روابط للدخول

العراق يعلن تضامنه مع لبنان ويطالب بوقف القتال


فارس عمر

استنكر القادة السياسيون اليوم الاثنين استهداف المدنيين في لبنان داعين الى وقف اطلاق النار في لبنان على الفور.
وطالب الرئيس جلال طالباني المجتمع الدولي بالتدخل من اجل وقف اطلاق النار وانهاء المأساة اللبنانية. وقال نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي ان مجازر تُرتكب اليوم في لبنان وفلسطين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن نائب رئيس الجمهورية قوله "ان المجازر المريعة التي يرتكبها العدوان الاسرائيلي تثير فينا روح الاخوة والتضامن" ، على حد تعبير عبد المهدي.
وفي النجف اصدر مكتب المرجع الديني علي السيستاني بيانا ناشد فيه المجتمع الدولي ان يتقدم بمبادرة لانهاء المأساة اللبنانية.


حذر محافظ المصرف المركزي سنان الشبيبي اليوم الاثنين من ان تردي الاوضاع الأمنية يتسبب في ارتفاع نسبة التضخم ويعيق النمو الاقتصادي مشيرا الى ان ارتفاع الاسعار يمكن ان يؤدي الى زيادة اخرى في اسعار الفائدة الرسمية.
وقال محافظ المصرف المركزي في مقابلة مع وكالة رويترز ان اعادة هيكلة مصرَفي الدولة الرئيسيين ، اولوية ملحة وتم الاتفاق بشأنها مع وزارة المالية.
وأكد الشبيبي ان الهدف الرئيسي للمصرف المركزي هو الحفاظ على استقرار الاسعار ومن هنا قلق المصرف واتخاذُه اجراءات معينة في اطار السياسة النقدية. واعترف الشبيبي بان هناك الكثير من النشاط التجاري والمالي ولكن ليس هناك نشاط لجهة الانتاج ، وهذه ظاهرة غير صحية ، بحسب تعبيره.


قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاثنين ان الولايات المتحدة تبذل جهودا مكثفة لانهاء النزاع في الشرق الأوسط ولكنه امتنع عن الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنان.
وأكد بوش انه يتابع الوضع باهتمام كبير وان الولايات المتحدة مصممة على ايصال معونات الاغاثة للمتضررين بالقتال والعمل على حل الازمة.
واعلن الرئيس الاميركي ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس تعمل جاهدة للتوصل الى وقف دائم لاطلاق النار:
"كانت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس في المنطقة خلال نهاية الاسبوع وهي تعمل بصورة عاجلة على التوصل الى وقف لاطلاق النار يمكن الحفاظ عليه ، الى وقف دائم لاطلاق النار. وسنعمل مع حلفائنا لتقديم قرار الى مجلس الأمن الدولي يُنهي العنف ويُرسي الأساس لسلام وطيد في الشرق الأوسط"
وحدد بوش ما قال انه اهداف واضحة لتحقيق سلام دائم في منطقة الشرق الأوسط ، بما في ذلك نشرُ قوة متعددة الجنسيات في لبنان. وشدد على ضرورة تمكين الحكومة اللبنانية من بسط سيادتها على الاراضي اللبنانية. ودعا الرئيس الاميركي الى الاسراع بارسال قوة متعددة الجنسيات الى لبنان لايصال المساعدات الانسانية الى اللبنانيين.
وفي سياق متصل قرر مجلس الأمن التمديد للقوات الدولية في لبنان (يونيفيل) شهرا واحدا بهدف منح القوى الكبرى مزيدا من الوقت لبحث تشكيل قوة دولية جديدة. وارجأت الامم المتحدة اجتماعا لبحث تشكيل القوة الدولية الجديدة. ونقلت وكالة فرانس برس عن نائبة المتحدث باسم الامم المتحدة ماري اوكابي قولها ان الاجتماع أُرجأ من اجل اعطاء مزيد من الوقت للجهود الرامية الى استجلاء تفاصيل الخطط الدولية بشأن لبنان ، على حد تعبيرها.
ميدانيا اطلقت طائرة اسرائيلية بلا طيار صاروخا اصاب شاحنة صغيرة كانت تنقل مساعدات من سوريا ، عند معبر "المصنع" على الحدود اللبنانية مع سوريا فيما قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية اهدافا في جنوب لبنان. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر امنية ان اربعةً من موظفي الكمارك اللبنانيين وسائق الشاحنة أصيبوا في الهجوم. وكانت اسرائيل اعلنت تعليق القصف الجوي لمدة ثماني واربعين ساعة بعد مقتل عشرات المدنيين في غارة جوية على بلدة قانا.
وفي صور قال حزب الله ان صواريخه اصابت بارجة اسرائيلية قبالة ساحل المدينة. ولكن مصدرا أمنيا اسرائيليا نفى ذلك.
واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت انه لن يكون هناك وقف لاطلاق النار خلال الايام المقبلة.


