاجل والاتفاق عليه بهدف اعلان وقف فوري لاطلاق النار ثم وضع شروط نشر قوة دولية لدعم الحكومة اللبنانية.
في غضون ذلك قال سفير فرنسا لدى الامم المتحدة جان مارك دو لا سابليير إن ثقته اصبحت اقل مما كانت قبل يوم بان قرارا لمجلس الامن سيصدر خلال ايام بشأن القتال في لبنان.
اما سفير الولايات المتحدة جون بولتون فوصف نتائج المباحثات بالمشجعة حتى الان.
واعلن البيت الابيض من جهته ان الجهود الدبلوماسية في مجلس الامن ومع فرنسا ادت الى ما وصفه بالتقدم الفعلي ما يدفع الى الامل بالتوصل الى قرار يطالب بوقف اطلاق النار في لبنان خلال الايام المقبلة.

**)
اعلن رئيس وزراء ماليزيا عبد الله أحمد بدوي اليوم خلال القمة الطارئة لمنظمة المؤتمر الاسلامي في بوتراجايا بماليزيا ان الواجب الاخلاقي والسياسي يحتم على الشعوب الاسلامية مساعدة لبنان وفلسطين على منعهما اسرائيل من الافلات من العقاب.
وطالب المشاركون في القمة الامم المتحدة باتخاذ قرار يرغم اسرائيل على وقف فوري لاطلاق النار في لبنان، ودعت القمة التي لم يحضرها أي من الزعماء العرب في بيانها الختامي المنظمة الدولية الى إجراء تحقيق في ما سمته بالانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان التي ارتكبتها اسرائيل في عملياتها ضد حزب الله، ومطالبة اسرائيل بتعويض لبنان عما لحق به من خسائر نتيجة عملياتها العسكرية.
وحث الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد دولا اسلامية وعربية تقيم علاقات مع اسرائيل على قطع علاقاتها السياسية والاقتصادية مع الدولة اليهودية.
واعرب اكرام الدين احسان اوغلو الامين العام للمنظمة عن استغراب العالم الاسلامي من كيل المجتمع الدولي بمكيالين في الموقف من الازمة اللبنانية.

**)
اعلنت منظمة مراقبة حقوق الانسان ومقرها نيويورك ان 28 جثة انتشلت من تحت انقاض منزل في قانا تعرض للقصف الجوي الاسرائيلي ومازال هناك 13 مفقودا. وقوبل القصف الاسرائيلي لقانا بادانة دولية وتعالت الاصوات المطالبة بوقف فوري لاطلاق النار.
وكان لبنان اعلن عن مقتل ما لايقل عن 54 مدنيا بينهم 37 طفلا في الهجوم.
واتهم تحقيق اسرائيلي في القصف الذي نفذته مقاتلات اسرائيلية مبنى في قانا اتهم حزب الله باستخدام المدنيين كدروع بشرية وقال إن الجيش ما كان ليقصف المبنى لو علم بوجود مدنيين داخله.

**)
افاد مصدر طبي فلسطيني ان عدد قتلى عملية عسكرية اسرائيلية في رفح جنوب قطاع ارتفع الى 8 فلسطينيين بينهم طفل.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن الطبيب علي موسى مدير مستشفى ابو يوسف النجار في رفح ان اكثر من 20 بين قتيل وجريح نقلوا الى المستشفى وان حالة 7 جرحى ومعظمهم من النساء والاطفال خطيرة.
واكدت مصادر امنية فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي توغل اكثر من 3 كيلومترات داخل رفح الليلة الماضية تحت غطاء جوي ومدفعي كثيف.
ويواصل الجيش الاسرائيلي منذ 28 من حزيران الماضي عملياته في قطاع غزة بحثا عن جندي اسرائيلي اختطفته مجموعات فلسطينية في الشهر نفسه، وقد قتل نحو 160 فلسطينيا حتى آلآن خلال العمليات المستمرة منذ اكثر من شهر.

**)
اقترح الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو اليوم تعيين زعيم المعارضة فيكتور يانكوفيتش رئيسا للوزراء في صفقة ستضع حدا للازمة السياسية التي استمرت 4 أشهر.
وقال الرئيس الاوكراني إنه اختار الرجل الذي هزمه في ما اصبحت تعرف بالثورة البرتقالية عام 2004 بعد ان انتزع منه ضمانات مكتوبة بأنه لن يحاول إلغاء إلاصلاحات الاقتصادية والسياسات المؤيدة للغرب.
واعلن يوشينكو في خطاب تلفزيوني انه قرر ترشيح خصمه يانكوفيتش لمنصب رئيس وزراء اوكرانيا. وبقراره هذا يبدو انه تراجع عن خيار اخر محفوف بالمخاطر وهو حل البرلمان والدعوة الى انتخابات مبكرة.

**)
اعلنت وزارة الداخلية الافغانية ان 21 مدنيا على الاقل قتلوا اليوم واصيب 13 اخرون بجروح نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق في ولاية قندهار جنوب افغانستان.
من جهة ثانية افادت الشرطة المحلية وقوات المساعدة على ارساء الامن في افغانستان ايساف ان جنديا كنديا من قوة حلف شمال الاطلسي قتل وجرح آخر في ولاية قندهار جنوب افغانستان كما قتل 10 من عناصر حركة طالبان.

على صلة

XS
SM
MD
LG