روابط للدخول

القوة متعددة الجنسيات تبدي اسفها لقتل امرأتين وطفلا خلال عملية دهم شمال غرب بعقوبة


حسين سعيد

- ابدت القوة متعددة الجنسيات اسفها لقتل امرأتين وطفلا خلال عملية دهم قامت بها اليوم شمال غرب مدينة بعقوبة استهدفت من وصفتهم القوة بأرهابيين على صلة بأعضاء بارزين في تنظيم القاعدة في العراق، كما اسفرت العملية عن جرح ثلاثة وعشرين شخصا.
واشار بيان منفصل للقوة ان قوات الأمن العراقية اعتقلت خلال عمليتي مداهمة يوم الخميس اربعة ممن وصفوا بالتمردين ثلاثة منهم جنوب غرب بغداد والرابع في جنوبها، ومن بين المعتقلين أحد قادة التمرد الرئيسيين حسب تعبير البيان.
من جهة اخرى نقلت وكالة انباء رويترز عن بيان عسكري مريكي ان جنديا من مشاة البحرية الاميريكية قتل يوم الجمعة خلال عمليات ضد مقاتلين في محافظة الانبار .

- اعلنت القوات البريطانية في البصرة انها احتجزت شخصين بارزين من المطلوبين بالتورط في عمليات قتل واختطاف وهجمات خلال غارتين نفذتهما الليلة الماضية.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن المتحدث باسم القوات البريطانية الميجر تشارلي بوربريدج ان العمليتين جاءتا في اطار حملة اعتقالات قد تتواصل في البصرة. ورفض المتحدث الكشف عن هوية المعتقلين واكتفى بوصفهما بأنهما أقل مكانة من متشدد كان اعتقل يوم الاحد الماضي في غارة قتل فيها جندي بريطاني.وكان مقاتلون شيعة كشفوا ان المعتقل يدعى سجاد أبو آية وهو احد قادة مليشيا جيش المهدي في محافظة البصرة.

- حذر وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي الجمعة من ان النزاع اللبناني يمكن ان يؤدي الى كارثة، مشيرا الى ان بلاده سترسل مساعدات الى المنطقة جوا وبحرا.
كما حذرت الامم المتحدة والصليب الاحمر الدولي من تدهور الوضع الانساني في لبنان على نطاق واسع وبشل رئيسي بسبب تدمير الطرق والجسور.
في غضون ذلك نقلت وكالة انباء رويترز عن المتحدثه باسم الحكومة الاسرائيلية ميوي آيسين ان اسرائيل ستسمح بفتح ممر انساني بحري الى لبنان.
وكان وزير الخارجية الفرنسية التقى اليوم في بيروت نظيره اللبناني فوزي صلوخ. ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن الوزير ان بلاده تعمل من اجل اقامة ممرات انسانية، اذ ان الوضع تدهور الى حد كبير وهناك حاجة طارئة لمساعدة المدنيين، موضحا ان دوامة العنف لايمكنها إلاّ ان تقود الى كارثة.
واضاف الوزير الفرنسي بحسب المصدر نفسه ان باريس تعمل من اجل التوصل الى حلول لوقف اطلاق النار، وقد دعت جميع الاطراف الى اظهار قدر كبير من ضبط النفس.
من جهة اخرى اعلنت سفارة الولايات المتحدة في انقره اليوم ان تركيا ستستخدم كممر لعمليات اجلاء رعاياها من لبنان. وكانت وكالة انباء رويترز نسبت الى مصادر ان دولة اخرى الى جانب قبرص ستستقبل الذين يتم اجلائهم عن لبنان لتخفيف الضغط على قبرص التي استقبلت الالوف من النازحين خلال الايام الماضية.

- واصلت اسرائيل اليوم غاراتها على اهداف في لبنان مع دخول المواجهات بينها وبين حزب الله يومه العاشر. وذكرت تقارير ان 4 جنود اسرائيليين ومقاتلين من حزب الله قتلوا يوم امس الخميس خلال المواجهات قرب الحدود اللبنانية الاسرائيلية.
من جهة اخرى اعلن مصدر عسكري اسرائيلي ان طيارا اسرائيليا قتل وجرح 3 جنود من القوات الجوية نتيجة اصطدام مروحيتين من نوع اباتشي في الجو في ساعة متقدمة من يوم الخميس.
وفي حديث الى فضائية الجزيرة القطرية نفى زعيم حزب الله حسن نصر الله ادعاءات اسرائيل بانها تمكنت من القضاء على خمسن في المئة من الترسانة الصاروخية للحزب كما دمرت قيادات حزب الله.
من جهة اخرى رفض سفير اسرائيل الى الامم المتحدة دان غيليرمان دعوة الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اسرائيل وحزب الله الى وقف فوري لاطلاق النار.
يشار الى ان الحملة الاسرائيلية على لبنان قتلت حتى آلآن ما لايقل عن 312 لبنانيا معظمهم من المدنيين وقدرت الامم المتحدة عدد النازحين اللبنانيين عن ديارهم بنصف مليون شخص.
وذكرت وكالة انباء رويترز ان طائرات اسرائيلية اسقطت اليوم منشورات على جنوب لبنان تحذر فيها المدنيين من البقاء في منازلهم وطلبت منهم مغادرة القرى القريبة من الحدود الى ما وراء نهر الليطاني ليكونوا في مأمن من الهجمات الاسرائيلية على مقاتلي حزب الله.
ونقل المصدر عن البريغادير جنرال عالون فريدمان توقعه اتساع العمليات الاسرائيلية البرية خلال الايام المقبلة، كما نقل عن مصدر عسكري استدعاء اسرائيل لعدة كتائب من قوات الاحتياط.

