روابط للدخول

مجريات اجتماعات اللجنة التحضيرية لمؤتمر الوفاق العراقي


أحمد رجب –القاهرة

عقد أعضاء اللجنة التحضيرية لمؤتمر الوفاق الوطني العراقي الشامل اجتماعاتهم اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة الأمين العام للجامعة عمرو موسى للتشاور حول جدول أعمال المؤتمر الموسع المزمع عقده فى بغداد وتحديد موعد انعقاده.
ويشارك فى أعمال اللجنة التى تستمر لمدة ثلاثة أيام نحو 30 شخصية عراقية يمثلون أغلب الأطياف السياسية المكونة للائتلاف العراقي الموحد وجبهة التوافق والقائمة العراقية الوطنية والتحالف الكردستاني والجبهة العراقية للحوار الوطني والتحالف الاسلامى الكردستاني والأحزاب التركمانية وهيئة علماء المسلمين ورئيس ديوان الوقف الشيعي ورئيس ديوان الوقف السني بالإضافة لممثلين عن بعض منظمات المجتمع المدني وبعثة الأمم المتحدة فى العراق.
الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى فى كلمته الافتتاحية لأعمال اللجنة أن المرض فى العراق لا ينبع فقط من الوجود الاجنبى ولكنه ينبع من الدم العراقي الذي يهدر يوميا ومن الأسافين التى تدق بين عناصر الشعب العراقي، على حد تعبيره . وأضاف ان عراقا موحدا متعددا قويا عادلا موصولا بعمقه العربي يعيش فى إطاره الاسلامى من شأنه أن يعوض الخسارات التى نجمت فى الماضي سواء عن عمد أم تقصير أم سوء فهم .
وشدد على ضرورة حماية العراق من الانزلاق فى الفتنة الشاملة أو الحرب الأهلية لان هذا مصلحة عربية كما أنها مصلحة إيرانية وتركية.
وأكد عمرو موسى أن الجامعة العربية لا تفرق بين العراقيين لا فى العرق أو الدين أو المذهب، وطالب موسى جميع العراقيين خاصة الحكماء منهم أن يطووا صفحة الدماء لان مصير العراق أصبح فى الميزان .
وشدد الأمين العام للجامعة العربية على أن وقف حمام الدم العراقي أصبح واجبا شرعيا ولن ينهى قتل الآلاف من السنة وجود السنة بالعراق كما لن ينهى قتل مثلهم وجود الشيعة بالعراق ولكنه يورث الحقد ومن ثم سوء السياسات والقرارات والمنقلب .
واقترح موسى أن تعقد اللجنة أكثر من اجتماع وأن تكون مفتوحة لتضم فى عضويتها ممثلين وأطرافا لم تتمكن من المشاركة اليوم سواء ممن انخرطوا فى العملية السياسية أم الذين لديهم دور فى قيام العراق الجديد من خلال الحوار والتوافق .

والتقينا مع وكيل الخارجية العراقية السفير سعد الحياني الذي تحدث عن الاجتماع قائلا: [[...]]
وسألت السفير الحياني عن دمج مبادرة الحكومة العراقية مع مبادرة مؤتمر الوفاق الوطني، وقال: [[...]]
وحول أجواء الاجتماع يقول وكيل الخارجية العراقية: [[...]]
على صعيد آخر شهد اليوم الأول للاجتماع لقاءات مكثفة ومغلقة للمشاركين تواصلت حتى المساء ولم تنته حتى إعداد هذا التقرير.
من جانبه.. أكد السفير احمد الميل الزعابى سفير دولة الإمارات لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية -باعتبار بلاده رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة - أهمية الدور العربي فى العراق والذي تأكد من خلال قرارات الجامعة العربية .
وأوضح الزعابى أنه بالرغم من استضافة الجامعة العربية للحوار بين الأطراف العراقية والذي يعتبر شأن عراقي داخلي فان الجامعة حريصة على عدم التدخل فى هذا الشأن الداخلي وهى حريصة أيضا على أن يصل الحوار إلى نتائجه المرجوة بما يتيح الفرصة لتحقيق الوفاق الوطني العراقي الشامل.

على صلة

XS
SM
MD
LG