روابط للدخول

وزيرة الخارجية الأميركية: هذا الأسبوع قد يشهد وقفا لإطلاق النار بين إسرائيل و لبنان


کفاح الحبيب

يقال انها القرية التي حوّل فيها السيد المسيح الماء الى نبيذ ، كما ورد في قصص الإنجيل ، في الثلاثين من تموز كانت قرية قانا مسرحاً لأشد الحوادث فتكاً في عمليات القصف التي شنتها إسرائيل ضد حزب الله في لبنان طيلة الأسابيع الثلاثة الماضية.

أربعة وخمسون شخصاً ، أكثر من نصفهم أطفال ، قتلوا عندما ضربت قنبلة إسرائيلية مبنى كانوا يختبئون بداخله... شاشات التلفزيون عرضت مشاهد مرعبة كمشهد الرجلين الذين كانا يحملان جثتي طفليهما.

** ** **

إسرائيل قالت أنها تأسف لما وصفته بالحادث المأساوي ، ووافقت على تعليق غاراتها الجوية لفترة أربع وعشرين ساعة ، كما منحت السكان أربعاً وعشرين ساعة لمغادرة المنطقة ، ولكنها قالت ان حزب الله يجب أن يتحمل قسماً من اللوم لقيام مقاتليه بإطلاق صواريخ من مناطق مدنية .
الضربة الإسرائيلية أثارت غضباً في لبنان وبقية دول العالم ، ففي جلسة نادراً ما تعقد في يوم أحد ، أبدى مجلس الأمن الدولي أسفه للقصف ، كما عبّر عنه رئيس الدورة الحالية للمجلس المندوب الفرنسي دولاسابليير:
" يعبّر مجلس الأمن الدولي عن ألمه وصدمته العميقين للقصف الذي شنته قوات الدفاع الإسرائيلية على منطقة سكنية في قانا بجنوب لبنان ، والذي تسبب بقتل العشرات من المدنيين ، أغلبهم من الأطفال ، وإصابة العديد."

بيان مجلس الأمن الدولي لم يشر الى وقف لإطلاق النار طبقاً لما طالب به أمين عام منظمة الأمم المتحدة كوفي أنان الذي لقي معارضة من الولايات المتحدة ، إلا ان عملية قصف قانا صعّدت من الضغوط الدولية لوقف الإعتداءات.
وزيرة الخارجية الأميركية كوندليزا رايس ، أطلقت ملاحظة متفائلة قبل مغادرتها إسرائيل بقليل :
" أتوجه الى واشنطن ، ومعي إجماع آخذ بالظهور بشأن ما هو ضروري للطرفين ، وقف فوري لإطلاق النار وتسوية دائمة . انا مقتنعة من أننا قادرون على تحقيق كلا الأمرين في هذا الأسبوع ."

الوزيرة الأميركية قالت ان الولايات المتحدة ستطلب من مجلس الأمن الدولي العمل على خطة من ثلاث نقاط ، تتمثل في وقف لإطلاق النار ، وإتفاق على مبادئ سياسية لتسوية طويلة الأمد ، وتفويض لقوة دولية لتمكين الجيش اللبناني تنفيذ عملية حفظ السلام .

وبعد مرور أربع ساعات على كلام رايس في القدس ، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي عامير بيرتز خطط بلاده ، إذ قال أمام البرلمان الإسرائيلي ان وقفاً فورياً لإطلاق النار سيصب في مصلحة حزب الله ، مؤكداً ان إسرائيل ستقوم بتقوية وتوسيع نطاق هجماتها على مقاتلي حزب الله في لبنان .

على صلة

XS
SM
MD
LG