- استغل الالوف في العالم الاسلامي مناسبة صلاة الجمعة اليوم للتظاهر احتجاجا على الهجمات الاسرائيلية على حزب الله، وحث المتظاهرون السنة والشيعة على الوحدة لالحاق الهزيمة بالدولة اليهودية.
يشار الى ان القتال بين اسرائيل وحزب الله اظهر انقساما في العالم الاسلامي اثر توجيه زعماء دول اسلامية ذات اغلبية سنية مثل السعودية والاردن ومصر النقد للعملية التي قام بها حزب الله، لكن عددا كبيرا من بسطاء الناس والقيادات الدينية من الطائفتين السنية والشيعية ابدوا دعمهم لحزب الله نظرا لرغبتهم في مقارعة اسرائيل.

- اعربت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم عن قلقها ازاء الوضع المتفجر في الشرق الاوسط خلال اجتماعها بفريق الامم المتحدة الذي كان رجع للتو من المنطقة.
وقد التقت رايس في نيويورك يرافقها مساعدها لشؤون الشرق الادنى ديفيد وولش، والسفير الاميركي الى الامم المتحدة جون بولتون، بفريق الامم المتحدة الذي ضم في ياي نامبيار، والفارو سوتو، وتاري رود لارسن.
وقالت رايس ان الجميع يرغب في البحث عن طريقة يمكنه المساهمة في اقامة شرق اوسط مستقر وديمقراطي وسلمي.
وتوقعت مصادر دبلوماسية في واشنطن بحسب وكالة انباء رويترز ان تتوجه وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس يوم الاحد المقبل الى الشرق الاوسط في مستهل جولة على دول المنطقة سعيا الى ايجاد تسوية سياسية للنزاع.
في غضون ذلك اعلن البيت الابيض اليوم ان رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير سيجرى مباحثات مع الرئيس جورج بوش بخصوص الاوضاع في الشرق الاوسط في واشنطن في الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

- نسبت وكالة انباء نوفوستي الروسية الى مصادر دبلوماسية في بيروت لم تكشف عنها ان زيارة المبعوث الروسي نائب وزير الخارجية الكسندر سلطانوف التي كانت مقررة اليوم الى لبنان ألغيت قبل ساعات من بدئها دون ذكر سبب ذلك.
وكان اعلن في وقت سابق ان المبعوث الروسي الى الشرق الاوسط الكسندر سلطانوف الموجود حاليا في العاصمة السورية دمشق سيصل يوم الجمعة الى بيروت لإجراء مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين حول سبل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتسوية النزاع اللبناني الإسرائيلي.

- افادت تقارير من غزة ان 4 فلسطينيين على الاقل قتلوا نتيجة قصف اسرائيلي لمنزل اليوم في المدينة، بينهم ناشط في حركة حماس ووالدته وشقيقه.
ونقلت وكالة انباء اسوشيتد برس عن مصدر عسكري اسرائيلي توكيده اطلاق القوات الاسرائيلية النار في مناطق محيطة بالمنزل.
وفي تطور آخر انسحبت القوات والدبابات الاسرائيلية فجر اليوم من مخيم المغازي للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة بعد يومين من العمليات في المخيم اوقعت نحو خمسة عشر قتيلا في صفوف المقاتلين والمدنيين.
وكانت الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة تصاعدت بعد اختطاف مقاتلين فلسطينيين لهم علاقة بحركة حماس جنديا اسرائيليا في الخامس والعشرين من الشهر الماضي.

- وافقت وكالة التعاون الامني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الاميركية البنتاغون على صفقة اسلحة للعربية السعودية بمبلغ 6 مليارات دولار. واعلنت الوكالة ان الصفقة ستشمل 24 طائرة هليوكوبتر من طراز بلاك هوك، واكثر من 700مركبة خفيفة التسليح، اضافة الى اجهزة اتصالات لاسلكية ورؤية ليلية وغيرها من المعدات العسكرية. يشار الى ان امام الكونغرس الاميركي مهلة شهر لمعارضة اتمام الصفقة مع ان الكونغرس نادرا ما يلجأ الى موقف كهذا.

