روابط للدخول

تقرير بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يرسم صورة قاتمة لوضع حقوق الإنسان ويأمل أن تنجح الحكومة الجديدة في تحسينه


ديار بامرني

تقرير بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يرسم صورة قاتمة لوضع حقوق الإنسان ويأمل أن تنجح الحكومة الجديدة في تحسينه. مقابلة مع (جياني ماكازيني - مدير مكتب حقوق الأنسان التابع للبعثة)

**********

أوكل إلى بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (UNAMI) وبموجب قرار مجلس الأمن رقم 1546 مهمة "تعزيز حماية حقوق الإنسان والمصالحة الوطنية والإصلاح القضائي والقانوني من اجل تعزيز سيادة القانون في العراق." ولتحقيق ذلك، يُراقب مكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق, حقوق الإنسان , بهدف تقديم الدعم للنشاطات الرامية إلى إعادة تأهيل وإعادة إعمار المؤسسات العراقية وتحسين وضع حقوق الإنسان في البلاد.

ويعمل المكتب عن كثب مع وزارات العدل وحقوق الإنسان والداخلية ومع منظمات المجتمع المدني وتقديم الدعم لهم من أجل تعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون ومساعدة الحكومة العراقية لإنشاء مؤسسات وطنية تُعنى بحقوق الإنسان وتنظيم الدورات وورش العمل. وللمكتب فروعاً في مكاتب البعثة في عمان وعدد من المحافظات العراقية.

مكتب حقوق الأنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ومن خلال متابعته لواقع حقوق الأنسان يصدر تقريرا مرة كل شهرين, وعبرت البعثة في تقريرها الأخير الذي يغطي الفترة من أيار إلى حزيران 2006,عبرت عن أملها في توفر فرص جديدة لتحسين وضع حقوق الإنسان في العراق مع تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي أعلنت عن التزامها الثابت بمعالجة قضايا حقوق الإنسان العاجلة بقوة لإرساء سيادة القانون في البلاد, ولكن في الوقت نفسه يشير التقرير إلى الحالة الخطيرة لوضع حقوق الإنسان في العراق والتي ينبغي على الحكومة الجديدة معالجتها.

وحذر التقرير من العدد المتزايد للقتلى والجرحى من الضحايا المدنيين بفعل الهجمات العشوائية أو المستهدِفة من قبل الإرهابيين والمسلحين والمليشيات والعصابات الإجرامية. وتنوه الوثيقة ايضا إلى التقارير التي تتسلمها الأمم المتحدة بخصوص العمليات العسكرية التي تنفذها القوات متعددة الجنسيات مما أدى إلى مقتل العديد من المدنين الأبرياء والضرر بممتلكاتهم.

عن أبرز ما جاء في التقرير, أجرت مراسلة الأذاعة في بغداد (ليلى أحمد) المقابلة التالية مع (جياني ماكازيني - مدير مكتب حقوق الأنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق)

تقرير (يونامي) يرسم صورة قاتمة لوضع حقوق الإنسان ويأمل أن تنجح الحكومة الجديدة في تحسينه. مقابلة مع (جياني ماكازيني - مدير مكتب حقوق الأنسان التابع للبعثة)

هذا وتواصل الأمم المتحدة بالتعاون مع الجهات المانحة مساعدتها للحكومة العراقية من أجل تأسيس نظام حماية لحقوق الإنسان للتعامل مع الإنتهاكات الحالية والماضية. وبصدد تحقيق هذا الهدف، أكد التقرير على أهمية النشاطات الرامية إلى المضي قدماً في إرساء سيادة القانون وإنشاء مفوضية وطنية لحقوق الإنسان في البلاد.

وقد واجه المكتب تحديات في تنفيذ مشاريعه منها تغيير الحكومات والوزارات وبالتالي صعوبة الحفاظ على الذاكرة المؤسساتية بالتعاون والتنسيق مع الوزارات مما يصعب مهمة مكتب حقوق الإنسان في جهوده التنسيقية مع الحكومة العراقية. بالأضافة الى الأوضاع الأمنية المتأججة وغياب الأمن الأمر الذي فرض على مكتب حقوق الإنسان أن يجعل مقرّه داخل المنطقة الخضراء وهذا يُقيّد عمل موظفي المكتب مع المجتمعات المحلية بما يتعلق بمراقبة أوضاع حقوق الإنسان وتدقيق المعلومات والتدخل الفعلي للحد من هذه الانتهاكات .

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659


أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

على صلة

XS
SM
MD
LG