روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية ليومي السبت 29 تموز والأحد 30 تموز


أحمد رجب –القاهرة

في صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة كتب أسامة عبد المطلب يقول إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد طلب من الإدارة الأمريكية تفسيرا للظواهر المزعجة التي تدعو للتساؤل بين أبناء الشعب العراقي حول بعض تصرفات القوات المتعددة الجنسيات ونوضح هنا أن التساؤل ليس من باب الاعتراض وإنما من منطلق ضرورة أن تحرص الإدارة الأمريكية علي بقاء صورتها جيدة أمام أطياف الشعب العراقي. حتى يتسنى له الإمساك بزمام الأمور فكثيرا ما تتمكن القوات المسلحة العراقية من القبض علي عصابات تقوم بأعمال إجرامية وتقتل العديد من المدنيين. ولكن بسرعة البرق تأتي القوات المتعددة الجنسيات وتأمر القوات العراقية بإطلاق سراح هؤلاء المجرمين. رغم أنهم يشكلون خطرا علي الأمن العام. ويضيف المؤكد أن المالكي قد عرض علي بوش وإدارته هذه القضية. خاصة وأن الشارع العراقي بات يفسرها بأنها الوجه الخفي للسياسة الأمريكية. الأمر الذي يسبب حرجا كبيرا للحكومة العراقية على حد قول أسامة عبد المطلب.

وفي صحيفة المساء التي تصدر الليلة يرى مرسي عطا الله أن الرابط الوحيد بين أسر حزب الله للجنود الإسرائيليين، والعمليات العدوانية الإسرائيلية هو التوقيت فقط، لأنه بات واضحا أن الحرب وقعت مع سبق الإصرار والترصد وفي إطار خطط مسبقة ومعدة سلفا بهدف إحداث زلزال الارتباك والفوضى يهز منطقة الشرق الأوسط بأسرها بعد أن عجز زلزال الغزو الأمريكي للعراق عن إحداث الفوضى المطلوبة لإعادة رسم خريطة المنطقة من جديد وفق الرؤية الأمريكية على حد تعبير الكاتب المصري‏.

ونعود إلى المساء حيث نظمت محافظة جنوب سيناء مهرجانا سياحيا فازت فيه تونسية بلقب الفتاة المثالية، وحصلت كلوديا حنا العراقية علي الوصيفة الأولي بينما حصلت المصرية دينا شلبي علي لقب الوصيفة الثانية. ‏
-
وفي صحف القاهرة التي تصدر غدا الأحد تهتم الأهرام في الشأن العراقي بمصرع اثنين وإصابة ثمانية عشر عراقيا، في انفجار عبوة ناسفة ميدان الطيران وسط العاصمة بغداد، السبت.

وتنقل الأخبار عن الشرطة العراقية أنها عثرت على أربعة جثث مجهولة الهوية في أماكن متفرقة من شرقي بغداد كما انتشلت جثتين مقطوعتي الرأس لمجهولين كانا يرتديان زى القوات الأمنية العراقية في مدينة الصويرة.

وتشير الجمهورية في عددها الأحد إلى وقوع اشتباكات بين القوات الأميركية والعراقية من جهة، ومليشيات جيش المهدي الذي يتزعمه مقتدى الصدر، في بلدة الديوانية، الجمهورية تقول في تقريرها أن الاشتباكات أسفرت عن إصابة سبة من أفراد الشرطة العراقية.

أخيرا المصري اليوم عدد الأحد تقول أن القوات الأميركية اعتقلت أحد أفراد القاعدة من الأجانب في أبو غريب.

على صلة

XS
SM
MD
LG