روابط للدخول

ملف العراق الامني ليوم الاربعاء 19 تموز


حسين سعيد

أهم الاحداث الامنية ليوم الاربعاء :

- نقلت تقارير عن مصادر في الشرطة وشهود عيان ان ما لايقل عن 5 مدنيين قتلوا وأصيب 22 بجراح بينهم ثلاثة من افراد الشرطة عندما انفجرت صباح يوم الاربعاء سيارة ملغومة وعبوتان ناسفتان في تتابع سريع قرب الجامعة التكنولوجية. من جهة اخرى قال مصدر في شرطة بغداد إن مسلحين إغتالوا المستشار القانوني الاقدم في وزارة الداخلية امام منزله في المنصور. المزيد عن الاحداث الامنية في بغداد من حسن راشد:

((لقي 5 مدنيين عراقيين مصرعهم واصيب 20 اخرون بينهم ثلاثة من رجال الشرطة جراء 3 إنفجارات وقعت صباح الأربعاء قرب الجامعة التكنولوجية في شارع الصناعة شرقي بغداد.
وقال مصدر في لشرطة العراقية ان الانفجارات الثلاثة وقعت بعد الساعة السابعة من صباح الاربعاء حيث إنفجرت سيارة مفخخة كانت تقف على جانب الشارع قرب الجامعة التكنولوجية، تلاها انفجاران بعبوتين ناسفتين.وقامت قوات الامن بتطويق المكان، فيما حلقت الطائرات المروحية فى سماء المنطقة، وإغلق شارع الصناعة الذي يربط بين بغداد الجديدة بالباب الشرقي، في غضون ذلك اغتال مسلحون مجهولون اليوم مدير الدائرة القانونية في وزارة الداخلية العراقية بينما كان متوجها الى مقر عمله في الوزارة.
وقال مصدر امنى في وزارة الداخلية ان اللواء فخري عبدالحسين مدير الدائرة القانونية في الوزارة اغتيل الاربعاء مع سائقه عندما هاجمهم مسلحون في منطقة الداووي بينما كان متوجها الى مقر عمله بالوزارة الى ذلك إندلعت اشتباكات مسلحة بين قوات الأمن العراقية من جهة ومسلحين مجهولين من جهة أخرى في اطراف بلدة المدائن جنوبي بغداد ، مما ادى الى سقوط عدد من الضحايا بين قتيل وجريح. وقالت مصادر في الشرطة ان المسلحين استخدموا في الاشتباكات الاسلحة الخفيفة وقذائف الهاون و( ار بي جي)، مشيرة الى ان سيارات الاسعاف سارعت بنقل الضحايا الى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج دون تحديد اعدادهم.
على صعيد اخر أدانت المحكمة الجنائية المركزية العراقية خمسة وعشرين متهماً بينهم سعوديان فرنسي بأحكام تراوحت بين السجن المؤبد والسجن سنة واحدة لإرتكابهم جرائم تتعلق بالإنضمام إلى مجموعات إرهابية أو عصابات وحيازة أسلحة محظورة ودخول البلاد بطرق غير مشروعة . وقال بيان صادر عن المحكمة الجنائية تسلمت اذاعتنا نسخة منه إن "من بين المتهمين سعوديان ، حكم على الأول بالسجن (15 سنة) والثاني بالسجن (7 سنوات) لدخولهما العراق بصورة غير مشروعة عن طريق الاراضي السورية بدون جواز سفر. وأضاف البيان أنه بالنسبة للفرنسى "فقد حكم عليه بالسجن (15 سنة ) لدخوله العراق بصورة غير مشروعة، وتم القبض عليه في منطقة الفلوجة."وأشار البيان الى أن هذه الأحكام "أحكام إبتدائية خاضعة للطعن تمييزاً))
في الموصل نقل عن عقيد الشرطة كريم خلف العثور على جثة رجل مجهول الهوية مصاب بأعيرة نارية غرب المدينة كما اصيب رجل شرطة في كمين نصبه مسلحون وسط المدينة.
في كركوك قالت الشرطة ان 4 أشخاص قتلوا وأصيب 16 في انفجار قنبلة زرعت قرب مدخل مقهى في المدينة. وفي بعقوية مقتل 3 من افراد الشرطة و2 من العناصر المسلحة، تفاصيل اخرى في رسالة سالم حسين في بعقوبة:

(رسالة صوتية)

- أما الآن فنبقى مع ليث محمد علي مراسلنا في النجف وهذا التقرير عن الوضع الامني هناك:

(رسالة صوتية)

((الختام))

على صلة

XS
SM
MD
LG