- اعلن مصدر عسكري اميركي عن اجراء مناورات عسكرية اميركية كورية جنوبية مشتركة من 21 من آب حتى 1 ايلول المقبلين.
واوضح المصدر ان 8000 من القوات الاميركية وعدد من القوات الكورية الجنوبية لم يكشف عنها ستشترك في المناورات. ويرجع تاريخ آخر مناورة اميركية كورية جنوبية مشتركة الى العام 1975، ويتزامن توقيت المناورة المقررة مع تصاعد حدة التوتر في منطقة شبة الجزيرة الكورية.

- دافع جون هيلين مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية والعسكرية عن خطة ادارة الرئيس بوش بيع ما يصل الى 36 مقاتله إف 16 الى باكستان ضمن صفقة تقدر قيمتها 5 مليارات دولار.
وابلغ جون هيلين الكونغرس الاميركي ان الصفقة ستساعد على تعزيز قدرات حكومة الرئيس برويز مشرف في دعم الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على الارهاب. وكان اعضاء في الكونغرس الاميركي ابدوا خشيتهم من ان تتسرب اسرار المقاتلات الاميركية الى الصين التي ترتبط بعلاقات عسكرية وثيقة مع باكستان.

- يبدأ الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز زيارة الى بيلاروس يوم غد السبت في اطار جولة يزور خلالها روسيا وايران ايضا. وتعتبر زيارة تشافيز وهو من المنتقدين بشدة لسياسة الولايات زيارة نادرة لرئيس اجنبي الى بيلاروس التي يتهم الغرب رئيسها الكسندر لوكاشينكو بممارسة سياسة استبدادية. ومن المتوقع ان يبرم الرئيس الفنزويلي خلال زيارته الى روسيا التي ستبدأ يوم الثلاثاء المقبل صفقة لشراء 24 مقاتلة روسية الصنع.

- اعلن قائد القوات الهولندية الخاصة في جنوب افغانستان قتلت 18 من المسلحين الافغان في مواجهات استمرت 10 ايام في هضاب قريبة من معسكر للقوات الهولندية. ونقلت وكالة انباء اسوشيتد برس عن الجنرال الهولندي ديك بيرليين انه لم تقع خسائر في صفوف قواته في معسكر هولنده في اقليم اوروزغان في ضواحي مدينة تارين كوت.

- ذكرت تقارير ان الشرطة الهندية اعتقلت 3 رجال للاشتباه بعلاقتهم بسلسلة تفجيرات قطارات مدينة مومباي في 11 تموز الجاري والتي ادت الى مقتل اكثر من 180 شخصا.
وذكر ان 2 من المعتقلين الثلاثة القي القبض عليهما في ولاية بيهار الشمالية، فيما اعتقل الثالث في وقت لاحق في مومباي.
وكان مسؤولون هنود اعلنوا في وقت سابق ان تفجيرات مومباي تحمل بصمات منظمة لشكر طيّبه الاسلامية المتشددة والتي تتخذ من باكستان مقرا لها، وتقاتل ضد الوجود الهندي في كشمير. ورجحت تقارير ان يمثل المعتقلون الثلاثة امام محكمة في مومباوي اليوم.

- اعلن رئيس قسم مرض نقص المناعة المكتسب في منظمة الصحة العالمية كيفين دي كوك ان النواقص التي يعاني منها النظام الصحي حول العالم تقوض جهود ايصال الدواء الى الذين يعانون من المرض. واشار دي كوك الى ان هشاشة نظام الرعاية الصحية وليس غلاء الدواء هي التحدي الاكبر. واشار الى ان افريقيا وحدها بحاجة الى ما لايقل عن مليون موظف صحي اضافي، مذكرا بان القسم الاكبر من 40 مليون مصاب بمرض نقص المناعة المكتسب يعيشون في دول جنوب الصحراء في افريقيا.

- توفي القائد السابق للخمير الحمر تا موك المعروف بالسفّاح. وكان موك هو المخطط الرئيسي للمذابح التي اودت بحياة نحو مليوني شخص فترة حكم الخمير الحمر في كمبوديا ما بين عامي 1975 و1979. وكانت المحكمة الخاصة بالنظر في الجرائم ضد الانسانية المدعومة من الامم المتحدة تستعد لمحاكمته اوائل العام المقبل.
يشار الى زعيم الخمير الحمر بول بوت قد لقي مصرعه في العام 1998 خلال عملية في إحدى غابات كمبوديا.

على صلة

XS
SM
MD
LG