روابط للدخول

المالكي في أعقاب لقائه بوش في البيت الأبيض: مصممون على دحر الإرهاب وحماية جميع العراقيين


فارس عمر

اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء ان خطة لتعزيز قوى الأمن العراقية في بغداد ستكون أجدى في التصدي لاعمال العنف. وقال بوش في تصريح للصحفيين انه بحث الخطة مع رئيس الوزراء نوري المالكي خلال لقائهما اليوم في البيت الابيض. واكد بوش في مؤتمر صحفي مشترك مع المالكي ان قوات ستُنقَل الى بغداد من مناطق اخرى.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بوش قوله ان المالكي وقائد القوات الاميركية الجنرال جورج كايسي اتفقا على نشر مزيد من القوات الاميركية والعراقية في بغداد خلال الاسابيع المقبلة.
المالكي من جهته أكد ان حكومته مصممة على دحر الارهاب مشيرا الى ان الخطة الأمنية لمدينة بغداد دخلت المرحلة الثانية وهي تحقق هدفها في ملاحقة الارهابيين وشبكاتهم والقضاء عليها ، بحسب المالكي. واضاف المالكي ان الهدف الرئيس للخطة هو الحد من اعمال العنف الطائفي مؤكدا حرصه على حماية جميع العراقيين بصرف النظر عن انتماءاتهم القومية أو المذهبية.
ودعا المالكي في المؤتمر الصحفي المشترك الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنان. ونقلت وكالة فرانس برس عن المالكي مناشدته المجتمع الدولي ان يدعم اللبنانيين ويساند الشعب اللبناني لتجاوز ما وقع من اضرار وتدمير.
المالكي وصف محادثاته مع الرئيس الاميركي بانها كانت شاملة ومثمرة فيما تعهد بوش بأن يكون شريكا قويا لحكومة المالكي.
وقال الرئيس الاميركي ان المالكي يأتي متسائلا ما إذا كان الولايات المتحدة ملتزمة أم لا ، وانه يسمع امورا شتى تخرج من الولايات المتحدة. وقال بوش: "وأنا اؤكد له ان هذه الحكومة تقف بجانب الشعب العراقي" ، على حد تعبيره.


أكد فريق الدفاع عن صدام حسين وسبعة من المتهمين معه في قضية الدجيل اليوم الثلاثاء استمرار مقاطعته لجلسات المحكمة. ونقلت وكالة رويترز عن عضو في فريق الدفاع طلب عد ذكر اسمه ان محاميِ الدفاع لن يعودوا حتى تُنفذ مطالبهم بمحاكمة عادلة ، على حد تعبيرهم ، والتحقيق في مقتل ثلاثة من زملائهم.
وكان صدام تغيب عن حضور جلسات المحكمة بسبب نقله الى المستشفى بعد ستة عشر يوما على اعلانه الاضراب عن الطعام. وأكد المتحدث باسم المحكمة القاضي رائد جوحي ان صدام في حال تسمح له بحضور الجلسات. وقال جوحي ان صدام يستطيع المثول في قفص الاتهام بكامل قواه البدنية والعقلية ، على حد تعبير القاضي جوحي.


أعلن رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي اليوم الثلاثاء ان الهدف من اجتماع روما يوم غد الاربعاء هو وقف القتال بين قوات الجيش الاسرائيلي ومقاتلي حزب الله. وقال برودي عشية اجتماع روما الذي يشارك فيه مسؤولون من الولايات المتحدة واوروبا والشرق الأوسط ان اول القضايا الاساسية التي ينبغي ان يعالجها الاجتماع هي وقفُ اطلاق النار. والقضية الثانية معالجة المشاكل الانسانية للنازحين والثالثة امكانية نشر قوة سلام لتوفير مستوى اساسي من الأمن على المدى المتوسط لاسرائيل ولبنان على السواء ، بحسب تعبير برودي.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت أكد في وقت سابق من اليوم تصميمه على مواصلة الهجوم الذي تشنه اسرائيل ضد مقاتلي حزب الله في لبنان منذ اربعة عشر يوما. واجتمع اولمرت مع وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس لبحث تطورات الوضع.
رايس من جهتها اعلنت قبل محادثاتها مع اولمرت ان الحل الدائم للازمة الراهنة سيكون حلا يعزز قوى السلام والديمقراطية في المنطقة.
ودعت رايس الى بناء شرق اوسط جديد:
"علينا في تعاملنا مع الاوضاع الراهنة ، ان ندرك ونرى دائما ما هو الشرق الأوسط الذي نحاول بناءه. لقد حان الوقت لوجود شرق اوسط جديد. وحان وقتُ القول لمن لا يريدون شرقَ أوسط جديدا ان الغلبة ستكون لنا وليس لهم".
رايس توجهت بعد محادثاتها مع رئيس الوزراء الاسرائيلي الى الضفة الغربية حيث التقت الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة رام الله.
وانهت وزيرة الخارجية الاميركية جولتها الخاطفة في الشرق الاوسط دون ما يشير الى وقف قريب لاطلاق النار.
في غضون ذلك اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان هناك قرى في جنوب لبنان ما زالت معزولة بعدما بدأت اللجنة نقل المؤن والامدادات الى المناطق الأشد تضررا بالقصف الاسرائيلي.