دعا مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين ايران الى وقف نشاطاتها النووية في غضون شهر مهددا بفرض عقوبات ضدها في حال امتناع طهران عن الاستجابة. واصدر المجلس قرارا يطالب ايران بتعليق كل النشاطات ذات العلاقة بتخصيب اليورانيوم وفي حال عدم امتثال طهران بحلول الحادي والثلاثين من آب سينظر المجلس في اتخاذ الاجراءات المناسبة وفق المادة الحادية والاربعين من الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة.
ورفضت ايران القرار بوصفه لا يستند الى أي اساس قانوني مؤكدة ان برنامجها النووي لا يشكل تهديدا للسلام والامن في العالم.


قالت وزارة المهجرين والهجرة اليوم الاثنين ان تصاعد اعمال العنف الطائفي أدى الى زيادة حادة في عدد المواطنين النازحين. واشارت الوزارة في بيان لها الى تهجير نحو عشرين الف مواطن خلال الايام العشرة الماضية وحدها.
وقال البيان ان عدد المهجرين بلغ مئة واثنين وثمانين الفا ومئة واربعة وخمسين مواطنا منذ تفجير الحضرة العسكرية في الثاني والعشرين من شباط الماضي.
وهرب نحو سبعة وعشرين الفا وسبعمئة واربعة واربعين عراقيا من بغداد وحدها خلال الاشهر الخمسة الماضية. وافادت وكالة رويترز ان ازمة المهجرين أعمق بكثير على الأرجح لأن هذه الارقام لا تمثل إلا المهجرين المسجَّلين ولا تشمل العراقيين الذي غادروا العراق مثلا.


اعرب اعضاء في الكونغرس الاميركي عن القلق من تصاعد اعمال العنف الطائفي خلال زيارة لبغداد اليوم الاثنين مؤكدين مجددا التزام الولايات المتحدة بدعم حكومة نوري المالكي.
واكد عضو مجلس النواب الاميركي توم كول رئيس وفد الكونغرس الذي يضم خمسة اعضاء ان هناك قلقا بالغا ازاء تصاعد العنف الطائفي في الفترة الأخيرة. واشار النائب الاميركي الى ان العنف الطائفي يُعد تراجعا سياسيا كبيرا لعدم ارتباطه بقوى من خارج العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو الكونغرس الاميركي تحذريه من ان صبر الاميركيين لن يطول بشأن تحويل القوات الاميركية الى عناصر شرطة من حيث الأساس تتولى حفظ النظام بين اطراف محلية عراقية ، على حد تعبيره.


قُتل تسعة عشر شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الاثنين في هجوم انتحاري بسيارة بك آب مفخخة استهدف نقطة مراقبة للجيش العراقي خارج مدينة الموصل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ضابط في الجيش العراقي طلب
عدم ذكر اسمه ان اربعة جنود قُتلوا في الهجوم وأُصيب ستة آخرون.
وفي بغداد افادت وكالة رويترز نقلا عن مصدر في وزارة الداخلية ان مسلحين قتلوا العميد فخري سلمان من جهاز المخابرات الوطنية العراقية. واضاف المصدر ان معد جهاد الذي يعمل مستشارا في وزارة الصحة قُتل في منطقة المنصور غربي العاصمة.
وقُتل عامل تنظيف وأُصيب آخران عندما اطلق مسلحون النار على مجموعة من عمال البلدية في وسط العاصمة.
وفي وسط بغداد ايضا خطف مسلحون يرتدون ملابس قوى الأمن نحو خمسة وعشرين مواطنا من احد المكاتب في رابعة النهار. واستخدم المسلحون خمس عشرة سيارة في العملية التي خُطف فيها موظفون ومراجعون في المكتب الكائن في منطقة العرصات. ونقلت وكالة رويترز عن شهود ان المكتب يعود لغرفة التجارة العراقية الاميركية فيما قال آخرون انه مكتب شركة تجارية. وقال شاهد طلب عدم ذكر اسمه ان الخاطفين تركوه مع خمسة آخرين لأن جميع السيارات التي جاءوا فيها امتلأت بالرهائن.


دعت فرنسا اليوم الاثنين الى وقف فوري لاطلاق النار. واعلن رئيس الوزراء الفرنسي دومنيك دو فيلبيان في مؤتمر صحفي ان التطورات على الارض تؤكد ضرورة الوقف الفوري للقتال:
"ان هدفنا الأول هو الوقف الفوري لاطلاق النار. فهذا هو المنطلق لكل شيء آخر ، والوضع على الأرض يثبت ذلك".
الرئيس الاميركي جورج بوش من جهته شدد على ان أي وقف لاطلاق النار يجب ان يقترن باتفاق أوسع. وقال ان الولايات المتحدة تريد سلاما دائما وسلاما يمكن الحفاظ عليه.
واوضح بوش ان الولايات المتحدة ستعمل من أجل مشروع في مجلس الأمن الدولي يعالج جذر المشكلة بحيث يمكن لما يصدر عن مجلس الأمن ان يستمر ويمكن للشعب اللبناني واسرائيل أن يواصلا العيش في سلام ، بحسب تعبيره.
وفي هذا السياق ارجأت الامم المتحدة الى إشعار آخر اجتماعا دعا اليه الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان لبحث تشكيل قوة دولية جديدة لحفظ السلام في لبنان. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول دولي طلب عدم ذكر اسمه ان الاجتماع الذي كان من المقرر عقده اليوم أُرجأ الى ان يكون هناك وضوح سياسي أكبر بشأن الخطوات اللاحقة في ازمة الشرق الأوسط.
ميدانيا نفذت الطائرات الاسرائيلية غارة جوية اليوم الاثنين لاسناد عملية ارضية قرب قرية الطيبة الحدودية في جنوب لبنان رغم اعلان الحكومة الاسرائيلية تعليق القصف الجوي لمدة ثماني واربعين ساعة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الطائرات الاسرائيلية تعمل في المنطقة لاسناد القوات الارضية.
وفي مدينة صور قُتل جندي لبناني وأُصيب ثلاثة آخرون عندما قصفت البوارج الاسرائيلية موقعا للجيش اللبناني قرب جسر القاسمية على الطريق الساحلي الرئيسي شمالي المدينة.
في غضون ذلك انتشلت فرق الانقاذ ثمانٍ وعشرين جثة من تحت الانقاض في قرى مختلفة جنوبي لبنان في اطار عملية تهدف الى البحث عن ضحايا القصف الاسرائيلي خلال الساعات الثماني والاربعين التي اعلنت اسرائيل تعليق القصف الجوي فيها.


اكدت اسرائيل ان طائراتها نفذت غارة جوية اليوم الاثنين لاسناد عملية ارضية قرب قرية الطيبة الحدودية في جنوب لبنان رغم اعلان الحكومة الاسرائيلية تعليق القصف الجوي لمدة ثماني واربعين ساعة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الطائرات الاسرائيلية تعمل في المنطقة لاسناد القوات الارضية.
وفي مدينة صور قُتل جندي لبناني وأُصيب ثلاثة آخرون عندما قصفت البوارج الاسرائيلية موقعا للجيش اللبناني قرب جسر القاسمية على الطريق الساحلي الرئيسي شمالي المدينة.
وفي بيروت دعا وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي الى وقف فوري للقتال. وكان بلازي التقى في بيروت اليوم الاثنين رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري. وقال بلازي في اعقاب اللقاء ان العنف ينبغي ان ينتهي من خلال وقف فوري لاطلاق النار ثم يجري بحث التوصل الى اتفاق سياسي.


انتقد الرئيس المصري حسني مبارك يوم الاثنين "عجز" مجلس الأمن الدولي عن "التعامل الفعال" مع الحرب الدائرة في لبنان وجدد المطالبة بوقف فوري لاطلاق النار.
وقال مبارك في كلمة وجهها الى الشعب المصري عَبر التلفزيون ان مصر تُعرب عن انزعاجها من عدم التوصل لوقف فوري لاطلاق النار مشيرا الى فشل اجتماع روما الاسبوع الماضي في تحقيق ذلك.
وأكد الرئيس المصري ان النزاع الفلسطيني الاسرائيلي هو جوهر المشكلة مشددا على أهمة احياء محادثات السلام بين الجانبين.
ودعا مبارك الى تحقيق دولي في الهجوم الاسرائيلي على بلدة قانا يوم الأحد الذي قُتل فيه عشرات المدنيين.


قال مسعفون ان شابا فلسطينيا في السادسة عشرة من العمر قُتل اليوم الاثنين بقذيفة دبابة اسرائيلية في بيت حانون شمالي قطاع غزة. واكدت متحدثة عسكرية اسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي اطلق قذائف مدفعية على المناطق القريبة من البلدة متهما ناشطين فلسطينيين باطلاق صواريخ ضد الدولة العبرية.
وافادت وكالة رويترز ان مئة وخمسين فلسطينيا على الأقل ، نصفهم من المسلحين ، قُتلوا منذ بدأت اسرائيل هجومها على قطاع غزة قبل شهر لاستعادة الجندي الاسرائيلي الأسير. واشارت المتحدثة باسم الجيش الاسرائيلي الى اطلاق خمسة صواريخ اليوم من قطاع غزة باتجاه الاراضي الاسرائيلية.


قُتل ثمانية افغان على الاقل اليوم الاثنين في انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكب حاكم اقليم ننغرهار ، غول اغا شيرزاي اثناء مرور موكبه في مدينة جلال اباد شرقي افغانستان. ونقلت وكالة رويترز عن شيرزاي انه كان المستهدف بالهجوم الذي نفذه مَنْ سماهم اعداء افغانستان في اشارة الى مقاتلي طالبان.
ويأتي الهجوم في وقت تسلم حلف شمالي الاطلسي اليوم مسؤولية الأمن في جنوب افغانستان من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة التي اطاحت بحكم طالبان في عام 2001.

على صلة

XS
SM
MD
LG