روابط للدخول

تعديل وزاري في الأيام المقبلة


فارس عمر

اعلن وزير الداخلية جواد بولاني اليوم الأحد ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيُجري تعديلا وزاريا في الايام المقبلة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بولاني قوله ان الحكومة لن تسمح بأي عمل من أعمال العنف والطائفية في الوزارات. واضاف ان العراق يواجه تحديات كبيرة ، بحسب تعبيره.
وأكد عضو البرلمان عن حزب الدعوة حسن السنيد ان التعديلات الوزارية يمكن ان تُعلن الاسبوع المقبل. وكالة اسوشيتد برس افادت بأن هذه التعديلات قد تُطال بولاني نفسه الذي تعرض الى انتقادات بسبب تردي الوضع الأمني وتصاعد اعمال العنف الطائفية.
ومن الوزارات المتوقع ان يشملها التعديل الوزاري الصحة والنقل والعدل تليها بعد فترة وجيزة الوزارات الأمنية ، بحسب وكالة اسوشيتد برس.


قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الأحد ان اربعة من جنوده قُتلوا يوم امس السبت في عمليات قتالية في محافظة الانبار. وكان الجيش الاميركي اعلن في بيان سابق اليوم ان مسلحَين قُتلا في هجوم نفذته احدى طائراته على مبنى يستخدمه تنظيم "القاعدة" في العراق.


دعا الأمين العام للامم المتحدة كوفي أنان اليوم الأحد مجلس الامن الدولي الى إدانة الهجوم الاسرائيلي على قرية قانا جنوبي لبنان والمطالبة بوقف العمليات العسكرية على الفور.
وقال أنان في الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن الذي عُقد بطلب منه ومن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد سنيورة: "أشعر باستياء بالغ لان دعواتي السابقة لوقف العمليات العسكرية على الفور لم تستجب".
وأسفرت الضربة الجوية الاسرائيلية في قانا عن مقتل اربعة وخمسين مدنيا على الأقل بينهم سبعة وثلاثون طفلا. وقال انان: "يجب ان نُدين هذا العمل بكل بقوة". ونقلت وكالة رويترز عن أنان ان سنيورة ابلغه ان لبنان لن يُشارك في أي اتصالات دبلوماسية بعد الآن ما لم تتوقف اعمال العنف.
وكانت الغارة الجوية التي شنتها الطائرات الاسرائيلية على قانا من أشد الهجمات دموية في الحرب الدائرة منذ تسعة عشر يوما.
والغت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس زيارتها لبيروت فيما أعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد سنيورة ان من المتعذر اجراء أي مفاوضات قبل وقف اطلاق النار:
"لا مكان في هذا الصباح الحزين لأي نقاشات سوى وقف اطلاق النار فورا وبلا شروط وكذلك اجراء تحقيق دولي في المجازر الاسرائيلية في لبنان الآن".
رايس قالت إن الوقتَ حان للتوصل الى وقف اطلاق النار معربة عن حزنها العميق لمقتل مدنيين ابرياء في قانا. واكدت وزيرة الخارجية الاميركية انها ستبقى في اسرائيل لمحاولة انهاء القتال.
وفي واشنطن اصدر البيت الأبيض بيانا أكد فيه ان رايس تعمل من اجل ما وصفه بالوقف المستدام لأعمال العنف في أسرع وقت ممكن. وقال المتحدث باسم البيت الابيض بلير جونز ان مقتل المدنيين في قانا حادث مريع ومأساوي ، بحسب تعبيره.
الهجوم على بلدة قانا اثار موجة غضب عمت لبنان والعالم العربي. واقتحم آلاف المتظاهرين مبنى الامم المتحدة في وسط بيروت احتجاجا على استمرار القصف الجوي والمدفعي الاسرائيلي. وقالت الحكومة اللبنانية ان سبعمئة وخمسين لبنانيا قُتلوا في عمليات القصف حتى الآن ، غالبيتهم من المدنيين.
ميدانيا قالت قوات الامم المتحدة في جنوب لبنان ان مقاتلي حزب الله خاضوا معارك شرسة مع القوات الاسرائيلية التي توغلت اليوم الى ثلاث قرى تقع جنوب بلدة مرجعيون مباشرة ، على بعد حوالي خمسة وعشرين كيلومترا شمال شرقي مارون الراس. وقال الجيش الاسرائيلي ان اربعة آخرين من جنوده أُصيبوا في معارك مع مقاتلي حزب الله في قرية عديسة الحدودية ونقلوا الى داخل اسرائيل بعد اصابة اربعة جنود في وقت سابق.
وأكد مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان اسرائيل ابلغت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها تحتاج الى ما بين عشرة ايام واربعة عشر يوما لعملياتها ضد حزب الله. وبذلك يكون مكتب اولمرت تراجع عن نفيه السابق بأن اولمرت نقل هذه الرسالة الى رايس. ونسبت وكالة رويترز الى دافيد بايكر من مكتب اولمرت قوله ان اسرائيل تعتزم الاستمرار في عمليتها العسكرية حتى تحقيق اهدافها.


حذر رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد المحطات التلفزيونية من بث ما يمكن أن يؤثر سلباً على الأمن الإجتماعي. ولفت المالكي في بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء الى ظاهرة قيام بعض الفضائيات والقنوات الأرضية بالإستفادة من صور أشلاء ضحايا العمليات الإرهابية في التقارير الإخبارية ، بحسب البيان. ودعا رئيس الوزراء وسائل الإعلام إلى إحترام كرامة الإنسان وعدم الوقوع في فخ الجماعات الإرهابية التي تحاول من خلال عمليات القتل والتفجيرات الإرهابية إثارة الرعب في أوساط الشعب العراقي ، على حد تعبيره.
وشدد البيان على اهمية التزام الفضائيات والقنوات الأرضية بأخلاقيات العمل الصحفي في التغطيات الإعلامية مؤكدا أن الحكومة ستقوم بإتخاذ جميع الإجراءات القانونية بحق أي وسيلة إعلامية مخالفة دون ان يحدد طبيعة هذه الاجراءات.


اعترف وزير الداخلية العراقي جواد بولاني اليوم الاحد بوجود "عناصر فاسدة" في اجهزة وزارته ومؤسساتها. وقال بولاني ان هذه العناصر استطاعت التغلغل في ظل الفراغ السياسي متعهدا بتطهير وزارته ومحاسبتها على افعالها "الاجرامية" ، بحسب الوزير.
وكان بولاني قدم امام البرلمان العراقي التوجهات العامة لمهام وزارته. وقال ان الوصول بهذه الوزارة "الى درجة عالية من الجاهزية في تحمل المسؤولية يتطلب وجود موظفين مخلصين يدعمون سيادة القانون ويحمون دستور البلاد ويدركون انهم في خدمة شعبهم".
واضاف ان هناك عناصر فاسدة وغير مخلصة وآخرين لا يؤمنون بالمشروع السياسي الديمقراطي الجديد في العراق اندست في ظروف الفراغ السياسي والحكومي ، بحسب بولاني.
واكد ان وزارته لن تقبل بوجود هذه العناصر واعدا بالكشف عنهم وتقديمهم الى العدالة ليحاسبوا على افعالهم الاجرامية.
وقال بولاني ان خطة الوزارة تتحرك على اكثر من محور معلنا ان الجميع يخضعون لسيادة القانون ولا احد فوق القانون ، بحسب وزير الداخلية.
وتابع بولاني ان اجراءات اتخذت "بحق المتورطين في مخالفات ونشاطات في الفساد المالي والاداري وسوء استخدام السلطة وتعذيب المعتقلين وان هذه الاجراءات ستُعلن في نهاية شهر اب بعد انجاز التحقيقات ، دون ان يحدد طبيعة هذه الاجراءات.
ومضى قائلا ان الوزارة ستسلم "مسؤولية مراكز التوقيف الى وزارة العدل لتفعيل نظام العدالة كاملا.
وقال بولاني ان افراد الشرطة سيُزودون بملابس رسمية جديدة يصعب تقليدها وان جميع آليات وزارة الداخلية سيكون لها طلاء ذو مميزات خاصة، بحسب وزير الداخلية.


أكد وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم الأحد ان شركات النفط العالمية ابدت رغبة جدية للمساهمة في تطوير قطاع النفط.
وقال الشهرستاني الذي كان يتحدث في البرلمان بعد عودته من الولايات المتحدة انه التقى ممثلي عدة شركات عالمية رغم ان قانون الاستثمار الجديد لن يسمح لها بالاستثمار في المشاريع الاستخراجية.
واعلن وزير النفط ان غالبية هذه الشركات ابدت رغبة جدية للمساعدة والعمل مع شركات النفط العراقية أو بمفردها لتطوير صناعة النفط الوطنية.
وأوضح وزير النفط ان قانون الاستثمار الذي يناقشه البرلمان يجيز لشركات القطاع الخاص ، المحلية منها والعالمية ، الاستثمار في كل مجالات الانتاج النفطي باستثناء التنقيب والحفر لاستخراج النفط الخام.
وقال الشهرستاني ان السلطات العراقية قامت بتصليح انبوب نقل النفط من حقول الشمال لاستئناف تصدير النفط الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط بواقع ستمئة الى سبعمئة الف برميل يوميا. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول نفطي ان عمليات الضخ ستبدأ في غضون ايام قليلة.


افادت وكالة رويترز نقلا عن مصادر الشرطة ان اربعة اشخاص قُتلوا وأُصيب احد عشر آخرون في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور الحافلة التي كانت تقلهم قرب مدينة الاسكندرية جنوبي بغداد.
وفي الشمال نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر أمنية ان شخصين قُتلا وأُصيب ستة آخرون في انفجار سيارة مفخخة في منطقة محمية تقع فيها القنصليتان الاميركية والبريطانية في مدينة كركوك.
وفي محافظة الانبار قُتل احد عناصر الشرطة وأُصيب آخر في انفجار عبوة ناسفة قرب آليتهما في مدينة الفلوجة. وأُلقي القبض على شخصين من المشتبه بهم. وقام مسلحون في المدينة بخطف سائق شاحنة واضرام النار في شاحنته.
وفي بغداد عثرت الشرطة على جثث تسعة اشخاص كلها تحمل آثار تعذيب. وقال الجيش الاميركي ان مسلحَين قُتلا في هجوم نفذته احدى طائراته على مبنى يستخدمه تنظيم "القاعدة" في العراق.


قالت وزيرة الخارجية الاميركية ان الوقت حان للتوصل الى وقف اطلاق النار معربة عن حزنها العميق لمقتل مدنيين ابرياء في قانا. واكدت وزيرة الخارجية الاميركية انها ستبقى في اسرائيل لمحاولة انهاء القتال. واعلنت اسرائيل ان تحقيقا سيُفتح في الغارة الجوية على قانا.
في غضون ذلك اتصل رئيس الوزراء اللبناني فؤاد سنيورة بالامين العام للامم المتحدة كوفي أنان وطالب بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي. وقال احد مساعدي سنيورة ان لبنان طلب من أنان العمل على وقف فوري لاطلاق النار من اجل انهاء القتال الذي قالت الحكومة اللبنانية انه اسفر حتى الآن عن مقتل سبعمئة وخمسين لبنانيا غالبيتهم من المدنيين. وايد العراق مطالبة لبنان بوقف اطلاق النار مؤكدا ادانته لاستهداف المدنيين.
وشجبت الامم المتحدة الهجوم الاسرائيلي على قانا فيما قال منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا ان لا شيء يمكن ان يبرر الهجوم. وفي القاهرة نقلت وكالة رويترز عن بيان اصدرته الجامعة العربية ان امينها العام عمرو موسى طالب بفتح تحقيق دولي في هذه بالمجزرة وغيرها من الجرائم الاسرائيلية في لبنان ، بحسب البيان . واثار الهجوم على بلدة قانا موجة غضب عمت لبنان والعالم العربي. واقتحم آلاف المتظاهرين مبنى الامم المتحدة في وسط بيروت احتجاجا على استمرار القصف الجوي والمدفعي الاسرائيلي.
في اسرائيل اعلن مسؤولون ان رايس ستعقد بعد قليل اجتماعا ثانيا مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت. وافادت وكالة رويترز ان اللقاء الثاني رُتب على عجل في اعقاب الادانة العالمية للهجوم على قانا.


قالت مصادر أمنية تركية ان شخصين قُتلا وأُصيب ثلاثة آخرون اليوم الأحد في انفجار لغمين ارضيين في جنوب شرقي تركيا. واتهمت المصادر حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا بالمسؤولية عن الحادث.
وأوضحت المصادر ان الانفجار الأول وقع اليوم الأحد حين كانت مجموعة من الاطفال تقوم بجمع الحطب قرب بلدة غنج في منطقة بنغول واسفر الانفجار عن مقتل يافع في الرابعة عشرة من العمر على الفور. وفي اقليم ديار بكر قُتل أحد عناصر ميليشيا محلية تعمل لحساب الحكومة في انفجار عبوة ناسفة ليل السبت.


توجه ملايين الناخبين في جمهورية الكونغو الديمقراطية الى صناديق الاقتراع اليوم الأحد في اول انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة بدأت دون حوادث. ويحق لنحو خمسة وعشرين مليون كونغولي التصويت في الانتخابات. ويتنافس على منصب الرئيس ثلاثة وثلاثون مرشحا بينهم الرئيس الحالي جوزيف كابيلا فيما يتنافس على مقاعد البرلمان الخمسمئة اكثر من تسعة آلاف مرشح. وهذه اول انتخابات تشهدها الكونغو منذ نيل استقلالها في عام 1996.

على صلة

XS
SM
MD
LG