اجرى رئيس الوزراء نوري المالكي في البيت الابيض اليوم الثلاثاء محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش تركزت على تحسين الوضع الأمني والتمهيد لانسحاب القوات الاميركية من العراق. وتأتي محادثات القمة العراقية الاميركية التي جرت في المكتب البيضاوي على خلفية تصاعد اعمال العنف.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين اميركيين ان مواضيع البحث تشمل اعادة نشر القوات الاميركية من انحاء البلاد وتعزيزها في بغداد الى جانب سبل النهوض بالاقتصاد العراقي وخاصة قطاع النفط.
وكان السكرتير الصحفي للبيت الأبيض توني سنو أكد قبل بدء المحادثات ثقة الرئيس بوش بنجاح المالكي في مساعيه لاعادة الأمن والاستقرار.
واشار سنو الى البحث في ايجادَ بديل للخطة الأمنية التي تنفذها حكومة المالكي لحماية بغداد منذ ستة اسابيع.


التقى ممثلون عن مكونات الشعب العراقي في القاهرة اليوم الثلاثاء في اطار التحضير لمؤتمر المصالحة الوطنية المقرر عقده في آب المقبل.
ويشارك في اللقاء الذي يُعقد برعاية الجامعة العربية نحوُ ثلاثين مندوبا يمثلون مختلف الاطراف. وقال مساعد الأمين العام للجامعة العربية احمد بن حلي ان المحادثات التي تستمر ثلاثة ايام تهدف الى الاتفاق على جدول عمل لمؤتمر المصالحة الذي من المتوقع ان يلتئم في بغداد الشهر المقبل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بن حلي قوله ان بعثيين ينبغي ان يشاركوا في المؤتمر.


اعرب اعضاء في الكونغرس الاميركي عن الحزب الديمقراطي اليوم الثلاثاء عن الاستياء من استنكار العراق لممارسات اسرائيل في نزاع الشرق الاوسط وطالب عدد منهم بالغاء الخطاب المقرر ان يلقيَه رئيس الوزراء نوري المالكي في الكونغرس يوم غد الاربعاء. وافادت وكالة رويترز ان مجموعة من اعضاء مجلس النواب الاميركي عن الحزب الديمقراطي قامت بتوزيع رسالة موجهة الى رئيس المجلس دنس هسترت الذي ينتمي الى الحزب الجمهوري تطلب فيها بتأمين اعتذار من المالكي عن تصريحاته ضد اسرائيل وبخلافه الغاء خطابه في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ.
ولكن المتحدث باسم رئيس مجلس النواب رون بونجان قال إن ليس في النية الغاء خطاب المالكي واتهم الديمقراطيين بالتهريج السياسي خلال سنة انتخابية.


قالت مصادر الشرطة ان شيخ عشيرة صدام حسين قُتل عندما هاجم مسلحون اجتماعا كان يُعقد في مكتب أحد شيوخ العشائر في تكريت. وقتل محمود علي حسين الندا شيخ البيجات في الهجوم الذي وقع مساء امس الاثنين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ملازم الشرطة احمد اسعد ان محاميا قُتل وأُصيب الشيخ مزاحم المصطفى في الهجوم. وتضم قبيلة البيجات عدة عشائر بينها البو ناصر التي ينتمي اليها صدام حسين.
وفي بغداد قُتل ثلاثة من عناصر الأمن في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش مشتركة لقوات الشرطة والجيش العراقي. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رائد الشرطة علي العبيدي ان الهجوم وقع في حوالي الساعة الخامسة بعد الظهر في مدينة الشعب جنوب شرقي بغداد. وقُتل اربعة من عناصر الشرطة وأُصيب ستة وثلاثون آخرون في هجوم استهدف وحدة لقوات الشرطة في شارع حيفا وسط بغداد ليل أمس الاثنين.
ونقلت وكالة رويترز عن مصادر وزارة الداخلية ان شرطيا قُتل وأُصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبو ناسفة استهدف دوريتهم في منطقة الزيونة. وقُتل شرطي عندما اطلق مسلحون في سيارة النار عليه جنوب غربي بغداد. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان اثنين من جنوده قُتلا يوم امس الاثنين في حادثين منفصلين في محافظة الانبار.


