روابط للدخول

افتتاح اجتماعات اللجنة التحضيرية لمؤتمر الوفاق الوطني العراقي


أحمد رجب –القاهرة

يفتتح الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى العربية صباح الثلاثاء اجتماعات اللجنة التحضيرية لمؤتمر الوفاق العراقي الذي تستغرق أعماله أربعة أيام في القاهرة. ويترأس موسى كل جلسات المؤتمر إلى جانب إلقاء كلمة فى الجلسة الافتتاحية من جانب ممثل الإمارات الرئيس الحالي لمجلس الجامعة العربية ثم تعقد باقي الجلسات بشكل مغلق وبالتوافق مع كل العراقيين المشاركين باعتبارهم المنوطين بتدارس طرق الخروج من هذا المأزق.
واعتبر السفير احمد بن حلى الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون السياسية في تصريحات للصحافيين أن الحوار هو السبيل الوحيد والأمثل لوقف العنف الجاري فى العراق وترسيخ وحدته بين جميع العراقيين. وأضاف بن حلي أن اللجنة ستنظر فى الإعداد للمؤتمر الموسع للوفاق الوطني العراقي وتحديث جدول أعماله بما يراعى المعطيات الجديدة على الساحة العراقية ووضعها فى الاعتبار إلى جانب تحديد الموعد النهائي للمؤتمر الموسع الذي سيعقد فى بغداد فضلا عن ان اللجنة ستتعرض كذلك لما تم تنفيذه من عناصر تضمنها الاجتماع التحضيري فى مقر الجامعة العربية خلال الفترة من 19 إلى 21 نوفمبر الماضي. وأكد السفير احمد بن حلى أن الجامعة العربية تعمل بجد للوصول إلى الهدف الأسمى الذي ينتظره العراقيون. وقال بن حلى إن هناك العديد من المستجدات التى تتعرض لها اللجنة منها الحالة الراهنة على الساحة العراقية ومسألة النزوح من مناطق عراقية إلى أخرى وهو موضوع خطير للغاية ومؤشر سلبي لابد من معالجته إلى جانب العنف المتواصل وسقوط العديد من الضحايا بشكل رهيب يوميا وكذلك استعراض نتائج الانتخابات العراقية الأخيرة التى أدت إلى تشكيل حكومة وبرلمان عراقي فضلا عن مبادرة المصالحة التى أطلقها رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي والتي تتكامل وتتعامل وتسير فى نفس الاتجاه مع مبادرة الجامعة العربية. وأشار إلى أن هذه اللجنة التحضيرية المصغرة سيشارك فيها مابين 30 و 34 شخصية عراقية وهى تحضيرية بالدرجة الأولى وتمثل معظم مكونات الشعب العراقي خاصة الذين يتعاملون مع الواقع السياسي العراقي داخل وخارج الخريطة السياسية ويمكن إضافة أسماء أخرى حتى موعد انعقاد المؤتمر الموسع . وذكر بن حلي في تصريحاته أن المقاومة وممثلي الجماعات المسلحة موجودون بشكل ما من خلال الذين لهم علاقة بهم فى هذه اللجنة التحضيرية.
ويعلق القائم بالأعمال العراقي سعد رضا على هذا الانعقاد لإذاعتنا بقوله:
[[... - لقاء مع السفير سعد محمد رضا]]

ومن المنتظر ان يشارك فى أعمال اللجنة التى دعت إليها الجامعة العربية شخصيات عراقية تمثل الائتلاف العراقي الموحد وجبهة التوافق العراقية والقائمة العراقية الوطنية والتحالف الكردستاني والجبهة العراقية للحوار الوطني والتحالف الاسلامى الكردستاني والأحزاب التركمانية وهيئة علماء المسلمين ورئيس ديوان الوقف الشيعي ورئيس ديوان الوقف السني إلى جانب المجتمع المدني وممثلين عن الأحزاب الوطنية والقومية وممثلين عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق إضافة الرئيس بعثة الجامعة العربية فى العراق السفير مختار لمانى.

على صلة

XS
SM
MD
LG