روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية ليومي الاثنين 24 تموز والثلاثاء 25 تموز


أحمد رجب –القاهرة

ما تزال أحداث لبنان وفلسطين تسيطر على صحف القاهرة، وانتقد مرسي عطا الله في صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة انتقد الولايات المتحدة وإسرائيل قائلا إن القوة هي التي تتحدث وليس أي شيء آخر‏! إن إسرائيل تريد سلاما لنفسها فقط‏،‏ وتراهن علي قدراتها علي ذلك استنادا لأوهام التفوق العسكري‏ ..‏ وأمريكا تساند النهج الإسرائيلي بدلا من أن تساند نهج السلام وتمارس ضغطا علی الفلسطينيين واللبنانيين بدلا من أن تمارس الضغط علي إسرائيل التي تتحمل كامل المسئولية عن تعثر عملية السلام واستمرار تردي الموقف‏.‏ ويرى الكاتب المصري إنه ومع أن استمرار الرهان علی الموقف الأمريكي وإمكان خروج واشنطن من حالة اللاوعي الشرق أوسطي ليس خطأ ولا خطيئة إلا أن التعلق بهذا الأمل وحده قد يؤدي إلي كارثة‏!‏

ومن جهتها تقول المساء إن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أجرى اتصالات مكثفة علی مدی الساعات الأخيرة مع عدد من الأطراف الدولية والعربية في إطار الجهود المصرية للتوصل إلي وقف فوري لإطلاق النار والعمليات العسكرية في لبنان من خلال مجموعة من الأفكار والعناصر التي يمكن البناء عليها لتحقيق ذلك الأمر .. قد شملت هذه الاتصالات كلاً من كوفي أنان سكرتير عام الأمم المتحدة وخافيير سولانا المنسق الأوروبي للسياسة الخارجية ووزراء خارجية إيطاليا وإسبانيا وروسيا وتركيا وكندا والصين واليابان. كما تدور حالياً اتصالات مع كل من السعودية والأردن والولايات المتحدة .. وتتضمن هذه الأفكار المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار والعمليات العسكرية، وعملية تبادل الأسري.

وفي متابعة لأبرز اهتمامات صحف القاهرة اليومية التي تصدر صباح الثلاثاء تصدر الأهرام الزيارة المفاجئة لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى بيروت الاثنين والتي لم يعلن عنها مسبقا في إطار دعم واشنطن للحكومة اللبنانية الحالية.

وفي الشأن العراقي تهتم صحف القاهرة بالمؤتمر التحضيري لمؤتمر الوفاق الوطني العراقي الذي يبدأ أعماله بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الثلاثاء، ويشارك فيه نجو ثلاثين من الشخصيات العراقية التي تمثل القوى السياسية المختلفة.

كما تهتم من جهتها صحيفة الأخبار بالإعلان النهائي لنتائج لعملية كركوك الإرهابية والتي وقعت أمام محكمة كركوك شمالي العراق وبلغت نتائجها 186 بين قتيل وجريح منهم 19 قتيلا و167 إصابة بينهم 7 من منتسبي الشرطة وتشير الصحيفة إلى أن الانفجار أدى إلى تدمير واحتراق عدد من المحلات التجارية والسيارات الحكومية والمدنية.

إعلان المالكي وتشديده على أن العراق لن ينزلق إلى حرب أهلية محل اهتمام صحيفة الجمهورية في إطار اهتمامها بالمؤتمر التحضيري لمؤتمر الوفاق العراقي، وتشير الصحيفة إلى أن المالكي شدد على أن قوات الأمن الحكومية العراقية ستعمل على التصدي للإرهاب والعنف السائد في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG