روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية ليومي الثلاثاء 1 آب والأربعاء 2 آب


أحمد رجب –القاهرة

طالبت صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة طالبت المسؤولين العرب بإتباع موقف رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الذي رفض لقاء وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس، وان يتوقفوا جميعا عن لقاء المسئولين الأمريكيين ما لم تغير واشنطن من سياساتها تجاه المنطقة. وقالت المساء إن الامتناع عن اللقاءات والاجتماعات ورفض الزيارات والاستقبالات قد يفرض علي واشنطن ان تعيد التفكير في منطقها وطريقه تعاملها مع العرب. شعوبا وحكومات . خاصة وان الكل يدرك ان عدوان إسرائيل المستمر من الصعب استمراره دون التأييد والدعم الأمريكي الكامل.

واعتبرت صحيفة الأخبار الصادرة اليوم أن مجزرة قانا وصمة عار جديدة تضاف إلي السجل الإسرائيلي الأسود الحافل بالمجازر والجرائم ضد الإنسانية والأبرياء.
ومهما حاولت إسرائيل تبرير المجزرة بأن قانا تشكل مخزنا للعتاد العسكري لحزب الله، وعلي الدول الكبري وعلي رأسها أمريكا مراجعة حساباتها وعدم دعم الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الأبرياء ووقف إطلاق النار وحماية الأبرياء.

أما الأهرام فقالت إنه بالرغم من الصاعقة التي شكلتها مجزرة قانا الجديدة التي يجسدها الإرهاب الحقيقي الذي تمثله آله الحرب الإسرائيلي التي استهدفت عشرات الأطفال والنساء بدم بارد وضمير ميت‏,‏ إلا أن ذلك لم يكن كافيا علي ما يبدو للولايات المتحدة للإقرار بالجريمة التي ارتكبتها إسرائيل في لبنان‏,‏ حيث حالت واشنطن دون صدور بيان من مجلس الأمن يدين إسرائيل علي هذه المجزرة الرهيبة‏,‏ ليصدر المجلس في النهاية بيانا يكتفي بالأسف للمجزرة دون إدانة إسرائيل‏.‏

وأبرزت الأهرام إعلان المرجع الشيعي السيد السيستاني ان العالم الإسلامي وسائر الشعوب المحبة للسلام لن يلتمسوا الأعذار للأطراف التي تعرقل الوصول إلي وقف إطلاق النار

أما الأخبار فتشير إلى مقتل‏19‏ عراقيا وضابط مخابرات واختطاف‏29‏ موظفا بوسط بغداد

وننتقل إلى أبرز ما تهتم به صحف القاهرة التي تصدر غدا الأربعاء، حيث تهتم صحيفة الجمهورية بإعلان الجيش الأميركي عن تسليمه لأحد مساعدي زعيم القاعدة السابق أبو مصعب الزرقاوي إلى قوات الأمن العراقية لمحاكمته وفق القضاء العراقي.

أما الأهرام في عددها الأربعاء فتهتم باتساع نطاق العنف في العراق مشيرة إلى مصرع 50 شخصا على الأقل بينهم 23 جنديا عراقيا في أنحاء مختلفة من العراق، وتشير الأهرام إلى أن استمرار عمليات العنف في العراق على هذا النحو مؤشر لفشل الخطة الأمنية التي اعتمدتها حكومة المالكي.

وترى صحيفة الأخبار ان تحولا في أعمال العنف بالعراق طرأ عندما لقي جندي بريطاني في البصرة مصرعه يوم الثلاثاء في هجوم على قاعدة تابعة للقوات متعددة الجنسيات في مدينة البصرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG