روابط للدخول

مقتل وجرح العشرات في بغداد ومناطق أخرى


حسين سعيد

**)
قتل وجرح العشرات نتيجة عمليات انتحارية او هجمات من قبل مسلحين وانفجار عبوات ناسفة في انحاء مختلفة من العراق. ففي بغداد هاجم مسلحون حافلتين تقلان موظفين يعملون في شركة الكهرباء فقتلوا 4 منهم وجرحوا 7. ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن مصدر في وزارة الداخلية مقتل 10 على الاقل وأصابة 22 نتيجة انفجار سيارة يقودها انتحاري في الكرادة، ونقل التقرير عن مصدر في الشرطة ان 7 أشخاص أصيبوا بينهم 3 من أفراد القوات الخاصة التابعة لها لدى انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية أميركية في زيونة شرق العاصمة. واصيب مدنيان في شارع فلسطين عندما فجر انتحاري سيارة ملغومة في دورية للجيش العراقي، وقتل مدني وأصيب عندما انفجرت قنبلة على جانب طريق شمال شرق العاصمة، وبالقرب من تكريت انفجرت قنبلة على جانب طريق لدى مرور حافلة تقل جنودا عراقيين ما أسفر عن مقتل 20 منهم واصابة 13 آخرين.
الى ذلك اعلنت وزارة الدفاع في بيان لها ان الجيش اعتقل 9 مسلحين و25 شخصا يشتبه في انتمائهم لجماعات مسلحة خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية في مناطق مختلفة من بغداد.

**)
افادت مصادر عسكرية اميركية ان الجنرال جيفري ميلر الذي ارتبط اسمه بفضيحة سجن ابو غريب احيل على التقاعد.
وفي تقرير لوكالة انباء فرانس برس من واشنطن ان الجنرال ميلر قائد سجن غوانتانامو كان ارسل الى سجن ابو غريب في مهمة استشارية خلال شهري آب وايلول 2003 لابداء النصح في نظام السجن واستخدام التقنيات المستعملة في غوانتانامو لجمع المعلومات من السجناء.
وطُلب الجنرال ميلر للشهادة اثناء محاكمة جنود متورطين في تعذيب المعتقلين في سجن ابو غريب، لكنه رفض الادلاء بشهادته.
واعتبرت منظمة مراقبة حقوق الانسان ومقرها نيويورك ان الجنرال ميلر ربما يكون مسؤولا بصفته قائد سجن معسكر غوانتانامو الذي يخضع لاجراءات مراقبة شديدة عن جرائم حرب واعمال تعذيب ارتكبت في غوانتانامو. وقد يكون مسؤولا عن تصدير تقنيات استجواب ممنوعة وعنيفة الى العراق.

**)
دعا وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اليوم في بيان لهم اسرائيل وحزب الله الى انهاء فوري للاعمال الحربية.
واعلن آركِيّه تو اوه مه اوه يا وزير خارجية فنلندة التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوربي اعلن خلال مؤتمر صحفي عقده في بروكسل ان وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي الخمس والعشرين اتفقوا بعد اجتماع طارئ لمجلسهم على الدعوة الى وضع نهاية فورية للعمليات الحربية يعقبه وقف مستديم لإطلاق النار.
كما اعلن مجلس وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بيانهم ان اعضاء الاتحاد الاوروبي مستعدون للمساهمة في تشكيل قوة دولية لحفظ السلام في لبنان.
وكانت مسودة بيان وزعتها فنلندا الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي في وقت سابق تضمن دعوة فورية الى وقف اطلاق النار، وقال دبلوماسيون ان فرنسا والسويد واسبانيا واليونان ايدت مسودة البيان، لكن بريطانيا والمانيا وجمهورية التشيك وبولندا طلبت صياغة اخرى بديلة تطالب بوقف العمليات الحربية.

**)
اعلنت فنلندا التي تترأس الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي ان الاتحاد لا يعتزم ادراج حزب الله على قائمته للمنظمات الارهابية في الوقت الراهن.
وقال آركِيّه تو اوه مه اوه يا وزير خارجية فنلندا خلال المؤتمر الصحفي الذي اعقب الاجتماع الطارىء لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل قال انه في ضوء الموقف الحساس حاليا لا يعتقد بان هذا الامر موضع بحث.
وجاءت تصريحات وزير الخارجية الفنلندية ردا على خطاب وقعه 213 عضوا من الكونجرس الامريكي وارسل الى خافيير سولانا المسؤول الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي يطالبون فيه ان يضيف الاتحاد الاوروبي حزب الله الى قائمته الخاصة بالمنظمات الارهابية.

**)
اعلن وزير الخارجية الايرانية منوشهر متكي خلال مؤتمر صحافي عقده اثر انتهاء لقاءاته بكبار المسؤولين اللبنانيين في بيروت دعم بلاده لاي اتفاق تجمع عليه الاطراف اللبنانية لحل الازمة.
وقال متكي ندعم كل مشروع تجمع عليه جميع الاطراف اللبنانية من اجل تحديد الاطار والشروط المتعلقة بانهاء هذه الازمة لان الاجماع هو افضل حل لهذه الازمة.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن متكي توكيده انه لم يقدم اي مشروع خاص خلال اجتماعه بالمسؤولين اللبنانيين او مع وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي.

**)
اعلن مئير شتريت وزير الاسكان الاسرائيلي ان القوات الاسرائيلية غير قادرة على تدمير كل القدرة الصاروخية لحزب الله.
وقال في تصريح للاذاعة الاسرائيلية انه لا يمكن تدمير صواريخ حزب الله حتى آخرها، موضحا انه لا يوجد مثل هذا الخيار، ليس بالقوات البرية ولا من الجو.
واضاف الوزير الاسرائيلي ان القوات التي تشن هجوما منذ ثلاثة أسابيع على لبنان دمرت ثلثي بطاريات صواريخ (زلزال 2) طويلة المدى التي تشكل تهديدا استراتيجيا لاسرائيل.

**)
رفض الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم قرار مجلس الامن الدولي 16 96 الذي أمهل ايران حتى 31 من الشهر الجاري لتوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم.
وقال الرئيس الايراني في تصريح نقله التلفزيون الرسمي ان ايران لن ترضح لتهديدات الامم المتحدة، وستواصل برنامجها النووي.
الى ذلك وصف رئيس البرلمان الايراني غلام علي حداد عادل قرار مجلس الامن الدولي الذي أمر طهران بتجميد نشاطات تخصيب اليورانيوم وصفه بانه قرار لا قيمة له.
وانتقد حداد عادل مجلس الامن الدولى لاتفاقه على موقف من برنامج طهران النووي في الوقت الذي فشل في ادانة قتل اسرائيل للمدنيين اللبنانيين في قانا.
وكان قرار مجلس الامن الدولي رقم 16 96 الذي اقر يوم امس الاثنين حذر ايران من انها ستواجه عقوبات لم يحددها في حال لم تجمد النشاطات التي ستساعدها على صنع قنبلة نووية بحلول نهاية آب الجاري.

**)
شددت الصين اليوم على اهمية الدبلوماسية لحل النزاع الدولي مع ايران حول ملفها النووي.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة شينخوا عن متحدث باسم الخارجية الصينية حثه جميع الاطراف على استئناف الحوار والمفاوضات في اسرع وقت من اجل الوصول الى حل ملائم لهذا الملف.
وجاءت دعوة الصين هذه بعد اصدار مجلس الامن الدولي ليل أمس قرارا خيّر طهران بين وقف عمليات تخصيب اليورانيوم بحلول آخر الشهر الجاري او مواجهتها عقوبات .

**)
اقترح الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان تشكيل قوة كبيرة وسريعة الحركة لحفظ السلام في اقليم دارفور غرب السودان يصل عديدها الى نحو 24 الف.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن تقرير قدمه أنان الى مجلس الامن الدولي ان القوة تمثل أكبر مهمة حفظ سلام تابعة للمنظمة الدولية.
ولم توافق حكومة السودان بعد على نشر قوة للامم المتحدة لتحل محل قوة ضعيفة العتاد تابعة للاتحاد الافريقي قوامها اكثر من 7000 من الجنود والشرطة المدنية.
وبامكان مجلس الامن نشر القوة دون موافقة السودان لكن من غير المضمون أن تشارك أي دولة في قوات دون الحصول على موافقة الخرطوم.
وحذر أنان مما سماها بالعواقب الخطيرة لرفض الخرطوم انتشار قوة حفظ سلام تابعة للامم المتحدة في الاقليم.

**)
استقال 4 وزراء اخرين اليوم من حكومة الصومال المؤقتة ما زاد من حدة الازمة التي تعيشها هذه الحكومة بعد ان استقال 18 مسؤولا رفيعا فيها الاسبوع الماضي.
وعلل سيد حسن شيره وهو مساعد وزير استقالته بانها جاءت بسبب أخفاق الحكومة في اجراء مصالحة بين فصائل الشعب الصومالي
وأعلن شيره الى جانب وزير المعادن والمياه محمد صلاد نور ومساعدي وزيرين اخرين استقالتهم في بيداوا المقر الاقليمي للحكومة المؤقتة التي يرأسها عبد الله يوسف.
واستقالات اليوم هي الاحدث بعد استقالة 18 وزيرا ومساعد وزير يوم الخميس الماضي في خطوة وصفت بانها ستسهل مفاوضات السلام مع الخصوم الاسلاميين الذين يسيطرون حاليا على العاصمة مقديشو وأجزاء كبيرة من جنوب الصومال.

**)
قتل جنديان بريطانيان من قوة حلف شمال الاطلسي لحفظ الامن (ايساف) في كمين في ولاية هيلمند جنوب افغانستان فيما اعتبر جندي ثالث في عداد المفقودين وجرح رابع بحسب بيان لقوات ايساف.
واوضح البيان ان متمردين هاجموا بقذائف ار بي جي دورية لقوات ايساف في ولاية هيلمند بعد يوم من انتقال عمليات حفظ الامن والنظام من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الى قوات حلف شمال الاطلسي.

**)
اعلنت هيئة اركان الجيوش الكورية الجنوبية اليوم ان تبادلا قصيرا لاطلاق النار جرى مساء الاثنين بين عسكريين كوريين جنوبيين واخرين من كوريا الشمالية على الحدود بين البلدين دون وقوع اصابات في قوات الجانبين.
وقالت الهيئة في بيان لها ان جنودا كوريين شماليين اطلقوا رصاصتين باتجاه مركز كوري جنوبي فرد جنود المركز على النار فورا.
ولم تعرف اسباب الحادث النادر بين البلدين اللذين ما زالا نظريا في حالة حرب في غياب معاهدة سلام بينهما منذ انتهاء الحرب الكورية عام 1953.
ويأتي الحادث وسط تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد قيام كوريا الشمالية بتجارب على صواريخ في5 من تموز دانتها الامم المتحدة بالاجماع.

**)
اتهمت الحكومة السيريلانكية مقاتلي نمور التاميل بشن هجوم بقذائف الهاون والمدفعية على سفينة لنقل الجنود عند دخولها ميناء ترينكومالي شمال شرق سيرلانكا.
ونقلت التقارير عن شاهد عيان سماعة دوي انفجار واصوات تبادل اطلاق النار في الوقت الذب اعلن متحدث عسكري سيرلانكي ان مقاتلي نمور التاميل اخطأوا هدفهم ولم يصيبوا السفينية التي كانت تقل المئات من افراد الجيش بأذى.

على صلة

XS
SM
MD
LG