روابط للدخول

الكتل السياسية الرئيسية تؤكد أهمية فصل السلطات والرقابة المدنية على القوات المسلحة


فارس عمر

انهى ممثلون عن الكتل السياسية الرئيسية اليوم الجمعة في اسطنبول لقاء استمرت اعماله ثلاثة ايام برعاية الامم المتحدة لتبادل الآراء حول الاصلاحات التي يحتاجها العراق.
وبحث ستة وثلاثون مندوبا يمثلون الوان الطيف العراقي قضايا مثل الخدمات العامة والشفافية في عمل الحكومة وتنظيم القوات المسلحة.
واعلن رئيس لجنة كتابة الدستور الشيخ همام حمودي في مؤتمر صحفي النتائج التي توصل اليها المشاركون مؤكدين فيها اهمية فصل السلطات والرقابة المدنية على القوات المسلحة وحل الميليشيات.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الامين العام للحزب الاسلامي العراقي اياد السامرائي قوله ان اللقاء كان فرصة للنقاش بين الكتل والخبراء حول قضايا دقيقة بشأنها الكثير من الاختلافات في وجهات النظر. واضاف السامرائي ان الجميع كانوا يريدون تذليل الخلافات.
واعتبر نيكولاس هايسون من بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق ان روح النقاشات كانت ايجابية للغاية وان المشاركين حاولوا ايجاد حلول تتجاوز الخطوط السياسية بحسب تعبير المسؤول الدولي. واعرب هايسون عن الأمل في نقل روح المناقشات ومضمونها الى بغداد.


واصلت الطائرات والمدفعية الاسرائيلية اليوم الجمعة قصف الاراضي اللبنانية واسفر القصف عن مقتل اربعة عشر شخصا فيما اعلن حزب الله انه اطلق صواريخ جديدة ابعد مدى ضد اسرائيل.
في غضون ذلك قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها ستعود الى المنطقة عندما يكون الوقت مناسبا.
واعلنت رايس في مؤتمر صحفي بعد مشاركتها في منتدى تنظمه رابطة دول جنوب شرق آسيا في العاصمة الماليزية كوالا لامبور انها ستعود الى الشرق الاوسط دون ان تحدد موعدا لعودتها:
"دعوني أكون واضحة. إني سأعود الى الشرق الأوسط والسؤال هو متى يكون من المناسب ان أعود الى الشرق الأوسط".
واعربت رايس عن الأمل بوقف القتال في وقت مبكر:
"نأمل بانهاء اعمال العنف هذه في وقت مبكر. هذا ما نأمل بتحقيقه. ويعني ذلك ان علينا ان نحاول مساعدة الفرقاء على توفير الشروط التي ستجعل من الممكن تحقيق وقف مبكر لاطلاق النار لكنه لا يُعيدُنا الى الوضع الذي كان قائما في السابق".
ميدانيا اطلق حزب الله عشرات الصواريخ باتجاه اسرائيل بينها صاروخان جديدان. واعلن الحزب انه اطلق صواريخ من نوع "خيبر ـ 1" على بلدة عافولا. وافادت وسائل اعلام اسرائيلية ان صاروخا اطلقه حزب الله اصاب عيادة طبية في مدينة نهاريا شمالي اسرائيل ولكن احدا لم يصب بأذى نتيجة ذلك. ونقلت وكالة رويترز عن شهود ان ثلاثة اشخاص على الأقل أُصيبوا عندما سقطت قذيفة اسرائيلية قرب قافلة لنقل المساعدات الانسانية في جنوب لبنان.


اجتمع الرئيس الاميركي جورج بوش في البيت الابيض اليوم الجمعة مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لبحث الوضع في الشرق الأوسط.
وكان المتحدث باسم بلير اعلن للصحفيين على متن الطائرة التي أقلَّته الى الولايات المتحدة ان بريطانيا تأمل بصدور قرار من مجلس الأمن الدولي بأسرع وقت ممكن في الاسبوع المقبل. واضاف: "نريد تسريع المداولات الجارية بين المجتمع الدولي حول تحديد الدول التي ستشارك في قوة لارساء الاستقرار ورفع وتيرة العمل على تشكيل هذه القوة" ، بحسب المتحدث باسم بلير.


