روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف الاردنية ليوم الاحد 23 تموز


حازم مبيضين - عمان

- يقول عريب الرنتاوي في الدستور انه إذا ما استكمل الخيار السياسي على الجبهة اللبنانية بـصفقة على المسار الفلسطيني تكون رايس قد نجحت في إطفاء حرائق مشتعلة في المنطقة وإن بعد خراب غزة ونابلس وبيروت وبعلبك.
بخلاف ذلك ، تكون واشنطن قد سارت على خطى بريمر في العراق وسيكون الخراب العميم رفيقها في حلّها وترحالها وتكون الإدارة قد أعادة تجربة الاخفاقات والخطايا في العراق وتكون المنطقة برمتها وليس العراق ولبنان وحدهما قد دخلت عصر الفوضى الهدامة والصراعات التي ستحرق من ضمن ما تحرق مصالح واشنطن وإسرائيل في بداية المطاف ونهايته.

- وفي الراي يقول عبد الله ابو رمان انه قبيل سقوط بغداد استنكف العرب عن تقديم مبادرات جدية تدخلهم الى المعادلة كلاعبين اساسيين ولذلك كان العجز العربي عن التحرك سببا في خروجهم من خارطة القوى الاقليمية فضلا عن خسارة العراق الذي تحول العراق الى ساحة صراع اقليمي- دولي، وفتحت بوابات جهنم من الشرق ارهابا ونفوذا اجنبيا وصارت الدول العربية بشعوبها وثرواتها وموقعها الجغرافي موضوعا للصراع لا طرفا فيه.لقد تخلى العرب عن حقهم الشرعي قبيل وبعد احتلال العراق وتركوا بوابتهم الشرقية فريسة لتسويات كبرى بين طرف اقليمي وطرف دولي لانهم احجموا عن التدخل المباشر والفعلي بحجة الخوف من ردة فعل الشارع وتحريض قوى المعارضة وما الى ذلك..

- وفي الغد يخاطب ياسر ابو هلاله وزيرة الخارجية الاميركية قائلا انكم بقصد أو بغير قصد نجحتم في تعميق الانقسام السني الشيعي. حسن نصرالله في مقابلته مع الجزيرة استشهد بحديث الزرقاوي عن حزب الله بوصفه حرس حدود اليوم يرفع السنة أعلام حزب الله. لن يتشيع السنة ولن يتسنن الشيعة ولكنهم سيتوحدون ضدكم المناطق الشيعية في العراق ستغدو مقلقة لكم جيش المهدي سيخفف حملاته على السنة وسيركز عليكم أكثر الشيعة في الخليج الذين راهنتم عليهم سينقلبون ضدكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG