روابط للدخول

الجامعة العربية والحكومة المصرية تنددان بالعدوان الإسرائيلي على قانا اللبنانية


أحمد رجب –القاهرة

طالبت جامعة الدول العربية اليوم الأمم المتحدة بتحقيق دولي عاجل وفوري في مجزرة قانا التي ارتكبتها إسرائيل ضد أطفال ومدنيين عزل كانوا يلتجئون بأحد المخابئ في قرية قانا اللبنانية.
وطالبت مصر التي أدانت المجزرة الإسرائيلية طالبت إسرائيل بوقف فوري لإطلاق النار.
وأكدت رئاسة الجمهورية المصرية في بيان بهذا الشأن الحاجة الملحة إلى سعى دولي جاد لإصدار مجلس الأمن قرار عاجل لوقف العمليات العسكرية على الفور.

وأعرب عن انزعاجها البالغ وإدانتها للقصف الإسرائيلي والذي وصفته بأنه غير مسؤول" لقرية قانا اللبنانية وما أسفر عنه من ضحايا أبرياء معظمهم من الأطفال والنساء.
ولفت البيان المصري إلى انه ووفقا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني فانه يجب وقف العدوان على لبنان وشعبه وبنيته الأساسية ولإتاحة التهدئة الضرورية لتحرك دبلوماسي ينهي مسببات التدهور الراهن في الموقف.
وأكدت مصر في ختام بيانها الرئاسي مساندتها ودعمها للنقاط التي طرحها رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أمام اجتماع روما الأسبوع الماضي وما تمثله من أساس عملي وواقعي لإنهاء الأزمة.
وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية قد أدان في بيان صحافي اليوم أدان بشدة الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية الوحشية المستمرة على لبنان وأخرها الاعتداء الهمجي على بلدة قانا
وطالب الدول العربية باتخاذ الخطوات المطلوبة للتعبير عن تضمانها الكامل مع لبنان، كما أكد ضرورة الإسراع في تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لمواجهة الاحتياجات المتزايدة نتيجة للاعتداءات الإسرائيلية، مشيراً إلى أنه سيوفد مبعوثاً رفيع المستوى غدا إلى لبنان فى إطار تقديم المساعدات الطبية والإنسانية العاجلة. وذكر موسى أن الهجمات التي تشنها القوات الإسرائيلية وتستهدف المدنيين والبنية التحتية اللبنانية تعد تأكيدا آخر على النوايا الإسرائيلية العدوانية وتكرس تجاهل إسرائيل لالتزاماتها الدولية ومخالفاتها للقانون الدولي.
على صعيد آخر بعث الرئيس المصري حسني مبارك برسالة إلى نظيره السوري سلمها اليوم أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري.

على صلة

XS
SM
MD
LG