روابط للدخول

المالكي في الاردن للقاء الملك عبد الله الثاني وتأجيل محاكمة صدام الى 16 تشرين الاول المقبل


حسين سعيد

- المالكي في الاردن للقاء الملك عبد الله الثاني وتأجيل محاكمة صدام الى 16 تشرين الاول المقبل

- وصل رئيس الوزراء نوري المالكي الى العاصمة الاردنية قادما من الولايات المتحدة الاميركية،حازم مبيضين في عمان والتفاصيل:[[.....]]

- قررت المحكمة الجنائية العراقية العليا تأجيل جلسات محاكمة صدام وسبعة اخرين بينهم عدد من كبار معاونيه بتهمة اعدام 148 شيعيا من بلدة الدجيل عام 1982 حتى 16 من تشرين الأول المقبل.
وكانت الجلسات الثلاث الاخيرة للمحكمة خصصت للاستماع الى محامي الدفاع الذين عينتهم المحكمة بعد اعلان فريق الدفاع مقاطعة جلساتها. وكان الادعاء العام طلب في مرافعته انزال عقوبة الاعدام بصدام وباثنين من المتهمين الاخرين في القضية.
يشار الى ان صدام من المقرر ان يمثل امام المحكمة الجنائية في 21 آب المقبل في قضية اخرى هي قتل الوف الاكراد في العمليات المعروفة بالانفال.

- نددت روسيا بقتل 4 من مراقبي الامم المتحدة في غارة جوية اسرائيلية على جنوب لبنان ليل الثلاثاء ودعت الى وقف فوري لاطلاق النار في القتال الدائر بين اسرائيل وحزب الله.
وقالت الخارجية الروسية في بيان لها ان هذه المأساة روعت روسيا وان الهجمات والانتهاكات الاخري ضد قوات حفظ السلام غير مبررة وغير مقبولة. واضاف البيان إن هذا الحادث يثبت مرة اخري ضرورة وقف اطلاق النار في أقرب وقت ممكن.
وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان وصف الحادث بأنه متعمد على ما يبدو. وقد اعتذر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت عن الحادث ووعد بإجراء تحقيق واف.

- انتقد الفاتيكان اليوم الولايات المتحدة ضمنيا لعدم تأييدها وقفا فوريا لإطلاق النار بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله خلال اجتماع روما يوم الاربعاء.
ونسبت وكالة انباء رويترز الى وزير خارجية الفاتيكان كبير الاساقفة جيوفاني لاجولو في مقابلة اذاعية ان الوضع بالغ التعقيد بدرجة يتعذر معها الانتظار حتى تصبح الظروف مواتية لوقف اطلاق النار وكرر دعوة الفاتيكان لوقف فوري للعمليات الحربية.
وابلغ كبير الاساقفة لاجولو اذاعة الفاتيكان ان موقف اولئك الذين يتمسكون رغم كل شيء بضرورة تهيئة الظروف حتى لا يتم انتهاك الهدنة مجددا لا يتسم بالواقعية سوى في ظاهره.

- اعلنت المفوضية الدولية لشؤون اللاجئين ان القافلة الاولى للمساعدات المخصصة للاطفال وصلت الى مدينة صور اللبنانية. وحملت القافلة الى المنطقة 40 طنا من المواد الغذائية والمياه وغيرها اضافة الى ادوية ضرورية.
واعلنت المفوضية ان الشحنة ستؤمن احتياجات الالوف من الاطفال الذين اضطروا الى النزوح من ديارهم اثر تصاعد المواجهات بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله.
الى ذلك اعلن مساعد الامين العام للامم المتحدة لشؤون الانسانية يان ايغلاند ان عدد النازحين اللبنانيين من ديارهم وصل الى 600 ألف وان هذا الرقم يرتفع بعشرات الآف يوميا.

- اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان وقف اطلاق النار في لبنان يجب ان يسبق أي مفاوضات لحل الازمة اللبنانية واتهم الولايات المتحدة بمحاولة اعادة رسم خارطة الشرق الاوسط. ونفى الرئيس الايراني الذي كان يتحدث في العاصمة الطاجيكية دوشنبه الاتهامات الاميركية لبلاده بدعم حزب الله عسكريا. كما حذر الولايات المتحدة من أي عمل عسكري ضد بلاده وقال ان الحمق وحدهم يفكرون بامكانية شن هجوم على ايران.

- بحث مجلس الوزراء المصري في اجتماعه اليوم نتائج الاجتماع الدولي الذي عقد في روما يوم امس الاربعاء لبحث الازمة بين اسرائيل وحزب الله واكدت مصر رفضها المشاركة في أي قوات دولية للمراقبة يتم انتشارها على الحدود اللبنانية الاسرائيلية، احمد رجب في القاهرة والتفاصيل:[[....]]
ونبقى في القاهرة مع مراسلنا هناك حيث رفض الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الدعوة الاميركية الى شرق اوسط جديد: [[...]]

- وصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى كولا لامبور للمشاركة في اعمال المنتدى الاقليمي لرابطة دول جنوب شرق اسيا (آسيان) الذي من المتوقع ان تهيمن على جدول اعماله الازمة بين اسرائيل ولبنان والتجارب الصاروخية الاخيرة التي اجرتها كوريا الشمالية.
وتوقعت تقارير وكالات الانباء من العاصمة الماليزية ان تواجه وزيرة الخارجية الاميركية انتقادات بخصوص قرار الولايات المتحدة عدم ممارسة الضغط من اجل التوصل الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنان، بذريعة ان الجهود يجب ان تنصب على تحقيق سلام دائم في المنطقة.
ومن المنتظر ان يصل وزير الخارجية الايراني منوجهر متكي الى العاصمة الماليزية لاجراء مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين الماليزيين، ونقل عن مسؤولين ماليزين انه ليس ثمة احتمال ان يلتقى الوزير الايراني نظيرته الاميركية.

- نفت حركة حماس اليوم ما جاء على لسان رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس بأن حل مشكلة الجندي الاسرائيلي المحتجز في غزة قد يكون وشيكا.
ونسب تقرير لرويترز الى ابو عبيدة المتحدث الرسمي باسم كتائب عز الدين القسام انه لم يتغير شيء في قضية الجندي الاسرائيلي. واضاف ان الملف ما زال في ايدي فصائل المقاومة وليس في يدي اي سياسي حتى لو كان ذلك السياسي ابو مازن
وكان رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس توقع اليوم في تصريحات الى الصحفيين في روما بعد اجرائه مباحثات مع رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي أن يكون حل مشكلة الجندي المختطف وشيكا.

- اعلن رئيس المؤسسة الروسية لتصدير الاسلحة ان فنزويلا قررت شراء 24 مقاتلة روسية و53 طائرة هيلوكوبتر حربية.
وقال سيرغي تشيميزوف رئيس المؤسسة ان فنزويلا وقعت صفقة بهذه الخصوص بمبلغ 3 مليارات دولار وستنفذ الصفقة خلال الاشهر 18 المقبلة.
الى ذلك بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز في الكرملين اليوم سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري بين البلدين.
وشكر الرئيس الفنزويلي روسيا لموافقتها على تزويد بلاده بطائرات حربية، مشيرا الى ان الموقف الروسي يساعد فنزويلا على احباط جهود الولايات المتحدة الرامية الى نزع سلاح فنزويلا.
وكانت الولايات المتحدة انتقدت روسيا على قرارها بيع فنزويلا مقاتلات نفاثة، وطائرات هيلوكوبتر حربية، بعد ان منعت واشنطن الشركات الاميركية من بيع الاسلحة الى فنزويلا متذرعة باحتمال وقوع هذه الاسلحة في ايدي ارهابيين. ودعا الرئيس تشافيز روسيا الى المساهمة في مشاريع الغز والنفط في فنزويلا.

- حذر مبعوث الامم المتحدة الى افغانستان من ان حركة طالبان بدأت تستعيد قوتها وان العمليات القتالية الاخيرة يمكن اعتبارها حركة تمرد اكثر من كونها عمليات ارهابية معزولة عن بعضها.
وقال المبعوث الدولي الدبلوماسي الالماني توم كوينيغ ان حركة التمرد هذه مرتبطة بطالبان وتحظى بدعم مالي خارجي كما تدعمها شبكات ارهابية ومقاتلين ياتون من باكستان.
ودعا مبعوث الامم المتحدة بعد تقديمة تقريرا الى مجلس الامن الى ضرورة الرد على حركة طالبان عن طريق سلسلة من الاجراءات السياسية اضافة الى العسكرية، كما دعا الحكومة الافغانية الى ضرروة التركيز على التنمية والحكم الراشد.
يشار الى افغانستان شهدت في الاونة الاخيرة تصاعدا في موجة العنف والهجمات المسلحة.
وكان متحدث باسم قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة اعلن يوم امس الاول ان اكثر من 600 من الذين يشتبه بانتمائهم الى حركة طالبان قتلوا خلال مواجهات في افغانستان خلال الاسابيع الستة الماضية.

- اثار رسم كاريكاتوري ظهر في صحيفة اوروبية من جديد موجة من الاحتجاجات ولكن ليس بين المسلمين هذه المرة. والرسم الكاريكاتوري الجديد الذي نشرته صحيفة داغ بلاديت اليومية النرويجية اليوم يظهر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت واقفا وهو يرتدي بزة ضابط نازي وامامه جثث فلسطينين مثناثرة على الارض .
وقد احتجت السفارة الاسرائيلة في النرويج على نشر الرسم الكاريكاتوري وقال سفيرها ان الكاريكاتير يمثل اهانة لليهود بمقارنته بين مذابح اليهود في اوروبا المعروفة بالهوليكوست والعمليات الاسرائيلية ضد المسلحين الفلسطينيين.

- دعا الرئيسان الطاجيكي امام علي رحمانوف والافغاني حامد كرزي المجتمع الدولي الى مساعدت بلديهما للتغلب على انتاج وتجارة المخدرات.
واعرب الرئيسان عن قلقهما الكبير من تزايد حجم انتاج وتهريب المخدرات في المنطقة.
وحث الرئيسان من العاصمة الطاجيكية المجتمع الدولي على تزويد بلديهما ببذور المحاصيل الزراعية لكي يتمكن فقراء الفلاحين من زراعتها بدلا من اللجوء الى زراعة الخشخاش وانتاج الافيون.

على صلة

XS
SM
MD
LG