قال مسؤولون يابانيون اليوم الثلاثاء ان آخر وجبة من القوات اليابانية عادت الى بلدها اليوم الثلاثاء بعد انتهاء مهمتها في العراق. وقالت متحدثة عسكرية يابانية ان طائرة خاصة هبطت في مطار طوكيو وعلى متنها مئتان وثمانون جنديا هم الوجبة الأخيرة من اصل ستمئة جندي ياباني كانوا يتمركزون في منطقة السماوة بمحافظة المثنى. وساهم الجنود اليابانيون خلال فترة وجودهم في تنفيذ مشاريع خدمية وانسانية.


عقد الاتحاد البرلماني العربي اجتماعا طارئا اليوم الثلاثاء في مقر الجامعة العربية لبحث استمرار العمليات العسكرية الاسرائيلية ضد لبنان. واعرب امين عام الجامعة العربية عمرو موسى عن الدهشة والاستغراب لعدم قيام مجلس الأمن الدولي لأول مرة منذ ستين عاما بالدعوة الى وقف اطلاق النار كما كان يفعل في أي نزاع ينشأ.
من جهته اوضح رئيس البرلمان الاردني عبد الوهاب المجالي الذي يتولى رئاسة الدورة الحالية ان هذه الدورة تُعقد في ظروف بالغة التعقيد والخطورة. وحذر المجالي من مخاطر الازمة الراهنة.
وقال رئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني الذي شارك في الاجتماع ان الشعب العراقي يتفاعل مع قضايا امته العربية رغم ما يواجهه من مشاكل وتحديات.


التقت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في رام الله اليوم الثلاثاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس. ودعا عباس في اعقاب اللقاء الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنان والاراضي الفلسطينية.
وقال عباس ان العدوان على قطاع غزة والضفة الغربية يجب ان يتوقف وان وقفا فوريا لاطلاق النار يجب ان يوضع في حيز التنفيذ ، بحسب الرئيس الفلسطيني.
وكان سبعة اشخاص من عائلة واحدة بينهم طفلان على الأقل قُتلوا عندما سقطت قذيفة اسرائيلة على منزلهم في جنوب لبنان فيما أُصيب خمسة اشخاص على الاقل عندما اطلق مقاتلو حزب الله نحو اثني عشر صاروخا على مدينة حيفا. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر أمنية وطبية اسرائيلية ان اصابات ثلاثة من الجرحى خطيرة. كما سقطت صواريخ حزب الله على بلدة صفد وقرية معلوت شمالي اسرائيل.
في غضون ذلك قالت مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي بنيتا فريرو فالدنر ان تحسين الوضع الانساني في لبنان واعداد حل سياسي للنزاع سيكونان على رأس جدول عمل الاجتماع المقرر عقده في روما يوم غد الاربعاء لبحث الازمة. واشارت فالدنر الى ان اجتماع روما يمكن ان يشكل البداية الى حل شامل. واضافت ان الاتحاد الاوروبي سيدعم مقترحات الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان من اجل التوصل الى حل ولكن الاولوية لمساعدة الذين يموتون عطشا وجوعا هناك ، بحسب تعبيرها.


افادت ارقام رسمية ان الفيضانات التي اجتاحت مناطق واسعة من كوريا الشمالية اسفرت عن مقتل مئة وواحد وعشرين شخصا على الاقل بالاضافة الى سبعة وعشرين آخرين في عداد المفقدون. وقال مكتب الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في العاصمة بيونغيانغ ان حكومة كوريا الشمالية لا تعتزم توجيه نداء استغاثة الى المجتمع الدولي في مواجهة الكارثة التي سببها هطول امطار غزيرة في وقت سابق من الشهر الحالي.


قالت قوات التحالف في افغانستان اليوم الثلاثاء ان سبعة متمردين قُتلوا في اشتباك مع عشرات من عناصر طالبان فيما قُتل جندي اميركي في حادث منفصل. واكدت وزارة الداخلية الافغانية ان سائق سيارة اجرة وأحد المارة قُتلا عندما انفجرت عبوة ناسفة اثناء مرور السيارة في العاصمة كابول.
في غضون ذلك اعلنت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ان أكثر من ستمئة متمرد قُتلوا خلال الايام الخمسة والاربعين الماضية في اكبر عملية ضد عناصر طالبان منذ اسقاط حكومتها في اواخر عام 2001.

على صلة

XS
SM
MD
LG