قُتل طفل فلسطيني وناشط من حركة حماس اليوم الجمعة برصاص الجنود الاسرائيليين في قطاع غزة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر طبية ان الطفل الفلسطيني البالغ من العمر ثلاثة عشر عاما فارق الحياة متأثرا بجروحه بعد اطلاق النار عليه في مخيم جباليا شرقي مدينة غزة.


قتل مسلحون اليوم الجمعة وزيرا في الحكومة الانتقالية الصومالية خارج احد الجوامع في عملية من المتوقع ان تؤدي الى تصاعد حدة التوتر في البلاد.
وقال شهود ومسؤولون ان المهاجمين اطلقوا النار على وزير الدستور والوحدة الفيدرالية عبد الله ديراو اسحاق بعد ادائه صلاة الجمعة في مدينة بايدوا.
ونقلت وكالة رويترز عن وزير الاعلام الصومالي محمد عبدي حاير قوله ان قتل الوزير اسحاق يبدو عملية اغتيال مدبرة. واضاف ان الحكومة الانتقالية التي تتخذ من مدينة بايدوا مقرا لها لا تعرف حتى الآن الجهة المسؤولة مؤكدا ان المهاجمين اطلقوا النار على المجنى عليه بعد مغادرته الجامع ولاذوا بالفرار وان قوات الشرطة تلاحقهم.


أعلن رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم اليوم الجمعة ان العراق لن يحقق الاستقرار إلا إذا تولت اجهزته الأمنية نفسها كامل المسؤولية دون تدخل في عملها.
وقال الحكيم في اجتماع حاشد عُقد في مدينة النجف ان عدم استقرار الوضع الأمني يعود الى التهاون في ملاحقة الارهابيين واعتماد منهج خاطئ في التعامل معهم.
واكد الحكيم ان العراق لن يعود الى احواله الطبيعية إلا باستتباب الأمن العام. وحدَّد زعيم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عددا من الشروط لتحقيق ذلك بينها تسليم الملف الأمني الى الأجهزة العراقية والكف عن التدخل في عملها ، بحسب الحكيم.
اعرب رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم اليوم الجمعة عن تأييده لحل الميليشيات. ودعا الحكيم في كلمة القاها في اجتماع حاشد عُقد في مدينة النجف الى دعم الحكومة لحل قضية الميليشيات واشاعة حكم القانون والنظام. كما طالب الحكيم بوقف مسلسل عمليات التهجير والقتل والخطف ومكافحة الطائفية.


اعرب رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم اليوم الجمعة عن تأييده لحل الميليشيات. ودعا الحكيم في كلمة القاها في اجتماع حاشد عُقد في مدينة النجف الى دعم الحكومة لحل قضية الميليشيات واشاعة حكم القانون والنظام. كما طالب الحكيم بوقف مسلسل عمليات التهجير والقتل والخطف والطائفية.


قُتل اربعة اشخاص على الأقل اليوم الجمعة عندما سقطت قذائف هاون على جامع العلي العظيم في منطقة الزعفرانية جنوبي بغداد. واصيب في الحادث ستة آخرون.
وفي محافظة صلاح الدين قالت مصادر الشرطة ان مسلحين في سيارة قتلوا اليوم الجمعة في مدينة تكريت مدنيَين يعملان مع الجيش الاميركي. وفي مدينة بيجي القريبة قَتَل مسلحون شخصا يعمل في السكك الحديد.
وقال الجيش العراقي في بيان ان تسعة مسلحين قُتلوا والقي القبض على ستة عشر آخرين في مناطق مختلفة من العراق خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.
واكد الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان احد جنوده قُتل يوم امس الخميس في محافظة الانبار. وفي بيان آخر قال الجيش الاميركي ان ثلاثة وثلاثين مسلحا قُتلوا في معركة استمرت مدة يوم مع القوات العراقية والاميركية في مدينة المسيب في الثالث والعشرين من تموز.


بدأ رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الجمعة زيارة للولايات المتحدة يجري خلالها محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش من المتوقع ان تتركز على الوضع في الشرق الأوسط. وقال المتحدث باسم بلير للصحفيين على متن الطائرة التي تَقله الى الولايات المتحدة ان بريطانيا تأمل بصدور قرار من مجلس الأمن الدولي في اسرع وقت ممكن خلال الاسبوع المقبل. وكان بلير اعلن انه يريد وضع حد لاعمال العنف ولكنه اضاف ان وقفا لاطلاق النار لن يصمد إلا إذا توفرت اولا الظروف التي تضمن احترامه من الجانبين.


