روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية ليومي الثلاثاء 25 تموز والأربعاء 26 تموز


أحمد رجب –القاهرة

الاجتماع التحضيري لمؤتمر الوفاق الوطني العراقي يبدأ بالقاهرة. هذا ما تشير إليه صحيفة الأهرام المسائي في عددها الصادر اليوم، وتقول إن المؤتمر العراقي للوفاق الوطني سيظل مفتوحا لمشاركة أي من الأطراف العراقية حتى موعد انعقاده في العراق.

ومن العناوين الرئيسية لصحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة:
** قمة مصرية سعودية .. لإنقاذ لبنان
** مبارك وعبد الله يبحثان إجراءات وقف إطلاق النار فوراً .. ووضع حد للخسائر البشرية والمادية
** مبارك يقول: الوضع الراهن خطير للغاية.. واستمرار المواجهات يؤدي إلي كارثة إنسانية
** أناشد مؤتمر روما غداً.. اتخاذ قرارات حاسمة لإنهاء الأزمة ووقف نزيف الدم

وتنقل الصحيفة المصرية عن أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري أن فكرة عقد قمة عربية طارئة أمر مطلوب ولكن مع التحضير الجيد .. مشيراً إلي أن اليمن لم تسحب دعوتها لعقد قمة عربية طارئة وإنما جمدتها .. موضحاً أنه حتي الآن وافقت كتابياً 8 دول فقط ودولتان شفهياً. ونفي وزير الخارجية إمكانية مشاركة مصر بقوات ضمن القوات الدولية في الأراضي اللبنانية.

ومن صحف القاهرة التي تصدر الأربعاء، في الأهرام بمشاركة نحو ثلاثين شخصية عراقية تمثل معظم القوى والأحزاب السياسية بالعراق بدأ المؤتمر التمهيدي لمؤتمر الوفاق العراقي الشامل. الصحيفة المصرية تشير في تقرير لها إلى أن دمجا لمبادرة رئيس الوزراء العراقي للمصالحة الوطنية يتم بحثه خلال تقرير جدول أعمال المؤتمر.

وتهتم صحيفة الأخبار بكلمة رئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني أمام المؤتمر البرلماني العربي المنعقد في القاهرة لمساندة لبنان وفلسطين، وتبرز تأكيداته على أن العراق يتابع قضايا أمته العربية ويتفاعل معها إيمانا بضرورة تواصل العراق مع أمتيه العربية والإسلامية رغم ما يمر به من مشكلات وتحديات، وقوله إن العدوان الإسرائيلي يمثل استخفافا جديدا من قبل الحكومة الإسرائيلية بالمجتمع الدولي وبالمواثيق والمعاهدات الدولية. كما تشير الصحيفة إلى مطالبة المشهداني في الوقت ذاته دعم العرب للعراق لتجاوز ظروفه الصعبة التي يمر بها.

أخيرا تبرز صحيفة الجمهورية في عددها الأربعاء تصريحات الرئيس المصري قبل اجتماعه مع العاهل السعودي الثلاثاء والتي قال فيها إن ما يحدث في المنطقة فوضى هدامة وليست خلاقة، وإشارته إلى أن التأخير فى وقف إطلاق النار وإنهاء المواجهات العسكرية التى استمرت نحو أسبوعين فى الجنوب اللبناني سيؤدى إلى تعقيد الموقف أكثر مما هو عليه الآن.

على صلة

XS
SM
MD
LG