روابط للدخول

إطلاق العقد الدولي مع العراق، تحسُّن في خدمات توفير الكهرباء، مستلزمات الاستثمار في العراق، تشجيع الاستثمارات في كردستان العراق، شركة نفط الجنوب تنجز مشروعاً جديداً


ناظم ياسين

أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدّها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعات ومقابلات عن مواضيع اقتصادية مختلفة بينها إطلاق العقد الدولي مع العراق ومستلزمات تشجيع الاستثمار ورفع الإنتاج النفطي.

** ** **

إطلاق العقد الدولي مع العراق
أعلنت الحكومة العراقية والأمم المتحدة أخيراً عن تدشينهما الرسمي للعقد الدولي مع العراق.
وجاء في البيان المشترك الذي صدر في بغداد ونيويورك في السابع والعشرين من تموز أن هذا العقد سيجمع على مدى الأعوام الخمسة المقبلة المجتمع الدولي والمنظمات متعددة الأطراف لمساعدة العراق على تحقيق رؤياه الوطنية.
وتتمثل هذه الرؤية في أن العراق سيصبح بعد خمس سنوات بلداً موحّداً وفدرالياً وديمقراطياً وسيحل السلام داخله وبينه وبين جيرانه وسيكون قد قطع شوطاً كبيراً نحو الاستدامة الاقتصادية والاكتفاء الذاتي والازدهار فضلا عن اندماجه بصورة جيدة مع المنطقة والعالم بأسره، على حد تعبير البيان.
وبموجب العقد الدولي، تتعهد الحكومة العراقية بمكافحة الفساد، وإقامة قطاع نفطي يتسم بالشفافية والفعالية، ووضع إطار عمل متين للميزانية، وتحسين الحكم وبناء وتعزيز مؤسسات وطنية فعّالة. من جهتها، تتعهد الأمم المتحدة بدعم وتسهيل العقد من خلال بعثتها ووكالاتها في العراق.
كما أعلن البيان تشكيل لجنة تنفيذية مشتركة تضمّ أيضاً البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومؤسسات مالية أخرى ستُساعد الحكومة في صياغة إستراتيجية تُعنى بالتجديد الاقتصادي والإصلاحات الأساسية اللازمة لدمج البلاد في المجتمعين الإقليمي والدولي.

** ** **

تحسُّن في خدمات توفير الكهرباء والمياه
ذكرت إحدى الجهات الأميركية التي تُعنى بمراقبة إعادة الإعمار في العراق أن توفير التيار الكهربائي وصل إلى مستوياته قبل الحرب وصار بإمكان المزيد من العراقيين الحصول على مياه نظيفة ولكنّ العنف والفساد يبطئان إعادة الاعمار.
وأضاف التقرير الذي رفعه المفتش الأميركي الخاص لإعادة إعمار العراق إلى الكونغرس في الثلاثين من تموز أن الانتخابات الديمقراطية التي جرت في أيار كانت خطوة هائلة إلى الأمام شأنها شأن التحسن في تزويد السكان بالماء والكهرباء.
وفي هذا الصدد، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن التقرير أن معظم المنازل خارج بغداد تصلها الكهرباء لـ12 ساعة يوميا. وتصل الكهرباء لمن يقيمون في المدينة لثماني ساعات يوميا.
ولكن التقرير انتقد الفساد المنتشر على نطاق واسع مستشهداً بإحصاءٍ أظهر خلال العام الحالي أن ثلث العراقيين يدفعون رشاوى للحصول على منتجات أو خدمات.
كما أفاد بأن القطاع الصحي ما زال يعاني مشاكل على الرغم من استكمال أكثر من 80 في المائة من مشاريع الرعاية الصحية.

** ** **
مستلزمات وضوابط الاستثمار في العراق
نظّم المركز العراقي للتنمية والحوار الدولي أخيراً في عمان ندوة دراسية لمناقشة مستلزمات وضوابط الاستثمار بحضور أكثر من سبعين خبيرا اقتصاديا.
وتحدث رئيس المركز الدكتور مهدي الحافظ عن الاستثمار باعتباره القناة الأساسية لتوفير الأموال اللازمة لإعادة إعمار العراق فضلا عن كونه من العناصر الفعالة التي تسهم في تحرير الاقتصاد العراقي من الاعتماد الكلي على العائدات النفطية.
أما وزير النفط العراقي الأسبق عصام الجلبي فقد أوضح في تصريحٍ لـ(التقرير الاقتصادي) أن الندوة تركزت على مناقشة اثنين من المحاور الرئيسية هما مشروع قانون الاستثمار والصيغ التي يمكن اعتمادها لتشجيع الاستثمار الأجنبي في صناعة النفط والغاز.
من جهته، أكد رئيس اتحاد رجال الأعمال في إقليم كردستان هيرش الطيار أهمية الندوة وغيرها من الحلقات الدراسية المماثلة في توعية رجال الأعمال العراقيين بمختلف الجوانب المتعلقة بالاستثمارات.
مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان حضرت الجلسة الافتتاحية ووافتنا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلات أجرتها مع عدد من أبرز الخبراء الاقتصاديين الذين شاركوا فيها: [[...]]

** ** **

تشجيع الاستثمارات في كردستان العراق
ذكر رئيس اتحاد المقاولين في كردستان العراق نوروز الخفاف أن إطلاق قانون الاستثمار وتأسيس هيئة حكومية مختصة في متابعة هذا الجانب الاقتصادي الحيوي من شأنهما أن يشجّعا على جذب المزيد من الشركات الوطنية والأجنبية لتنفيذ مختلف المشاريع في إقليم كردستان.
وفي مقابلةٍ أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل شمال رمضان، توقع أن تشهد المرحلة المقبلة ارتفاعاً ملحوظا في حركة الاستثمارات لا سيما وأن الوضع الأمني في إقليم كردستان هو أكثر استقرارا مما هو عليه في مناطق العراق الأخرى.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي تحدث فيها أولا عن إطلاق قانون الاستثمار: [[... -- المقابلة مع رئيس اتحاد المقاولين في كردستان العراق – أربيل]]

** ** **

شركة نفط الجنوب تنجز مشروعاً جديداً
أُعلن في البصرة أخيراً أن السقف الإنتاجي من النفط الخام لشركة نفط الجنوب تجاوز مليونيْ برميل يومياً بعد أن تم التغلب على المعضلات الفنية التي كانت تحول دون ذلك. هذا فيما تمكنت الكوادر الهندسية والفنية من إنجاز مشروع جديد لتجفيف الغاز الطبيعي، أحد المستخرجات الثانوية من الآبار النفطية.
مزيد من التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر في البصرة فائق الخالدي: [[...]]

على صلة

XS
SM
MD
LG