وصفت منظمة انسانية دولية الممرات الآمنة التي وعدت بها اسرائيل لايصال المساعدات الانسانية الى جنوب لبنان بأنها وهم. وقال كريستفور ستوكس من منظمة اطباء بلا حدود ان المجتمع الدولي ينبغي ألا يوهم نفسه بالحديث عن ممرات آمنة مشيرا الى ان صواريخ سقطت قرب فرق المنظمة طيلة يومين على التوالي.
في غضون ذلك قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها ستعود الى المنطقة عندما يكون الوقت مناسبا.
واعلنت رايس في مؤتمر صحفي بعد مشاركتها في منتدى تنظمه رابطة دول جنوب شرق آسيا في العاصمة الماليزية كوالا لامبور انها ستعود الى الشرق الاوسط دون ان تحدد موعدا لعودتها.
وفي القاهرة اكد مفتي مصر علي جمعة ان حزب الله يدافع عن وطنه وما يفعله ليس ارهابا. ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن المفتي قوله ان ما ترتكبه القوات الاسرائيلية ظلم بحد ذاته وان هذا يمنح حزب الله حق الدفاع عن نفسه.
ميدانيا قال التلفزيون الاسرائيلي ان حزب الله اطلق صواريخ ايرانية الصنع ضد اسرائيل لأول مرة منذ اندلاع القتال قبل سبعة عشر يوما. وأكد التلفزيون الاسرائيلي ان خمسة صواريخ من نوع زلزال ـ واحد الذي يبلغ مداه حوالي مئة كيلومتر سقطت على بلدة عفولا على بعد حوالي خمسين كيلومترا جنوبي الحدود الاسرائيلية مع لبنان دون ان يُسفر سقوطُها عن وقوع اصابات ، بحسب التلفزيون الاسرائيلي.
وكانت ايران نفت في وقت سابق من اليوم ان تكون طهران قدمت دعما عسكريا لحزب الله. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي في حديث تلفزيوني ان دعم ايران لحزب الله دعم روحي ولو كان هناك دعم عسكري لأعلنته ايران.


اجرى وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في كوالا لامبور اليوم الجمعة محادثات مع نظرائه من اربع دول اسلامية تركزت على استمرار القصف الاسرائيلي للاراضي اللبنانية والقمة الطارئة لمنظمة المؤتمر الاسلامي المقرر عقدها لبحث الأزمة.
والتقى متكي الذي وصل العاصمة الماليزية بدعوة من حكومتها وزراء خارجية ماليزيا وباكستان وبنغلاديش واندونيسيا. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن نائب وزير الخارجية الايراني للشؤون القانونية والدولية سيد عباس اراغجي الذي يرافق متكي في زيارته القول: "نحن قلقون جدا إزاء ما يحدث في الشرق الأوسط وليس هناك قضية اخرى أهم الآن" ، بحسب تعبيره.
واضاف المسؤول الايراني ان متكي يعتزم لقاء وزراء خارجية دول اسلامية اخرى في وقت لاحق من اليوم لبحث تطورات الوضع في الشرق الأوسط.


اعلن مسؤول في الامم المتحدة اليوم الجمعة ان التحضيرات اكتملت لاول انتخابات رئاسية وبرلمانية في الكونغو منذ نيل استقلالها عام 1960.
وقال المنسق الدولي المقيم في الكونغو روس ماونتين في مؤتمر صحفي ان الانتخابات التي ستَجري بعد غد الأحد لن تكون بلا مشاكل.
وكان اربعة اشخاص قُتلوا بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة ومدني في اعمال عنف شهدتها العاصمة كينشاسا ليل امس الخميس عندما اشتبكت قوى الأمن مع مؤيدين لنائب الرئيس والزعيم السابق لاحدى حركات التمرد في البلاد جان بيير بيمبا ، احد المرشحين في الانتخابات.
وقال المنسق الدولي ماونتين ان السلطات الكونغولية تمكنت من احتواء اعمال العنف مؤكدا انها لن تؤثر على سير الانتخابات.

على صلة

XS
SM
MD
LG